لاعب من ذوي الهمم يفوز بجائزة أفضل هدف لعام 2022


دخل البولندي مارسين أوليكسي التاريخ بعد فوزه بجائزة «بوشكاش» لأفضل هدف في العالم خلال 2022، في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، خلال حفل جوائز «الأفضل»، الذي أقيم، مساء أمس الإثنين بالعاصمة الفرنسية باريس.

وتفوق لاعب كرة القدم لمبتوري الأطراف، البولندي مارتشين أوليكسي على منافسين كبيرين في طريقه للفوز بـ«جائزة بوشكاش لأفضل هدف في العالم» عن العام 2022، بفضل مقصيته الرائعة التي سجلها في شهر نوفمبر الماضي لفريقه فارتا بوزناني في مرمى ستال جيشوف.
وخطف مارسين جائزة أفضل هدف في العالم، من الفرنسي ديميتري باييه لاعب فريق مارسيليا الفرنسي والبرازيلي ريتشارليسون لاعب فريق توتنهام الإنجليزي.

وأحرز مارسين هدفه الرائع بقميص فريق وارتا بوزنان أمام نظيره فريق ستال جيشوف، ضمن مباريات مسابقة الدوري البولندي لذوي الهمم.
وتفوق مارسين في مرحلتي التصويت قبل الظفر بالجائزة، ففي المرحلة الأولى تم من خلالها انتخاب لجنة الخبراء لقائمة المرشحين، والثانية شارك فيها صحافي متخصص من كل دولة، والجماهير عبر الإنترنت، وقائدي الأندية وقائدي المنتخبات الوطنية، وكل مجموعة من هؤلاء تمتلك نسبة تصويت 25%، ليحصد أوليكسي النسبة الأعلى من الأصوات، ويُتوج بالجائزة.

وقال مارسين أوليكسي لدى صعوده لاستلام الجائزة، إنه كان فخوراً بنفسه عند تسجيل ذلك الهدف الذي دخل التاريخ، مضيفاً: «قلت إنني سأفعلها وفعلتها، وأنا سعيد جداً بهذا».

أكد اللاعب البولندي أنه لا يوجد مستحيل، معتبراً أن الأهداف الثلاثة المرشحة لجائزة بوشكاش جميلة وتستحق التتويج، مشيراً إلى أن فوزه بالجائزة يعتبر إنجازاً تاريخياً، وستكون لحظة رائعة لكرة القدم، تعطي الأمل لكل ذوي الهمم في محاولة الفوز والتفوق لاحقاً.

ونشر لاعب برشلونة، البولندي روبرت ليفاندوفسكي، هدف مواطنه أوليكسي، على حساباته بوسائل التواصل الاجتماعي، وعلق مارسين أوليكسي على لفتة مواطنه: «شعرت بالكثير من الدعم من روبرت ليفاندوفسكي.. هو سفيرنا كبولنديين، أنا ممتن جداً له».

البولندي مارسين أوليكسي هو لاعب كرة قدم من أصحاب الإعاقة، مولود في إبريل 1987، وتعرض لحادث مؤسف عندما كان يبلغ 23 عامًا، أثناء عمله كعامل طرق، حين سقطت آلة على ساقيه مما أدى إلى بتر طرفه الأيسر السفلي.

وبعد 12 عامًا، من تلك الحادثة المأساوية، يكتب اسمه بأحرف من ذهب، بعدما أصبح أول لاعب من أصحاب القدم الواحدة يحصد جائزة بوشكاش.

جدير بالذكر أن مارسين أوليكسي يستمر إلى الأن بالعمل في البناء، كما كان يلعب كحارس مرمي قبل الحادث.

خلال عام 2019، عادت الرياضة إلى حياة أوليكسي، حين عُرض عليه المشاركة في تدريب فريق المبتورين ببلاده، لكنه لم ينجح في هذه المهمة، ليقرر التواصل بعد ذلك مع أحد المدربين في نادي فارتا بوزنان، لينضم إلى الفريق ويستمتر معه حتى نال جائزة بوشكاش.