مقتنيات الراحل طلال مداح في متحف خاص على هامش تكريمه بحفل صوت الأرض


حرص القائمون على حفل ليلة صوت الأرض والتى تقيمها هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية تكريما للموسيقار الراحل طلال مداح فى عرض بعض مقتنيات الموسيقار الراحل على هامش الحفل.

وكانت من ضمن هذه المقتنيات عود الفنان الراحل ونوتة عزف كان قد استخدمها في أحد حفلاته الغنائية بالإضافة إلى رخصة القيادة الخاصة به وباسبوره الشخصي

وكان قد كشف معالي المستشار تركي آل الشيخ عن برومو للحفل تضمن بوستر رسمي يضم كل من الفنانين : محمد عبده، راشد الماجد، عبدالمجيد عبدالله، عبادي الجوهر، رابح صقر، طلال سلامة، أصيل أبو بكر، علي عبدالكريم، خالد عبدالرحمن، ماجد المهندس، نبيل شعيل، عبدالله الرويشد، أصالة نصري، عبدالوهاب الدوكالي، نوال الكويتية، أحلام، أنغام، أحمد فتحي، صابر الرباعي، نجوى كرم، هاني شاكر، وليد توفيق، علي بن محمد، وليد الشامي، فهد الكبيسي، عمر العبداللات، عبدالله رشاد، بلقيس، فؤاد عبدالواحد، راشد الفارس، أسماء لمنور، مطرف المطرف، وعد، يارا، مساعد البلوشي، أصيل هميم، داليا مبارك، أميمة طالب، جابر الكاسر، عايض، زينة عماد، جميل محمود وعابد البلادي، وقد تضاف إليهم أسماء أخرى خلال الأيام المقبلة.

سيقام حفل “ليلة صوت الأرض” على وصلتين غنائيتين منفصلتين، إحداهما عبارة عن دوّيوهات وتريّوهات، يشارك فيها كبار الفنانين من مختلف الدول العربية.
أما الفقرة الثانية فهي مخصصة لأعمال الراحل طلال مداح، التي ستقدّم للحضور والمشاهدين باقة من أجمل أعماله الخالدة خلال مسيرته الطويلة والتي امتدت نحو 50 عاماً من العطاء والإبداع الفني.

ومن المقرر أن يطلّ صاحب صوت الأرض أمام الجماهير على خشبة المسرح عبر تقنية “الهولوغرام” حسب ما ذكره معالي المستشار تركي آل الشيخ في تغريدة له عبر تويتر.

ويعد طلال مداح أول فنان سعودي يسافر للخارج بهدف تسجيل أعماله الأصلية، وأول من سجل أسطوانات موسيقية في تلك الفترة، كما يمثل عميد الفنانين السعوديين في إحياء الحفلات الطربية داخل المملكة وخارجها .

ويمثل طلال مداح واحد ا من أبرز رواد الحداثة في الأغنية السعودية، ومن أوائل من أسهموا في نشرها خارج المملكة، حيث غنى في العديد من المدن حول العالم مثل باريس ولندن . 

وخاض طلال مداح تجارب عديدة مع مغنين عرب وسعوديين أبرز هم عبادي الجوهر، وعبدالكريم عبدالقادر، وعتاب، وفايزة أحمد، وسميرة توفيق، وذكرى، وسميرة سعيد، ونجاح سلام، وغيرهم، إضافة إلى الأعمال التي جمعته بموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وبليغ حمدي، ومحمد الموجي.

وأسهم الراحل طلال مداح في نقل عدد من الأسماء الفنية الصاعدة إلى المسارح والمنصات الغنائية الكبرى، وتضم تلك القائمة مجموعة من الفنانين والملحنين والموزعين الموسيقيين، وأسهم في مسيرته بدعم أصوات عربية، مثل سميرة سعيد، وعلي عبد الكريم، ومحمد عمر، بالإضافة للأصوات الشابة في مرحلة الثمانينيات ، مثل عبد المجيد عبدالله، ورابح صقر، وراشد الماجد .

كان طلال مداح أول من قاد اكتشاف الأصوات النسائية داخل المملكة، ومنها: ابتسام لطفي وعتاب. 

وسجلت الرحلة الفنية المميزة لطلال مداح تعاونه مع عدد من أرباب الفن والموسيقى، أشهرهم الموسيقار محمد عبدالوهاب ، والملحن محمد الموجي، و بليغ حمدي، والملحن جمال سالمة.