وائل كفوري يعزي الشعب العراقي بعد فاجعة الحمدانية


قدم الفنان اللبناني وائل كفوري التعازي للشعب العراقي بعد فاجعة الحمدانية ووفاة اكثر من مئة قتيل جراء حريق في حفل زفاف وكتب تغريدة عبر حسابه في تويتر جاء فيها:” خالص العزاء والمواساة للأشقاء في #العراق في فاجعة #الحمدانية والله يشفي المصابين ويرحم جميع الضحايا ويصبّر اهلهم”.

أعلنت السلطات العراقية مقتل نحو 100 شخص وإصابة عدد مماثل في حصيلة جديدة غير نهائية للحريق الذي اندلع الليلة الماضية في قاعة أفراح أثناء حفل زفاف في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى شمالي العراق، كما أعلنت إيقاف 9 أشخاص على خلفية الحادث الذي عزته إلى مخالفة قواعد السلامة.

وقدمت المصادر الرسمية العراقية أرقاما متفاوتة لعدد ضحايا الحريق الذي يعد من بين أسوأ الحرائق التي شهدها العراق في السنوات الماضية.

فقد قال وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري إن آخر إحصائية سجلتها مديرية الصحة في محافظة نينوى هي 93 قتيلا وأكثر من 100 مصاب، بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء الرسمية.

من جهته، قال وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي للجزيرة إن الحريق في قضاء الحمدانية (شرق الموصل) خلف ما لا يقل عن 87 قتيلا وأكثر من 100 مصاب، مضيفا أنه تم تشكيل خلية أزمة تعمل على مدار الساعة بشأن الحريق.

وقبل ذلك، قال رئيس خلية الإعلام الأمني بالعراق سعد معن للجزيرة إن 93 شخصا قتلوا وأصيب 100 في الحريق، وأضاف المسؤول العراقي أنه لا مؤشرات على وجود قصد جنائي في حريق الحمدانية.

وتابع سعد أن 9 أشخاص ألقي القبض عليهم وتم إصدار مذكرة توقيف بحق 4 آخرين هم ملاك القاعة، التي اندلع فيها الحريق.

وفي وقت سابق اليوم، ذكر محافظ نينوى نجم الجبوري أن ما لا يقل عن 114 شخصا لقوا حتفهم وأصيب نحو 200 جراء الحريق.

وأضاف الجبوري -في تصريحات للجزيرة- أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الحريق ناجم عن ألعاب نارية داخل القاعة.

أما الهلال الأحمر العراقي فأعلن عبر حسابه الرسمي في فيسبوك أن الحادث خلف 450 ضحية، من دون أن يحدد عدد القتلى والمصابين.