مهرجان الجونة يكشف عن قائمة الأفلام المشاركة في دورته السادسة


أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، عن الأفلام التي سيتم عرضها ضمن فعاليات الدورة الـ 6 من المهرجان، والتي من المقرر انطلاقها في الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر المقبل، وتشمل قائمة الأفلام تشكيلة فريدة من الأعمال التي حصلت على أرفع الجوائز في أبرز المهرجانات السينمائية حول العالم.

من الأفلام المهمّة التي تعرض خلال المهرجان «Anatomy of a Fall» للمخرجة الفرنسية جوستين ترييه، الفائزة بالسعفة الذهبية في مهرجان كانّ الأخير، بالإضافة إلى الوثائقي « On the Adamant» للمخرج الفرنسي نيكولا فيليبير، الحائز على جائزة «الدبّ الذهبي» في مهرجان برلين هذا العام، وأيضاً «درب غريب» للمخرج البرازيلي غوتو بارنتيه الذي حصد 4 جوائز هامة في دورة 2023 من مهرجان ترايبيكا السينمائي.

ومن الأفلام المشاركة في مهرجان الجونة فيلم «The Buriti Flower» إخراج جوان سالافيزا ورينيه نادر ميسور، وحصل الفيلم على جائزة المجموعة في مسابقة «نظرة ما» داخل مهرجان كانّ السينمائي 2023، بالإضافة إلى «The Echo» إخراج تاتيانا هويزو، الفائز جائزة أفضل فيلم وثائقي وأفضل مخرج في قسم «إنكاونتر» في مهرجان برلين 2023.

والفيلم الوثائقي الطويل «Obscure Night Goodbye Here، Anywhere» إخراج سيلفان جورج، حصل الفيلم على تنويه خاص في مهرجان لوكارنو 2023 حيث عُرض في المسابقة الدولية.

وأيضا فيلم «The Shadowless Tower» إخراج جانج لو، شارك الفيلم في مهرجان برلين 2023، كما حصد في مهرجان بكين السينمائي الدولي جائزة أفضل مساهمة فنية، وجائزة أفضل ممثّل (سين بايكينغ)، وجائزة أفضل ممثّل مساعد (تيان جوانج جوانج)، وأفضل سيناريو (جانج لو)، وأفضل تصوير سينمائي (بياو سونري).

وكان مهرجان الجونة السينمائي، قد أعلن في وقت سابق عن منح «جائزة الإنجاز الإبداعي»، في دورته السادسة هذا العام 2023، للمخرج المصري المتميز مروان حامد، وذلك اعترافاً بمسيرته السينمائية المهمة، ومساهمته الجادة في رسم مشهد صناعة السينما المصرية والعربية المعاصر، بأعمال متنوعة.