في العدوان على غزة.. كندة علوش: ماذا تبقى من قيم أو مبادئ تجعلني لا أفقد آخر قطرة من الأمل؟


أبدت الفنانة كندة علوش حزنها الشديد على ما نشهده يوميا من قصف متواصل على أهل غزة، وقتل الاحتلال الإسرائيلي يوميا مئات من الأطفال والنساء والرجال.

وكتبت عبر حسابها الرسمي بموقع فيسبوك: “بعد هذا الخذلان الكبير وجرعة الألم والإحباط التي تزداد يوماً بعد يوم، أسأل نفسي ما الذي يربطني بهذا العالم المسعور، ماذا تبقى من قيم أو مبادئ تجعلني لا أفقد آخر قطرة من الأمل، كيف سأستعيد ثقتي بالحياة وكيف سأطمئن لهذه الدنيا حين ستأخذ بيد أولادي، ‏من أين سأستمد القوة للاستمرار؟!”.

ومنذ قرابة شهر وتتعرض غزة لقصف مستمر ومحاولات إبادة جماعية وتهجير قسري من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، وفرض حصار مطبق، ردا على طوفان الأقصى.

من ناحية ثانية، قررت منصة شاهد بدء عرض فيلم نزوح بطولة النجمة كندا علوش والنجم سامر المصري ابتداءا من يوم 9 من شهر نوفمبر الحالي، وذلك بعد عرضه في السينمات في العديد من الدول العربية والمهرجانات العالمية.

الفيلم من تأليف وإخراج سؤدد كعدان وتم تصويره في تركيا، وهو من إنتاج شركة وهو من إنتاج شركة كاف للإنتاج (سؤدد كعدان)، و شركة بيركلي ميديا جروب ( يو فاي سوين) و يشارك في الانتاج أكس نيلو ( مارك بوردور) ، ومن بطولة كندة علوش، سامر المصري، هالة زين ونزار العاني، و دارينا الجندي، وتولت تصويره مديرة التصوير الشهيرة هيلين لوفار، وتتولي شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي، فيما تتولى شركة MK2 مبيعات الفيلم بأنحاء العالم. بينما توزعه في فرنسا شركة PYRAMIDE، وتم تمويل إنتاجه من خلال FILM4، وStar Collective.

تدور أحداث الفيلم في سوريا خلال صراعات السنوات الماضية، حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة “هالة زين” ذات الـ 14 سنة، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع عامر “نزار العاني” الصبي بالمنزل المجاور، ومع تصاعد العنف تُصر والدتها هالة “كندة علوش” على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها معتز “سامر المصري” الذي يرفض أن يتحول للاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.

وفاز نزوح الذي شهد عرضه العالمي الأول في مسابقة Orizzonti Extra بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بـجائزة الجمهور التي تقدمها شركة أرماني الراعي الرسمي للمهرجان ليصبح أول فيلم عربي يحصل عليها، وجائزة لانترنا ماجيكا التي تمنحها جمعية تشينيتشيركولي الوطنية الاجتماعية الثقافية للشباب، وشارك في أكثر من عشرين مهرجان دولي من بينها مهرجان لندن، مهرجان موسترا دي فالنسيا بإسبانيا، مهرجان ساو باولو، مهرجان طوكيو، مهرجان بوسان بكوريا الجنوبية، مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، مهرجان السينما المتوسطية في بروكسل، مهرجان نوافذ سينمائية على المغرب العربي والشرق الأوسط، مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد.