إرشادات حول المقدار المناسب لوجبة الهندباء البرية والتأثيرات السلبية والصحية


الهندباء البرية وتعرف أيضاً بجذور السريس والشيكوريا نبات ينتمي لجنس الهندباء من الفصيلة النجمية. تسمى في السودان الموليتة

فوائدها:

الهندباء قد تساعد في فقدان الوزن. الخضروات هي مصدر للألياف الغذائية ، مما يساعد على إطالة الشعور بالشبع ، وسوف تشعر بمزيد من الشبع لفترة أطول ، وتناول كميات أقل من الطعام وفقدان الوزن سيكون أسهل. الهندباء منخفضة أيضا في السعرات الحرارية ، في 100 غرام من الخضروات لا يوجد سوى 17 سعرة حرارية.
يمكن أن تساعد الهندباء في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. الهندباء غنية بالفلافونويد والبوتاسيوم والألياف القابلة للذوبان. تساعد هذه المواد على تقليل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء ، وتساعد على خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة جدران الأوعية الدموية.
الهندباء يخفف من أعراض التوتر والقلق. الخضروات لها خصائص مهدئة تساعد على تقليل أي إجهاد واستثارة الجهاز العصبي المركزي.
يمكن أن تساعد الهندباء في منع الإمساك واضطرابات الهضم. الخضروات غنية بالألياف ، مما يساعد في حركات الأمعاء. يساعد الهندباء أيضا على تقليل حموضة المعدة ، مما يقلل من أعراض حرقة المعدة والارتجاع وعسر الهضم.
الهندباء يمكن أن تمنع الأمراض الالتهابية. جذور الهندباء لها خصائص مضادة للالتهابات ، وقد يكون هذا بسبب تثبيط السيتوكينات المختلفة والخصائص المضادة للأكسدة وآثارها الكسحة للجذور الحرة.

الآثار الجانبية المحتملة

الهندباء آمنة لمعظم البالغين عند استهلاكها بكميات موجودة عادة في الطعام.

الهندباء هي مصدر لفيتامين ك. وبالتالي ، يجب على الأفراد الذين يخضعون للعلاج المضاد للتخثر استشارة ممارس الرعاية الصحية قبل تضمين الهندباء في نظامهم الغذائي.

توصيات الكمية

يوصى بتناول خمس حصص يوميا من الخضار الورقية النيئة مثل الهندباء. حصة الهندباء هي كوب واحد نيء أو نصف كوب من الخضار المطبوخة. إن تناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميا يقلل من خطر الإصابة بالأمراض غير السارية ويضمن تناول كمية يومية كافية من الألياف الغذائية.