محمد حماقي: اشتغلت في فرقة مصطفى قمر وقابلت الجمهور لأول مرة معاه


لعب النجم مصطفى قمر دورا مهما في إتاحة الفرصة للنجم محمد حماقي للقاء جمهور حفلات الغناء الكبيرة لأول مرة، ولمن يكن حماقي في ذلك الوقت قد أنهى دراسته الجامعية، بل إنه كان لا يزال في بداية دراسته في كلية التربية الموسيقية.

وقال محمد حماقي في الجزء الثاني من لقائه مع الفنانة إسعاد يونس ببرنامج “صاحبة السعادة” عبر قناة dmc: “بعد ما دخلت الكلية اكتشفت إني مش عايز أطلع مدرس موسيقى وبدأت انطلق، فعملت فرقة مع صحابي في الكلية، وكان بنغني ببلاش في أي مناسبة علشان الناس تسمع صوتنا”.

وأكد حماقي على الدور الذي لعبه الموزع الموسيقى طارق مدكور في تقدم مسيرته الفنية خطوة للأمام قائلا: “في الوقت ده سنة 1995 قابلت طارق مدكور وسمعني واقتنع بصوتي، وبدأت مع طارق مدكور مرحلة التجهيز والتعرف على الأستوديو”.

وأضاف: “عشت الفترة دي عند طارق مدكور في الأستوديو، ولو بيعمل أغنية لمصطفى قمر أو هشام عباس أو عمرو دياب أسجل فيها، وكانت نصيحة طارق إني أتعامل مع الميكروفون في الأستوديو لغاية ما أغني وأنا حاطط إيدي في جيبي”.

وحول ظروف انضمامه لفرقة مصطفى قمر في ذلك الوقت، قال: “أنا ومصطفى بقينا أصحاب، وكان بيحضر ألبوم لمن يهمه الأمر، وعنده حفلة في مهرجان جرش في الأردن، وطلب مني أسافر معاه ومع الفرقة بعد تكبيرها”.

ووصف حماقي شعوره وهو يقف لأول مرة على مسرح مهرجان كبير في جرش قائلا: “كنت منبهر وخلال البروفة على المسرح سرحت ومشيت لأول المسرح، فواحد صاحبي قاللي في يوم من الأيام ده هيكون مكانك”.

تحدث محمد حماقي خلال اللقاء عن كواليس أغنية “واحدة واحدة”، التي غناها لفيلم “جعلتني مجرما” من بطولة النجم أحمد حلمي، وحيلة لجأ لها مؤلف الأغنية لإقناعه بكلمة منها.

قال محمد حماقي: “أغنية واحدة واحدة كان المفروض تنزل في ألبومي الثاني خلص الكلام، وكان اللحن بدون الكلمات مع الشاعر أيمن بهجت قمر، لكن أحمد حلمي كلمه، وطلب منه نعمل أغنية لفيلم جعلتني مجرما”.

وأضاف: “اقترحت على أيمن بهجت قمر يكتب على لحن واحدة واحدة، ولما سمعني في الأستوديو لقيت كلمة بين يوم وليلة أخدتني على مشمي تقيلة، فضحك عليا وقال حلمي ومنى عاجباهم كلمة مشمي جدا”.

أوضح حماقي أنه اكتشف الحيلة لاحقا بقوله: “لما حلمي وصل الأستوديو عشان يسمع ونصور جزء مع بعض قلت لحلمي أنا غنيت كلمة (مشمي) عشانك، وفاجئني بإنه أول مرة يسمع الكلمة، وإني ممكن أغيرها لو مش عاجباني، لكن طلعت الأغنية وكسرت الدنيا”.