السلطان إبراهيموفيتش يكبح دموعه ويعلن اعتزاله كرة القدم رسمياً عن عمر يناهز 41 عاماً


أعلن مساء الأحد أفضل لاعب سويدي وآخر ما تبقى من عصر العظماء، النجم زلاتان إبراهيموفيتش عن اعتزاله لعب كرة القدم عن عمر يناهز 41 عاماً، وبذلك ينهي مسيرته الطويلة مع النجومية خلال خطابه أمام حشد المشجعين في ملعب سان سيرو، معقل فريق إيه سي ميلان الإيطالي الذي لعب ضمن صفوفه، حيث قال (أودعكم وأقول وداعاً لكرة القدم، وليس لكم)، وإليكم التفاصيل.

بينما يكبح دموعه، أعرب زلاتان إبراهيموفيتش، عن مشاعره قائلاً (هناك الكثير من العواطف التي تنتابني الآن، لذا نحن علينا المضي قدماً يا ميلان، وداعاً) وأفاد النجم قائلاً (عندما جئت إلى هنا للمرة الأولى، منحتموني السعادة، وفي المرة الثانية، قدمتم لي الحب، لقد رحبتم بي واحتضنتموني، وجعلتموني أشعر بأني في بيتي، لذا سأظل ميلانياً إلى الأبد) وأتبع قائلاً (كنت أشعر بالرعب عندما يسألني الصحفيون عن مستقبلي، ولكنني لم أعد كذلك الآن، فأنا جاهز لأي تحدٍّ يمكن أن يواجهني)، وبذلك يؤكد استعداده للوقوف في وجه المصاعب التي تعترض طريقه.

كما عبر عن استعداده للمضي قدماً، حيث قال: (لم يعد يهمني ما سوف يسألوني عن مستقبلي، فأنا دائماً جاهزٌ لأي تحديٍ يواجهني)، وبهذا، يظهر إبراهيموفيتش، كما قال النجم زلاتان إبراهيموفيتش عبارةً تعكس عشقه لأسلوب حياته المرتبط بكرة القدم، حيث صرح: (كنت أفعل نفس الشيء طوال حياتي المهنية، إذ أن فكرة كرة القدم جعلتني رجلاً، وسمحت لي بالتعرف على الكثير من الأشخاص الذين لم أكن لأعرفهم لولا هذه اللعبة، إنها القوة التي أنقذت حياتي وجعلتني أهتم بالعالم الذي يحيط بي).

شرع النجم زلاتان إبراهيموفيتش في رحلته الثانية مع فريق إي سي ميلان في عام 2020، حيث ساهم في تحقيق فوز الفريق بلقب الدوري المحلي الموسم الماضي، يذكر أنه سبق لإبراهيموفيتش المشاركة مع الفريق في تحقيق اللقب عام 2011، وكانت هذه أغرب عودة في تاريخ الكرة بعد عودة مارادونا للمنتخب، حيث ذهب ابراهيموفيتش إلى الدوري الأمريكي المشهور بأنه دوري المباريات الأخيرة للنجوم قبل الإعتزال ليعود إلى نادي ميلان وينقذه من الوضع الحرج الذي كان فيه.

شارك النجم في 4 مباريات خلال الموسم الأخير، حيث شارك كأساسي في مباراة واحدة فقط، وسجل هدفاً واحداً فقط، على الرغم من الإصابات التي عانى منها طوال الموسم وعملية الركبة الخطيرة التي قام بها الصيف الماضي، وتمكن من إكمال عقده حتى نهاية الموسم، ومع ذلك فكان هداف الفريق بعمر ال39 قبل موسمين ليعيده إلى المركز الرابع من الدوري الإيطالي، وساهم بعدها بحصدهم للقب.

مسيرة حافلة بالإنجازات

سجل اللاعب الذي لقبوه بسلطان الكرة 511 هدفاً خلال مسيرته مع الأندية التي لعب فيها، ومن بين هذه الأندية فريق باريس سان جيرمان الفرنسي وفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي وفريقي إيه سي ميلان وإنتر ميلان الإيطاليين وبرشلونة، إضافة إلى حصده لقب الدوري المحلي في 4 دول مختلفة.

