الملك تشارلز يستعد لحضور محادثات المناخ COP28 في دبي ويلقي خطاباً


أعلن قصر باكنغهام يوم الأربعاء أن الملك تشارلز الثالث سيحضر قمة الأمم المتحدة للمناخ COP28 في دبي هذا العام وسيلقي كلمة في حفل الافتتاح. والتي تعقد ضمن برنامج أعمال الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 

وهو حدث يستمر يومين بالتزامن مع قمة الأمم المتحدة. وستستضيفه رئاسة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في شراكة استراتيجية مع مبادرة تشارلز للأسواق المستدامة، والتي أسسها عندما كان أمير ويلز.

وقال القصر إن الملك البالغ من العمر 74 عاما سيلقي خطابه في الأول من ديسمبر/كانون الأول وسيجتمع أيضا مع زعماء المنطقة.

وتأتي زيارته في وقت يشهد توترات شديدة في الشرق الأوسط، حيث تهدد الحرب بزوال إسرائيل ومن الممكن ان تتوسع إلى دول أخرى. حسبما ورد بموقع edition.cnn

وفي العام الماضي، نصحت حكومة المملكة المتحدة، بقيادة رئيسة الوزراء آنذاك ليز تروس، العاهل البريطاني بعدم حضور المحادثات السنوية لعام 2022، التي عقدت في مصر. وعلمت سي إن إن في ذلك الوقت أنه، بعد المشاورات مع الحكومة، تم الاتفاق بشكل مشترك على أن قمة المناخ لم تكن المناسبة المناسبة لأول رحلة للملك إلى الخارج كسيادة.

ولم يؤكد سوى عدد قليل من زعماء العالم حضورهم في المحادثات. ولم يتضح بعد ما إذا كان الرئيس الأمريكي جو بايدن سيسافر إلى الإمارات العربية المتحدة لحضور هذا الحدث.