بكلمات مؤثرة.. ريهام عبدالغفور تنعى والدها : «قلبي وضهري اتكسروا»


في أول تعليق بعد وفاة الفنان الراحل أشرف عبدالغفور، وجهت الفنانة ريهام عبدالغفور رسالة مؤثرة لوالدها الذي توفي قبل 48 ساعة.

وعبرت ريهام، التي تعاني من انهيار شديد منذ إعلان الخبر، بكلمات مؤثرة عن شعورها برحيل والدها الذي جمعتهما علاقة وطيدة وغير تقليدية بين الأب وابنته.

وكتبت الفنانة الشابة، عبر حسابها على “فيسبوك”:”أدعيلك بإيه يا حبيبي أدعيلك بالرحمة؟! طب ما إنت كنت الرحمة، أدعيلك بالخير؟! طب ما انت كل الخير”.

وأكملت: “قلبي اتكسر وضهري اتكسر وروحي اتكسرت، الله يرحمك يا حبيبي، أرجوا الدعاء وقراءة الفاتحة لأبي”.

ورحل الفنان أشرف عبدلغفور عن عالمنا، مساء الأحد 3 ديسمبر/كانون الأول 2023، عن عمر ناهز 83 عاما، إثر حادث تصادم بطريق “مصر – إسكندرية” الصحراوي.

وشيعت جنازة الراحل عقب صلاة ظهر الإثنين من مسجد الشرطة بالشيخ زايد بمحافظة الجيزة وسط البلاد، وسط حضور عدد كبير من النجوم على رأسهم أحمد حلمي وأحمد السقا ودنيا سمير غانم وزوجها رامي رضوان وميرفت أمين ودينا الشربيني.

وكان من ضمن الحضور أيضا حنان مطاوع وداليا البحيري وإياد نصار ومحمود قابيل وهبة مجدي ورنا رئيس وأحمد السعدني وسيد رجب وأحمد رزق والإعلامي عمرو الليثي.

ولم يغب أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية في مصر وعضو المجلس إيهاب فهمي عن الجنازة، كما حضر النجوم بسمة ولقاء سويدان وأحمد بدير ومحمد أبو داود وفتوح أحمد ومحمد محمود عبد العزيز وغيرهم كثر.

وعقب انتهاء الجنازة وتلقي ريهام العزاء في والدها ، بدلت الفنانة الشابة صورتها عبر حسابها على “فيسبوك” لأخرى تجمعها بوالدها، وتظهر فيها بجواره وتطبع قبلة على خده.

وتتلقى الفنانة ريهام عبد الغفور، عزاء والدها الفنان الراحل أشرف عبد الغفور، مساء اليوم الثلاثاء، بمسجد الشرطة فى الشيخ زايد، وذلك بعدما شيعت جنازته من مسجد الشرطة بمدينة السادس من أكتوبر بعد ظهر اليوم الاثنين، لمقابر الأسرة فى طريق الواحات بأكتوبر، وسط حالة من الحزن الشديد، وانهارت ابنته الفنانة ريهام عبدالغفور ودخلت فى نوبة بكاء شديدة بصوت مرتفع بمجرد وصولها إلى المسجد رفقة الجثمان، والتف حولها زملاؤها وأصدقاؤها لتهدئتها ومواساتها.

وحرص على الحضور عدد كبير من نجوم الفن وصناعة، ومنهم الفنانون أحمد السقا، وأحمد حلمى، وأحمد بدير، وإياد نصار، وسيد رجب، ومحمد أبو داود، وميرفت أمين، ووفاء عامر ودنيا سمير غانم وزوجها الإعلامى رامى رضوان، وحنان مطاوع، ودينا الشربينى، وبسمة، وبشرى، وأحمد السعدنى، عمرو محمود ياسين، محمد محمود عبدالعزيز، وحمزة العيلى، وحسام داغر، وإنجى وجدان، والمخرجين أحمد صقر وأشرف فايق، والمنتج الفنى هشام سليمان، وآخرون.

وقع الحادث الأليم بينما كان الفنان أشرف عبدالغفور متجها لزيارة ابنته ريهام، رفقة زوجته والتى أصيبت فى الحادث ببعض الكدمات وكسور متفرقة فى الجسم، وتلقت العلاج بمستشفى زايد التخصصى، ولم تعلم بوفاة زوجها إلا قبل جنازته بساعات قليلة، ودخلت ابنته ريهام فى حالة من الصدمة والانهيار عقب تلقيها خبر الحادث.

