تعرف على اكبر المساجد في العالم


تحف فنية معمارية منتشرة في أنحاء العالم، تلفت الأنظار بمآذنها وصوامعها وتصاميمها الفريدة وتاريخها العريق، تلك هي «المساجد» بيوت الله التي تفنن في بنائها الإنسان، فأصبحت تعد ضمن المعالم السياحية والأثرية التي يقصدها السياح من كل مكان في العالم.

ومنها مسجد الملك فيصل بباكستان، مسجد نصير الملك (إيران) للمعماري محمد الحسن الشيرازي، مسجد الاستقلال (إندونيسيا) للمعماري فريدريك سيلابان، مسجد الاستقلال في جاكرتا، مسجد كتارا (قطر) للمعمارية زينب فضلي أوغو ، مسجد قول شريف في (روسيا)، مسجد حسن البلقيه (بروناي)، جامع المدينة التعليمية (قطر) للمعماريين علي منجيرا وآدا يفارز.

مسجد الجبار في إندونيسيا

قطعة بلورية تزين مدينة باندونق الإندونيسية.. تحتضنه بحيرة زرقاء، وتزينه قبة كريستالية.. افتتح المسجد في 30 ديسمبر 2022، ويقع هذا المسجد العائم في منطقة قيدي باقي، على مساحة 25.99 هكتار فوق بحيرة قيدي باقي؛ حيث صمم بمفهوم الطفو على الماء، ويتسع لقرابة 33 ألف مصل. وللمسجد 27 باباً ترمز إلى 27 مقاطعة ومدينة في جاوة الغربية، وهو مجهز بأربع مآذن يصل ارتفاعها إلى 99 متراً.

إلى جانب ذلك، يوجد في المنطقة الواقعة أسفل المسجد متحف رقمي يحتوي على تاريخ الإسلام في الأرخبيل الإندونيسي.


المسجد الحسيني في الأردن

تحفة رائعة يتزين بها وسط البلد في عمان، وقد بني المسجد الحسيني فوق أنقاض المسجد الأموي القديم الذي اختفت ملامحه؛ حيث تم استخدام الخلطة الإسمنتية ذاتها في بناء المئذنة الشرقية ذات الخوذة الحجرية والتي استبدلت بخوذة خشبية في الأربعينيات من القرن العشرين.

ويعد المسجد من أقدم المساجد التي شيدت خارج شبه الجزيرة العربية، ومرت عليه مراحل ترميم وإعادة بناء في عهود سابقة من ضمنها العهد الأموي.. وقد بني المسجد بحجارة مصنعة بشكل منتظم، وزينت الواجهة المطلة على صحن المسجد بمكعبات الفسيفساء الملونة، وتتبع للمسجد دار لتعليم القرآن الكريم، ومصلى للنساء، ومكتبة إسلامية.. لذا يتميز هذا المسجد بقيمته التاريخية والدينية والسياسية التي يتمتع بها.

مسجد الكريستال في ماليزيا

في مدينة كوالا تيرينغانو، الجزء الشمالي الشرقي من ماليزيا، يقع مسجد الكريستال، وهو عبارة عن هيكل ضخم مغطى بالزجاج والكريستال الخالص. ويجمع تصميم المسجد بين الطرازين المغربي والأوروبي بأسلوب معاصر. يقع المسجد على بحيرة صناعية في حديقة التراث الإسلامي، وهي بحيرة بوتراجايا، ويتسع لأكثر من 15 ألف مصل، وعند زيارتك إلى المسجد ستنبهر بروعة التصميم واستخدام التكنولوجيا الحديثة فيه؛ حيث يعد أول مسجد يحتوي على وسائل تكنولوجيا المعلومات، ويوفر شبكة واي فاي لمرتاديه لتصفح المصاحف الإلكترونية والكتب الإلكترونية والمعلومات التي تقدمها إدارة المسجد للمصلين.

فيما تتوسط قاعة الصلاة الرئيسة، ثريا ضخمة مصنوعة من الكريستال، أما الأبواب فمحفور عليها بخط عربي وجميل.

المسجد العائم في السعودية

بناء ساحر وعلامة مميزة لمدينة جدة، بني هذا المسجد العائم عام 1985، فوق مساحة مائية بقواعد مغروسة تحت سطح البحر ويسمى أيضاَ «مسجد الرحمة». يتميز بلونه الأبيض الناصع وقبته الفيروزية التي تشكل مشهداً رائعاً حين تستطع أشعة الشمس عليها، فتعكس جمال العمارة الممزوجة بين فنون البناء الإسلامي والبناء التقليدي، ولا يقتصر جمال المسجد على بنائه، بل إنه مزود بتقنيات متطورة في الصوت والإضاءة. وعندما تدخل إلى المسجد ستلاحظ الأسلوب الحديث والمبتكر في العمارة، وستدهشك زخرفة النقوش على الأسقف والنوافذ الزجاجية الكبيرة التي تطل بالمصلين على البحر. وللمسجد قبة فيروزية مزينة بثريا ضخمة ومرفوعة بـ8 أعمدة.

