يوتيوب يحذف أغنية دنيا بطمة بسبب عبد القادر الجزائري


حذف موقع يوتيوب الأغنية التراثية التي طرحتها الفنانة المغربية دنيا بطمة من “يوتيوب”، وظهرت رسالة تقول: “انتهت حقوق الملكية”.

كانت بطمة قد طرحت أغنية من التراث الموسيقي المغربي تحمل اسم “خربوشة”، وتمثل صرخة نضال في وجه الظلم.

وأوضح موقع العمق المغربي أن سبب الحذف يعود إلى توظيف بطمة صورة مقاوم جزائري ضمن رسومات العرض البصري للأغنية في “يوتيوب”. وأشار الموقع إلى أن “يوتيوب” عرض رسالة تقول إن الأغنية حُذفت لأنها انتهكت حقوق الملكية، وذلك بعد تبليغ فنان جزائري.

والشخصية الجزائرية محل الحذف هي الأمير عبد القادر الجزائري التي وظّفتها على أساس أنها المتسلّط الذي تنتقده الأغنية، وهو عيسى بن عمر العبدي، وهو ما تسبب في غضب مستخدمي مواقع التواصل في الجزائر.

وعيسى بن عمر العبدي زعيمٌ عمل وسيطاً بين السلطة المركزية والقبائل، واشتهر بتسلّطه ووُصف بـ”الحجاج بن يوسف الثقفي الثاني”.

وقد خلطت صورة بطمة بينه وبين عبد القادر الجزائري، المقاوم الشاعر الذي بايعه الجزائريون عام 1832 أميراً لمقاومة المستعمر الفرنسي.

و”خربوشة” اسم أغنية تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر في مدينة آسفي، لكن “خربوشة” أيضاً هو لقب الشاعرة الشعبية المغربية حادّة الزيدية الغياثية من قبيلة أبناء زيد، وربما نالت هذا اللقب بسبب آثار الجدري التي رُسمت على ملامحها.

وقد استعانت حادّة/خربوشة بقوة الكلمة لتأجيج روح الثورة ضد عيسى بن عمر، وقد لخّصت رسالتها ضده بكلمات قاسية خلّدها التاريخ وأعادها فنانون آخرهم دنيا بطمة.