وأشارت تحريات الأجهزة الأمنية بالجيزة إلى أن سيارة فنان تشكيلى شاب، اصطدمت بسيارة الفنان أشرف عبدالغفور من الخلف؛ ما أدى لاصطدام سيارته بالرصيف، وتعرضه هو وزوجته لعدة إصابات، وتم نقلهما إلى المستشفى، وأصيب بتوقف فى عضلة القلب خلال محاولة إسعافه، وأعلن الأطباء وفاته.

ورحل الفنان أشرف عبدالغفور عن عمر يناهز 81 عاما بعد رحلة عطاء طويلة انطلقت فى مطلع ستينيات القرن الماضى، حيث بدأ عبدالغفور المولود فى مدينة المحلة الكبرى عام 1942 اكتشاف هوايته فى التمثيل من خلال مشاركته بفريق المسرح بمدرسة الجيزة الثانوية، وفريق التمثيل بهيئة التحرير، وحصل على دبلوم قسم التمثيل من المعهد العالى للفنون المسرحية فى عام 1963، وشغل منصب نقيب المهن التمثيلية منذ عام 2011 وحتى عام 2015.

ويعد الفنان أشرف عبدالغفور، أحد أعمدة الدراما المصرية، حيث قدم ما يزيد عن 250 من الأعمال التى شكلت هوية وتاريخ الفن المصرى فى الفترة من بداية الستينيات وحتى الآن، وصنعت عبدالغفور نجوميته وترك من خلالها بصمة كبيرة فى تاريخ الفن المصرى، منذ أن بدأ العمل الفنى من خلال خشبة المسرح عام 1962، حيث قدم مسرحية «جلفدان هانم»، وتتالت بعدها أعماله المسرحية ومن أهمها «سليمان الحلبى» و«ليلة مصرع جيفارا» و«وطنى عكا» و«النار والزيتون».

ودخل أشرف عبدالغفور، إلى عالم السينما من بوابة فيلم «القاهرة 30» للنجمة سعاد حسنى، وذلك عام 1966، وقدم من بعدها العديد من الأفلام، أبرزها «شاطئ المرح»، و«قصر الشوق»، و«بيت الطالبات»، و«الشيطان»، و«رجال فى المصيدة»، و«صوت الحب»، و«الشوارع الخلفية»، و«ولا شىء يهم»، وكان آخر ظهور سينمائى له عام 1977، من خلال فيلم «حلوة يا دنيا الحب».

وكان عبدالغفور من أوائل النجوم الذين اكتسبوا نجوميتهم من خلال شاشة التليفزيون حيث شارك مع بدايات التليفزيون، عام 1967 فى بطولة مسلسل «القاهرة والناس» أحد أهم مسلسلات التليفزيون والذى استمر عرضه حوالى خمس سنوات، وقدم مجموعة من شباب هذا العصر، ومنهم نور الشريف وبوسى وماجدة الخطيب وعفاف شعيب، ونورا وشهيرة، وفاطمة مظهر، وتهانى راشد.

ويتجاوز رصيده فى الدراما التليفزيونية الـ150 عملا، كان من أبرزها «حضرة المتهم أبى»، و«عمر بن عبدالعزيز»، و«زيزنيا»، و«شيخ العرب همام»، و«جبل الحلال»، و«يتربى فى عزو»، و«الرحايا»، و«حسابى مع الأيام»، و«زهرة الجبل»، و«دعاء الماضى»، و«فارس بلا جواد»، ويعد آخر ظهور له على الشاشة الصغير فى شهر رمضان الماضى من خلال مسلسل «رشيد» من بطولة ابنته ريهام ومحمد ممدوح.

ويملك أشرف عبدالغفور ما يقرب من 100 عمل دينى وتاريخى، ومنها أدواره فى مسلسلى «محمد رسول الله»، و«الإمام مالك»، وتجسيده لشخصية سعيد بن جبير فى مسلسل «عظماء فى التاريخ»، وشخصية الخليفة العباسى «موسى الهادى» فى مسلسل «هارون الرشيد»، ودور سلطان العلماء العز بن عبدالسلام فى مسلسل «أئمة الهدى».

يذكر أن آخر أعمال أشرف عبد الغفور كان مسلسل “رشيد”، الذي عرض في رمضان 2023، وهو العمل الذي جمعه بابنته ريهام عبدالغفور وإن لم يتقابلا في أي مشهد من المسلسل.