مسجد قول شريف في روسيا

بني هذا المسجد في أوائل القرن السادس عشر، وسمي باسم عالم الدين قول شريف الذي توفي هو وطلابه أثناء الدفاع عن مدينة قازان، هو من أكبر المساجد في روسيا، ويقع في مدينة قازان بمنطقة تتارستان، ويعد اليوم رمزاً ومعلماً حضارياً للمدينة. يتسع المسجد لنحو 5 آلاف مصل وتستوعب الساحة الخارجية قرابة 10 آلاف مصل، وأقيم على مساحة 19 ألف متر مربع، وترتفع قبته 39 متراً عن الأرض فيما يبلغ ارتفاع كل مآذنه الأربع 57 متر.،

وإلى جانب المبنى الرئيس المخصص للصلاة، توجد مبان عدة تضم مكتبة، وداراً لنشر الكتب الإسلامية، ومتحفاً، ومكتباً، وسكناً للإمام.

المسجد الأزرق في تركيا

هذا الاسم يعرف به في خارج تركيا، أما في الداخل فيعرف باسم مسجد السلطان أحمد. ويعدّ من أشهر الأماكن السياحية الموجودة في مدينة إسطنبول. يتمتع المسجد بعمارة لافتة تميزه عن غيره من المساجد، وفيه العديد من النقوش الفنية والزخارف الإسلامية البديعة. يحيط به سور عالٍ جداً من جهات ثلاث، وله خمسة أبواب. اثنان منها تؤدي إلى قاعة الصلاة، أما الثلاثة الأخرى فتوصل إلى داخل المسجد. أكبر هذه الأبواب يبدو متأثراً بالفن الفرنسي. في داخل المسجد يوجد حوش كبير في منتصفه مكان للوضوء مرفوع على ستة أعمدة تأخذ شكلاً سداسياً، بينما تأخذ قاعة الصلاة من الداخل شكل المستطيل. تعلوه قبة كبيرة يحيط بها أربعة أنصاف قباب، ويوجد بأعلى كل ركن من أركان المسجد قبة صغيرة. أما من الخارج فهناك في أعلى المسجد خمس قباب كبيرة، وثماني قباب صغيرة، وفيه ست مآذن.

مسجد الحسن الثاني في المغرب

يتخذ المسجد من ساحل مدينة الدار البيضاء موقعاً له، وينفرد ببنائه العملاق فوق مياه المحيط الأطلسي، وهو أكبر المساجد في المغرب والسابع على مستوى العالم، ولا تكتمل الجولة السياحية بالدار البيضاء من دون المرور به. وتعد مئذنته أطول مئذنة في العالم بارتفاع 210 أمتار؛ أي 60 طابقاً.. ويعلو المئذنة ضوء ليزر موجه لمكة المكرمة. كما يضم قاعة صلاة تبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع، وتتسع لنحو 25 ألف مصلٍ، وخصصت فيها شرفتان بمساحة 3550 متراً مربعاً للنساء. وقد خصص جانبه الشرقي لاستحداث مدرسة لعلوم القرآن ومكتبة عمومية، وأيضاً متحف يضم أهم منشآت الصناعات التقليدية التي اعتمدت في بناء المسجد.
مسجد فيصل في باكستان

يعد مسجد فيصل أو مسجد شاه فيصل أحد المعالم المميزة في باكستان، ورابع أكبر المساجد حجماً على مستوى العالم.تعود فكرة إنشاء المسجد، الذي يأتيه الزوار من أنحاء العالم، إلى الملك فيصل بن عبد العزيز، عندما زار باكستان عام 1969، وهو هدية من المملكة العربية السعودية لدولة باكستان. ويتميز المسجد عن غيره من المساجد بموقعه على مقربة من سلسلة جبال مرجلة، فتجد المنظر المطل على المسجد ذا جاذبية خاصة. كما يتميز بعدم وجود قبة في بنائه، وعدم وجود أعمدة بداخله؛ حيث تم تصميم المسجد على شكل الخيمة البدوية. ويمتد المسجد على مساحة 5000 متر مربع، ويتسع لنحو 300 ألف مصل، والقاعة الرئيسة مغطاة بالرخام الأبيض ومزخرفة بالفسيفساء، وتحمل رسوماً من الخط العربي، ويبلغ ارتفاع المئذنة الواحدة 90 متراً.

مسجد الشيخ زايد الكبير في أبوظبي

من أشهر المساجد الضخمة في العالم، ويتمتع بتصميم هندسي مبتكر ومدهش يميزه عن غيره، ما جعله وجهة جذب سياحية يقصدها الزوار من شتى دول العالم. تعلو المسجد قباب ضخمة ويحمل سقفه 24 عموداً، مغطاة بالرخام الأبيض المزين بنقوش وردية مزخرفة؛ حيث يبعث البهجة والجمال في المكان، صُنفت القبة الرئيسة لهذا المسجد على أنها أكبر قبة في العالم؛ حيث يبلغ ارتفاعها 83 متراً، وتزن ألف طن، وهي مُغطاة من الداخل بالجبس المقوى بالألياف، كما ومزخرفة بالآيات القرآنية المكتوبة، تبلغ عدد قباب هذا المسجد 82 قبة مختلفة الأحجام، وجميعها مُغطاة من الخارج بالرخام الأبيض.