هل تناول الفاكهة صباحاً على معدة فارغة صحي للاطفال والكبار؟


كثيراً ما نسمع أن تناول الفواكه في الصباح على معدة فارغة أفضل للجسم، حيث إنها جيدة للهضم والجلد والشعر، والتمثيل الغذائي، والمناعة، وغيرها.

مع ذلك، لا يؤمن الكثير من الناس بتناول الفواكه في الصباح، ويفضلون تناول وجبات الإفطار أو شرب القهوة، فهل بالفعل من الصحي تناول الفواكه في الصباح؟

فوائد تناول الفواكه على معدة فارغة: 
تحتوي كل ثمرة على مجموعة متنوعة من الإنزيمات والأحماض، التي يمكن أن تتفاعل مع البكتيريا في الأمعاء، ويمكن أن تكون جيدة أو سيئة، اعتماداً على أعراض الشخص. 

ويحث خبراء الصحة، الجميع على فهم الفواكه التي تستهلكينها قبل وضعها على طبقكِ، حيث تحتوي جميع الفواكه على إنزيمات نشطة وأحماض فواكه، مثل: حمض الستريك والطرطريك والفوماريك، وحمض الأكساليك، وحمض الماليك الذي يتفاعل بسرعة مع حمض اللاكتيك في منتجات الألبان، ولا يختلط جيداً مع الخضروات والحبوب واللحوم؛ ما يخلق نفايات أيضية غير مهضومة. 

ويمكن لهذه المجموعات غير المتوافقة أن تعيق عملية التمثيل الغذائي للأنسجة، وتمنع عملية تكوّن الأنسجة، ولها خاصية معاكسة للأنسجة تسمى “النظام الغذائي غير المتوافق”.

متى نتجنب أو نتناول الفواكه صباحاً؟ 
يجب على الأشخاص، الذين يعانون الأعراض التالية، إما تناول الفواكه، أو الابتعاد عنها في وجبة الإفطار.

1 . تجنب الفواكه:
تجنبي الفواكه في الصباح على معدة فارغة، إذا كانت لديكِ أعراض مثل: الحموضة أو الإحساس بالحرقة، أو أعراض مثل: البرد والسعال والتهاب الجيوب الأنفية والحساسية والربو وحمى القش واحتقان الرئة والتهاب الشعب الهوائية والسكري وزيادة الوزن.

2 . تناول الفواكه:
تناولي الفواكه إذا كانت لديكِ أعراض، مثل: الإمساك والجلد الخشن الجاف، والشعر المجعد الجاف، وضعف الهضم وضعف التمثيل الغذائي، فالفواكه تعزز بكتيريا الأمعاء وتحفز العصائر الهضمية.

3 . عدم خلط الفواكه:
ضعي في اعتباركِ تناول الفواكه بمفردها، ويجب عدم خلط الفواكه مع الخضروات ومنتجات الألبان والحبوب والبقول أو اللحوم؛ لأنها يمكن أن تتحول إلى سامة.

مزايا تناول الفواكه صباحاً: 
إذا كنتِ شخصاً يمكنه تناول الفواكه على الإفطار، فإليكِ بعض الفوائد التي يمكن أن تجنيها.

1 . أفضل أطعمة التخلص من السموم:
يخضع جسمنا لعملية التخلص من السموم من الساعة 7-11 صباحاً، وستعطي الفواكه إضافة إلى الطاقة لهذه العملية على عكس الأطعمة المضادة للتخلص من السموم، التي تحتوي على الكثير من الدهون.

2 . زيادة التمثيل الغذائي: 
الفواكه هي الأطعمة الأكثر سهولة في الهضم على الإطلاق، فتناولها أول شيء في الصباح يزيد معدلات الأيض للساعات القادمة، بسبب تدفق سكريات الفاكهة الطبيعية.

3 . إيقاظ الجسم:
جسمكِ بحاجة ماسة إلى سكريات الفاكهة الطبيعية مباشرة بعد الاستيقاظ. حاولي استبدال جرعة القهوة بطبق من الفواكه التي من شأنها أن تبقي عقلكِ نشيطاً.