منع عرض فيلم Spider-Man “سبايدر مان” في مصر


أثار فيلم الرسوم المتحركة المنتظر Spider-Man: Across The Spider-Verse الجدل مؤخرًا بسبب انباء منعه من العرض في الشرق الأوسط.

وبعد أن أكدت السينما السعودية منعه، كتب الحساب الرسمي لسينما فوكس المصرية أن فيلم “سبايدرمان” الأخير لن يعرض في دور العرض بمصر أيضًا.

وجاء رد رسمي من حساب السينما السعودية على تويتر، حول اخبار منع عرض فيلم Spider-man: Across The Spider-Verse في دور السينما السعودية، حيث قالت “من حرصنا على سلامة المحتوى المعروض في صالات السينما، ومسؤوليتنا تجاه المشاهدين، نود التنويه بأننا لن نقوم بفسح وإجازة أي فيلم يتعارض مع ضوابط المحتوى المعمول بها في نظام الإعلام المرئي والمسموع ولائحته التنفيذية، ما لم تلتزم شركات الإنتاج بتنفيذ التعديلات المطلوبة”.

لم يتم الكشف عن المحتوى غير اللائق بالفيلم الذي تسبب في منع عرضه، ولكن الجمهور الأمريكي قد لاحظ تشجيع للعابرين جنسيًا من الفيلم بشكل غير مباشر لدرجة أن هناك نظريات تشير لأن شخصية “جوين” عابرة جنسيًا.

وهذا لأن شخصية “جوين ستاسي”، التي تؤديها النجمة هايلي ستاينفيلد، تملك العلم الخاص بالعابرين جنسيًا في غرفتها ويحمل عبارة “احموا الأطفال العابرين”، وبينما هذا قد يكون مجرد تضامنًا منها مع فئة مهمشة، إلا أن هناك سبب آخر جعل المشاهدين يعتقدون أنها من نفس الفئة.

نجد أن والدها الشرطي، “جورج ستاسي”، من الداعمين للعابرين أيضًا، وهذا لوجود ورقة لاصقة على هيئة العلم ويتضمن ألوانه الأبيض، الأزرق والوردي، فوق زيه الرسمي، فربما يريد الأب تأكيد تضامنه مع ابنته.

فيلم Spider-Man: Into The Spider-Verse ليس أول عمل من مارفل يتم منع عرضه في الدول العربية بسبب الترويج لمجتمع الميم عين، ففيلم Doctor Strange in The Multiverse of Madness مُنع بسبب تضمنه شخصية أساسية مثلية وهي “أمريكا تشافيز”.

وسبقه فيلم Eternals من بطولة أنجيلينا جولي وسلمى حايك، الذي تضمن أيضًا بطلين خارقين مثليين من تجسيد بريان تايري هنري وهاز سليمان.

معلومات عن فيلم Spider-Man: Across The Spider-Verse

فيلم “سبايدر مان” الأخير هو الجزء الثاني لـSpider-Man: Into The Spider-Verse الذي فاز بأوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة، ومن بطولة شاميك مور، هايلي ستاينفيلد، أوسكار أيزاك، جيك جونسون، إيسا راي، أماندلا ستينبرج، أندي سامبيرج، دانييل كالويا، ومن إخراج واكيم دوس سانتوس، جستن كاي طومبسون، كيمب باورز.

حقق الفيلم 120 مليون دولار عالميًا في أول أسبوع من عرضه على الرغم من عدم إطلاقه في العديد من الدول العربية، وكان المقرر إصداره في مصر يوم الأربعاء المقبل 21 يونيو.

يحاول أبطال الفيلم حماية العوالم الموازية ومن ضمنهم البطل الأساسي “سبايدر مان” الذي يدعى مايلز موراليس، ونسخ أخرى من رجال ونساء العنكبوت، ومنهم الهندي، والأبيض، واللاتيني، وغيرهم.