بفضل مهاراته المذهلة بتسجيل الأهداف ومساعدة الفريق على تقديم أفضل ما لديه، نال النجم زلاتان إبراهيموفيتش 34 لقباً، بما في ذلك 14 لقباً بطولة للدوري المحلي، كما تم ترشيحه لجائزة أفضل لاعب في العالم التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية 11 مرة.

وعجز عن الحصول على لقب دوري الأبطال الأوروبي، المسابقة الأهم في القارة العجوز على مستوى الأندية، وتقتصر ألقاب النجم إبراهيموفيتش الأوروبية على فوزه بلقب الدوري الأوروبي مع مانشستر يونايتد في موسم 2017.

بعد أن حقق رصيداً يصل إلى 62 هدفاً دولياً مسجلاً إياها في 122 مباراة دولية، اعتزل النجم زلاتان إبراهيموفيتش اللعب دولياً في عام 2016 بعد نهائيات كأس الأمم الأوروبية، وعاد مرة أخرى في عام 2021 لمساندة المنتخب السويدي في محاولته للتأهل لنهائيات كأس العالم في قطر، ولكنه لم يحقق هذا الهدف، على أية حال يعتبر إبراهيموفيتش الهداف التاريخي للمنتخب السويدي. وصاحب الرقم القياسي لأبعد هدف من خلال (دبل كيك) وهو الموضح في الصورة.

بدأ زلاتان مشواره في عالم كرة القدم مع فريق مدينة مالمو السويدية عام 1999، ومن ثم انتقل لصفوف فريق أياكس أمستردام عام 2001 لمدة ثلاث سنوات، حقق خلالها لقب الدوري الهولندي ثلاث مرات.

وواصل السلطان طريقه في عالم كرة القدم، إذ انتقل بعد فترة وجوده في فريق أياكس أمستردام إلى يوفنتوس الإيطالي، حيث تمكن من تحقيق لقبين للدوري المحلي الإيطالي الكالتشيو، ومع ذلك، قام الاتحاد بسحب اللقبين لاحقًا بسبب فضيحة التلاعب بالنتائج، وهو ما يؤكد على تحدّيات وتثبت اللاعب بوجه التحديات التي تواجهه.

انتقل ابراهيموفيتش إلى فريق إنتر ميلان وحقق لقب الدوري بنجاح وذلك عقب تواجده في صفوف النادي الايطالي يوفنتوس، ونجح في تحقيق لقب الدوري المحلي، الكالتشيو، ولعب لفترة مع الفريق قبل أن ينتقل إلى برشلونة الإسباني عام 2009، حيث خاض تجربة مميزة مع الفريق الكاتالوني.

بعد تجربته العادية مع فريق برشلونة الإسباني، قضى زلاتان موسماً واحداً فقط مع الفريق، وتمكن من حصد لقب الدوري الإسباني، ومن ثم، تمّت إعارته إلى فريق إيه سي ميلان في إيطاليا، وفي عام 2011، انضمّ إلى الفريق بصفة دائمة.

انضم إبراهيموفيتش إلى فريق باريس سان جيرمان بعد موسم واحد فقط مع إيه سي ميلان، وقدّم مستويات رائعة مع الفريق الفرنسي، حيث تمكن من تسجيل 113 هدفًا في 122 مباراة شارك فيها، والفوز باللقب المحلي 4 مرات، ولاحقًا، في 2016، انتقل إلى مانشستر يونايتد وحقق معه لقب كأس رابطة الأندية ولقب بطولة الدوري الأوروبي في عام 2018، وانتقل إلى فريق لوس أنجلوس غالاكسي الأمريكي، حيث لعب لموسمين قبل أن يعود في النهاية إلى إيه سي ميلان وينهي مسيرته الاحترافية مع الفريق الإيطالي، فوداعاً أيها السلطان.