كاظم الساهر يحيي حفل تحدي القراءة العربي بدورته السابعة ويغني “بلاد العرب أوطاني” وهذه قائمة الفائزين


أحيا الفنان كاظم الساهر، الحفل التكريمي لأبطال الدورة السابعة من تحدي القراءة العربي لعام 2023، على خشبة دبي أوبرا.

وأدى القيصر، أغنية “بلاد العرب أوطاني” بالإضافة إلى “مقطع للشاعر عبد الرزاق عبد الواحد” التي تحمل في كلماتها الفخر والانتماء.

وشدد الساهر في لحظات مميزة على اعتزازه بالتلاقي العربي وتقديره للطلاب العرب، الذين جعلوا القراءة والثقافة رفيقًا في رحلتهم.،وفي كلماته الدافئة، حث الأطفال على مواصلة الحلم والإيمان بالمستقبل.

وعبر الساهر عن اعتزازه باللقاء العربي ودعمه لمشروع تحدي القراءة كمبادرة تحفيزية للأطفال والشباب العرب.

ووجه كلمات الشكر والتقدير إلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، معبرًا عن إعجابه بالرؤية الحكيمة التي تدعم التعليم والثقافة.

ولدى إعلان نتائج الفائزين بفروع مسابقة «تحدي القراءة العربي»، كرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الطالب عبدالله محمد عبدالله البري (قطر)، والطالبة آمنة محمد المنصوري (الإمارات)، بعد إحرازهما، مناصفة، لقب «بطل تحدي القراءة العربي» في دورته السابعة 2023، التي شهدت مشاركة قياسية بلغت 24.8 مليون طالب وطالبة، من 46 دولة، وأكثر من 188 ألف مدرسة، ونحو 150 ألف مشرف ومشرفة قراءة. كما جرى الإعلان عن بطل الجاليات، والمشرف المتميز، والمدرسة المتميزة، وبطل تحدي القراءة العربي في فئة أصحاب الهمم.

وأكد سموه: «أبواب المستقبل مفتوحة لمن يحمل راية العلم والمعرفة.. المستقبل موجود بين دفتَيْ كتاب.. ومن يقرأ اليوم سطراً يخط غداً فصولاً في كتاب المستقبل». وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «سعيد بهذا التنافس بين الطلاب العرب.. وسعيد بجيل عربي يؤمن بأن محاورة الكتاب أجدى طريق لصنع المستقبل».

وأضاف سموه: «القراءة مفتاح لفهم الذات والعالم.. وهي البوصلة التي رسمت مسار الحضارة الإنسانية، وستبقى القوة الدافعة لتحسين حياة البشر.. (تحدي القراءة العربي) يكشف كل عام عن إمكانات وعقول عربية قادرة على صنع المعجزات».

وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، عن فخره بالطلاب والطالبات العرب، وتمسكهم باللغة العربية، والتسابق على النهل من ثراء علومها، فقال سموه: «ثقتنا كبيرة بقدرة أبنائنا الطلاب والطالبات العرب على صون اللغة العربية.. وعلى فتح آفاق معرفية غير محدودة لأنفسهم وأوطانهم.. دولة الإمارات ستبقى سنداً وعوناً لطموح الأجيال العربية الجديدة.. ونشر الرسالة الحضارية لأمتنا العربية مسؤوليتنا جميعاً».

وهنأ سموه جميع الفائزين والمشاركين في «تحدي القراءة العربي»، كما شكر سموه وزارات التربية والتعليم في الدول المشاركة، وكوادر التدريس، وكل جهد رسمي وشعبي عربي ساهم في نجاح هذه المبادرة، وقال سموه: «تحدي القراءة ملك للجميع.. والحصول على المعرفة لا يحتاج إذناً من أحد».

الفائزون:

جاء تكريم عبدالله محمد عبدالله البري (قطر)، وآمنة محمد المنصوري (الإمارات)، بعد إحرازهما، مناصفة، «لقب بطل تحدي القراءة العربي» في دورته السابعة 2023، بالمرحلة النهائية التي جرت في دبي، بعد منافسة شديدة بين أوائل الطلاب والطالبات على مستوى الدول المشاركة في الدورة السابعة من «التحدي»، ونال كلا البطلين جائزة قيمتها نصف مليون درهم. وذهب المركز الثاني (مكرر) إلى الطالبة نعمة جهاد رجوب (سوريا)، والطالب محمد وليد صفر عبداللطيف (مصر)، «على مستوى وزارة التربية»، ونال كل منهما جائزة بقيمة 100 ألف درهم.

فئة أصحاب الهمم:

وفي فئة أصحاب الهمم، التي أضافتها مبادرة «تحدي القراءة العربي» في دورتها السابعة للمرة الأولى، وشهدت مشاركة 22506 طلاب وطالبات من هذه الفئة على مستوى الدول المشاركة، فاز بالمركز الأول وبجائزة قيمتها 200 ألف درهم، الطالب يوسف بن داوود (تونس)، ومن مصر حل الطالب عبدالله عمار محمد السيد (على مستوى وزارة التربية) بالمركز الثاني، ونال جائزة بقيمة 100 ألف درهم، فيما ذهب المركز الثالث إلى الطالب زياد بن طارق العادي (سلطنة عمان)، وفاز بجائزة قيمتها 50 ألف درهم.

فئة بطل الجاليات:

كما شهد الحفل تكريم الطالب محمد عبدالرقيب علي أحمد الكوكباني (ماليزيا)، بعد فوزه بـ«لقب بطل الجاليات» في الدورة السابعة من «تحدي القراءة العربي» (الطلبة المشاركون من خارج الدول العربية، ومتعلمو اللغة العربية والناطقون بغيرها)، ونال البطل جائزة مالية قدرها 100 ألف درهم.

وأحرزت الطالبة مرام صدوقي (فرنسا) المركز الثاني عن فئة الجاليات، ونالت جائزة بقيمة 70 ألف درهم، وحل الطالب حسين مصطفى إحسان (تركيا) بالمركز الثالث، وحصل على جائزة بقيمة 30 ألف درهم.

وفي لقب بطل الجاليات، ضمن الدورة السابعة من «تحدي القراءة العربي»، تنافست نخبة من أبطال الجاليات خلال التصفيات النهائية، التي جرت في مكتبة محمد بن راشد بدبي، من 26 دولة.

فئة المشرف المتميز:

أحرزت سماهر السواعي (الأردن) لقب المشرف المتميز، من بين 149826 مشرف ومشرفة قراءة، شاركوا في الدورة السابعة من «التحدي»، ونالت جائزة قيمتها 300 ألف درهم، وحل فؤاد بن مضيف الطلحي (السعودية) بالمركز الثاني، ونال جائزة بقيمة 100 ألف درهم، فيما احتلت المركز الثالث نورة الشحي (الإمارات)، وفازت بجائزة قيمتها 50 ألف درهم.

فئة المدرسة المتميزة:

أحرزت مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز (الأردن) لقب «المدرسة المتميزة»، وجائزة بقيمة مليون درهم، وحلت «مدارس مواهب الوطن» (السعودية) بالمركز الثاني، ونالت جائزة بقيمة 500 ألف درهم، فيما كان المركز الثالث من نصيب مدرسة الشهيد الطيار علي محمد علي بيه (مصر)، ونالت جائزة بقيمة 300 ألف درهم.