مريم الخشت في عملة نادرة تعيد للاذهان ما حدث لشريهان في “الطوق والاسورة”


ماذا سيحدث لـ”إسراء وعلاء”، مريم الخشت ومحمد فهيم، في مسلسل “عملة نادرة”، بعدما يكتشف أنه ليس والد ابنتها؟ هذا هو السؤال الأبرز الذي يدور في أذهان متابعي المسلسل بعدما انكشفت الطريقة التي حملت بها، وبالتأكيد الأيام التالية ستجيب عنه.

ولكن طريقة حمل “إسراء”، ليست بعيدة عن الدراما المصرية، فسبق وتم تقديمها في عام 1986 في فيلم “الطوق والأسورة”، من بطولة النجمة شريهان وأحمد عبد العزيز، تتمنى الزوجة إسعاد زوجها بالإنجاب فتلجأ للخرافات من أجل الحمل، ولكن هناك من لا يكتفي ببث الخرافات مثل أسطورة “الخضة في المعبد”، ولكن أيضا يستحل السفاح من أجل المزيد من الأموال.

وقامت في “عملة نادرة” بهذا الدور “نفيسة”، وئام مجدي، الصديقة المقربة لـ”إسراء”، أخذتها للمعبد وخدرتها، واستأجرت من يغتصبها وصورتها من أجل ابتزازها فيما بعد بالأموال.

ما المقصود بـ”الخضة في المعبد”؟

في قنا بالتحديد، حيث تدور أحداث المسلسل، بداخل معبد دندرة الأثري، المعروف باسم بمعبد الإلهة “حتحور” إله الحب والجمال والأمومة عند قدماء المصريين، تتبرك السيدات بقوتها الأسطورية، وتذهب قاصدة الحمل على يدها، وتدخل السيدة المعبد، وتدور حول أروقته، ثم تنزح داخل السراديب وهي الغرف السرية أسفل معبد دندرة للتبرك بالآلهة، وفجأة تصرخ! عقب قيام خفراء المعبد بـ”خضها” بشكل مفاجئ ودون علمها، وتقوت بالدوران حول ما يسمى بغرفة قدس الأقداس السرية للمعبد.

أوجهة التشابه بين “عملة نادرة” و”الطوق والأسورة”

في “عملة نادرة”

تسعى “إسراء” المتعلمة إلى الحمل والإنجاب من زوجها “علاء”، وعندما تلجأ للعلاج والطب، تكتشف أنها سليمة ولكنها تخجل من الطلب من زوجها من اللجوء لطبيب، فتستمع لصديقتها وتذهب معها للمعبد، وهناك يتم تخديرها واغتصابها، وتحمل فيما بعد وتنجب ابنة.

في “الطوق والأسورة”

تتزوج “فهيمة” من رجل عاجز جنسيًا وتذهب إلى المعبد وتحمل، بابنتها “فرحانة”.

حتى الآن لم نعرف نهاية قصة “إسراء وعلاء” التي جمعهما الحب، ولكنها بالتأكيد لن تكون مثل نهاية “فهيمة والحداد”، التي انتهت بالطلاق ولخوفه من الفضيحه تكتم الامر، ومرضت فهيمه وتم علاجها بالطرق البدائية مما أدى لموتها.

مسلسل “عملة نادرة” تأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل وإنتاج شركة العدل جروب للمنتج جمال العدل وبطولة نيللى كريم، جمال سليمان، جومانا مراد، أحمد عيد، كمال أبو رية، فريدة سيف النصر، ندا موسى، محمد لطفى، على الطيب، مريم الخشت، هشام عاشور، نهى صالح، ومحمد فهيم، رمزى العدل، وئام مجدى، بالإضافة إلى عدد كبير من الفنانين الشباب.

مواعيد عرض عملة نادرة

على قناة cbc:

موعد العرض الأول الـ7:30 مساء.
موعد الإعادة الأولى في 1:30 صباحًا.
موعد الإعادة الثانية 1:30 مساءً،

على قناة cbc دراما:

موعد العرض الأول في 8.45 مساء.
موعد الإعادة الأولى في 4.30 صباحًا.
موعد الإعادة الثانية الساعة 9.15 صباحًا.
موعد الإعادة الثالثة في 3.30 عصرًا.

على قناة حكايات ART:

موعد العرض الأول 10.30 مساء.
موعد الإعادة الأولى 4.30 فجرا.
موعد الإعادة الثانية 10:30 صباحًا.
موعد الإعادة الثالثة 4:30 عصرًا.