بعد رفضها.. حفيدة أم كلثوم بأول رد على استغلال عمرو مصطفى لصوتها


كشفت جيهان الدسوقي، حفيدة شقيقة أم كلثوم، عن سبب رفضها “مغامرة” عمرو مصطفى باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في صدور أغنية من كلماته وألحانه بصوت “سيدة الغناء العربي”، وأكدت أن الأسرة ستتخذ إجراءات قانونية ضد الملحن عمرو مصطفى.

أضافت جيهان الدسوقي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج «حضرة المواطن»: لو تركنا الأمر كده ممكن نلاقي أم كلثوم بتغني مهرجانات، ولازم الورثة يوافقون على استخدام أغاني ام كلثوم في أي عمل فني جديد.

وأوضحت أنها ليست ضد الذكاء الاصطناعي، وقالت: أنا لست ضد الذكاء الاصطناعي، لكن لا يصح أن يتم استخدام صوت ام كلثوم في الذكاء الاصطناعي.

وعن الجلوس مع عمرو مصطفى قبل اللجوء إلى القضاء من أجل الوصول إلى حل، أوضحت جيهان الدسوقي أنها ترفض هذه الفكرة، مشيرًا إلى أنها ترغب في زيادة انتشار أم كلثوم على أوسع مجال.

قال الفنان مصطفى كامل، نقيب الموسيقيين، إنه تابع حالة الجدل التي أثارها الفنان عمرو مصطفى، بعد طرحه فيديو ترويجي لأغنية جديدة من ألحانه، بصوت السيدة أم كلثوم، مستخدما تقنية الذكاء الاصطناعي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «ملفات»، أن المنتج محسن جابر، لن يتهاون إطلاقًا في الحق القانوني والأدبي والمادي والمعنوي لشركة عالم الفن، التي تمتلك المحتوى الفني لكوكب الشرق.

وتابع قائلاً: عالم الفن أكثر مؤسسة فنية في مصر مبتهزرش في حقها القانوني والأدبي والمادي والمعنوي، محدش هيعرف يغلب محسن جابر في القانون، خاصة وأنه صاحب المحتوى الفني لسيدة الغناء العربي أم كلثوم.

وأكد أنه يؤيد تصريحات المنتج بشأن عدم جواز العبث بصوت أم كلثوم تحت أية مسميات، وقال: أم كلثوم يا جماعة إحنا هنهزر؟ لو هزرنا في أم كلثوم وعبدالحليم وعبدالوهاب هنعمل إيه في اللي زينا بقا؟

وواصل قائلاً: لما نهزر في أهرامات مصر الفنية أم كلثوم وعبدالحليم وعبدالوهاب وبليغ حمدي والسنباطي والموجي، يبقى بندمر الفني بإيدينا، لو حد من برا تجرأ يعمل ده كلنا كدولة هنقف ضده؛ مالك المحتوى والنقابة ووزارة الثقافة والخارجية.

وذكر أن أم كلثوم أحد الثوابت المجتمعية في مصر، مستطردًا: إحنا بندافع عن الفن ونحتمي بدول، دي بلد أم كلثوم نيجي نحطها على تراب ولا جاز إحنا هنهزر!.

وتوجه بنصيحة إلى المنتج محسن جابر، بعدم قبول التعاون مع «مصطفى» أيًا كانت أرباح الموضوع المادية، مختتمًا: «نصيحة من أخوك الصغير، في داهية لو الموضوع ده يجيب لنا مليار جنيه، إننا نجيب مكن يقلد صوت أم كلثوم.. أنا هزعل.