خاص بيروتكم- جورج خباز لـ جومانة بو عيد:”براندو الشرق خلاصة تجارب حياتي.. امل عرفة رائعة وهذا ما قاله عن زياد الرحباني


خاص بيروتكم- فاطمة داوود

جاءت حلقة المبدع اللبناني جورج خباز مع الاعلامية جومانة بو عيد في برنامجها يلا نحكي غاية في العمق والحوار الجذاب في النقاش الدائر حول مسيرة هذا المبدع الشخصية والمهنية فتميزت بالاختلاف التام عن كل اللقاءات التلفزيونية السابقة.

بسلاسة وبحث من كل جوانب حياته حاورت جومانة بو عيد ضيفها جورج خباز بحنكة وتشويق لتستنبط منه الحكايا والاراء الجديدة، متوقفة عند نقاط مضيئة من بداياته في عالم التلفزيون والمسرح، وغاصت بوعيد في حياته انطلاقاً من مدينته البترون قائلاً ان حياته كما هي من قبل ان تشتهر البترون سياحياً وكان يسوق الفيسبا والبيسكلات ويذهب الى شاطئ البحر وفي القهاوي ولم يغيّر بشيء ابداً.

وتابع :” حتى بعد شهرتي وشهرة المنطقة سياحياً هذه طقوسي وعاداتي واحب ان التقي بالناس لانني اقدم فن مشهدي، والفن المشهدي هو فن تفاعلي، وما يهمني هو تفاعل الناس وإلا كنت جلست اكتب كتباً وامثل امام المرآة فقط.

وتابع جورج خباز عن اعماله المسرحية التي تشبه اجتماعيات الناس قائلاً انه يُشبه الناس ومن طبقة وسطى وكادحة وعشت كل تفاصيل حياة الناس بمراحل حياتي، وبنيت نفسي بنفسي وعشت بالشارع واعرف نبض الشارع بالمعنى الايجابي، والثقافة الفنية لم تُبعدني عن الناس، ورأيت العلاقة الروحية بيني وبينهم واسمعها بكلامهم ومتابعتهم لي بشكل انهم ينتظرون اعمالي.

فأنا منذ صغري اتابع اعمال الاخوين الرحباني وصباح وفيروز ونصري شمس الدين فيليمون وهبي وملحم بركات وزياد الرحباني ودريد لحام وعن الغرب ايضاً فبكل مرحلة كنت اتأثر بأحد من الذين سميتهم ونحن بالنهاية نتأثر ونؤثر.

براندو الشرق:

وكشف الفنان جورج خباز عن مسلسله الجديد براندو الشرق انه خلاصة تجاربه الحياتية والفنية الكبيرة، وقال ان المسلسل قائم على قاعدة درامية تجدين فيه الكوميديا، تراجيديا، رومانسية فانتازيا وموسيقي وتشويقي، وان يجتمع كل هذه الانواع في عمل واحد بشكل انسيابي هو عمل صعب”.

وقال عن مشاركة الفنانة امل عرفة في المسلسل :”لا اقدر ان اتكلم عن تاريخها لانها رائعة بالدراما ورائعة بالكوميديا بنفس المستوى فكيف اذا اجتمعتا بنفس العمل وهذا العمل ينتمي للكوميديا السوداء، كما لا اريد ان انسى احد من طاقم العمل حتى ضيوف الشرف مثل عبد المنعم عمايري”.

وقال عن دوره في شخصية يوسف المخرج في مسلسله الجديد براندو الشرق انه يشبهني ويشبه كل إنسان يريد أن يصل إلى هدفه!، وانا وصلت لقناعة ان الانسان اهم من اي انجاز”.

وتحدث الفنان جورج خباز عن فيلمه غدي قائلاً انه من أهمّ الأعمال في حياته لأنّه يحمل بعد إنساني كبير! وكشف انه تعاون مع جمعية تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة وعمل معهم بالمسرح وقال ان الفن المسرحي يقوي من قدراتهم وهناك شعرت بمحبتهم، ونحن بمجتمع يُهمش هذه الفئة ومن هنا قررت ان اعمل على فيلم غدي الذي يحكي عن الاختلاف ويحارب صرخة ضد النظرة المتخلقة للمختلف، والفن له تأثير كبير بتوجيه رسائل للمجتمع وهذا الفيلم من اهم اعمالي في حياتي لانه يحمل بعد انساني “.

ووجه رسالة الى كلّ أهالي ذوي الإحتياجات الخاصّة: أنتم مختارين من الله ليزرع ببيتكم ملاك ولستم معاقبين !”

وعن مشاركته مع النجمة المصرية منى زكي في فيلم اصحاب ولا اعز قال خباز ان منى كتلة فن وهضامة وخبرة رائعة في المسرح والسينما والتلفزيون ، وعن المخرجة والممثلة نادين لبكي وصفلها:” جمال وحضور وعبقرية في الفكر والأداء ونادين صديقتي وشهادتي مجروحة فيها وكتبت معها فيلم كفرناحوم وعندها رؤية فظيعة “، اما ديامان بوعبود استاذة!

ووصف جورج خباز الفنان الاردني اياد نصار بعد مشاركته معه في فيلم “أصحاب ولا أعزّ” انه فظيع وmethod actor وفؤاد يمين عفوي وحقيقي وعادل كرم نجح في السينما ودوره كان رائع في فيلم “أصحاب ولا أعزّ” وكان كرم ضيفاً معنا في براندو الشرق بحلقة رائعة

وعن هجره للتفلزيون قال خباز ان السبب الاول هو المسرح لانني عملت فيه 16 عاماً دون توقف، والسبب الثاني ان شروط التلفيزون انذاك لم تكن ترضي طموحاتي، ولكن صورت للتلفزيون اعمال “الى يارا، والقناع” وكان عليّ ضغطاً كبيراً بين المسرح والعمل التلفزيوني ففضلت المسرح.

وعن دوره بـ “القناع” قال انه اجمل الادوار التي قدمتها بحياتي، بغض النظر اذا كان المسلسل شروطه متكاملة، فقدمت شصية سايكو فظيعة.

وقال الفنان جورج خباز عن الوضع في لبنان انه حزين على وضع الانسان ببلدي فنحن نستحق كل ما حصل معنا باستثناء انفجار مرفأ بيروت، فنحن اللبنانيين مشاركين وليس مسؤولين بما يحصل بالوضع الاجتماعي والاقتصادي، فيجب ان نتعالج لنتخلص من كل شيء.

وتابع كل اعمالي ليس لها علاقة بالسياسة انما لها علاقة بالانسان، ولم اعط شرف لاي اسم سياسي ان يُذكر بأعمالي المسرحية لان الفن اهم من السياسيين فالسياسة مرحلة، وانا اقول ان كل خلل سياسي هو من وراء الخلل المجتمعي، ولا يجب ان يتلوث الفن بأي مرحلة سياسية يواكبها.

وتحدث الفنان جورج خباز عن الإبداع في التمثيل انه يجب أن يكون منظّم وليس مرتجل ويجب احترام رؤية المنتج! وهناك مخرج لهذا العمل، ولو كنت انا كاتب الحوار او السيناريو يجب ان يندمج الفنان تحت رؤيتهم

وعن زياد الرحباني قال خباز، انه ليس فقط كاتب او ملحن او موسيقار او مخرج بل انه رجل رؤيوي ويحلل المواضيع على طريقته الواقعية واعتبر برؤيتي ان كل 1000 عام ليأتي رجل مثل زياد الرحباني هذا اذا اتى!،

وكشف جورج خباز عن أصعب مواقف عاشها على المسرح قائلاً انه تعرض لكريزة قلب على المسرح وسمعت دقات قلبي وبعدها خضعت لفحوصات، والنتيجة كانت نظيفة وكان عارضاً صحياً”.

وتابع انه عندما توفيت جدته صعد للمسرح وقدم عرضه وكان كوميديا وكان يبكي في الكواليس انما امام الجمهور كان يقدم عرضه كاملاً وانه عندما يشاهد الجمهور يتأثر بحرارتهم ويأخذ منهم القوة.

وقال خباز ان طلاب المدارس والجامعات يحضرون اطروحات عن مسرحي وافتخر بذلك ويستعينون بأعمالي ومن ثم يدعوني للحضور، ودائماً انصح الطلاب بأن لا يقلدوني “الصدى ما بعمرو يصبح صوت”، اعملوا على هويتكم وشخصيتكم كي تنجحوا بهذا المجال”.

وعن استبعاده فكرة الزواج قال:” مين قال انه يجب ان نتزوج”… فحالياً لا اقدر ان اتزوج الا لاشعر بالشغف، والاولاد مسؤولية كبيرة”.

وكشف الفنان جورج خباز عن طفولته قائلاً:” خضعت لعمليات كثيرة واضريت ان امكث بالمنزل، وتعبت نفسياً كثيراً، وهذ المرحلة اثرت بي كثيراً لان مرحلة من حياة الطفولة احترقت بالنسبة لي لم اقدر ان ألعب مع الاولاد او اركض او ماذلك، ولكنني تخطيت هذه المرحلة”.

وادلى جورج خباز برأيه في الدراما العربية حالياً قائلاً ان هناك شُحّ بالكُتّاب ولكن يوجد مخرجين وممثلين وتقنيين رائعين”.

وكشف انه ضد الاجزاء الكثيرة بأي عمل، وانه يفرح بأعمال الحلقات القصيرة 10 او 15 حلقة.

وكشف انه عائد للعمل المسرحي في العام الجديد 2024 وانه حضر كتابته وفي غضون ثلاثة سنوات جعلوني ان اعيد حسابات كثيرة، في الكتابة للتغيير.

وفي نهاية اللقاء خص جورج خباز الاعلامية جومانة بو عيد بـ “قصيدة بلدي” الذي يجمع فيها كبار لبنان

الحلقة كاملة من هنا:


Beirutcom.net