نجوم الفن والاعلام ينعون الشاعر #صفوح_شغالة


توفي الشاعر السوري صفوح شغالة، عن عمر ناهز الـ 66 عاما، الثلاثاء، بعد صراع مع المرض، تاركا وراءه مسيرة فنية زاخرة بالأعمال المهمة.

وأعلنت وزارة الثقافة السورية خبر وفاة الشاعر شغالة عبر صفحتها الرسمية على ”فيسبوك“، وكتبت: ”وزارة الثقافة تنعى الشاعر صفوح شغالة الذي وافته المنية اليوم الثلاثاء 13/12/2022 عن عمر ناهز 66 عاما“.

ونعاه عدداً كبيراً من نجوم الفن واهل الاعلام في الوطن العربي عبر حساباتهم في السوشيال ميديا:

وكتب الفنان جورج وسوف :”أعمال مميزة حملت بصمة الشاعر الكبير #صفوح_شغالة، ألف رحمة على روحه”.

وكتبت الفنانة نوال الزغبي عبر حسابها:”الشاعر السوري #صفوح_شغالة كان الي تعاون معه رائع باغنية #ما_اندم_عليك . الله يرحمه وتكون نفسه بالسما”.

إليسا شاركت إيضاً، وقالت عبر تويتر “الله يرحمك وتكون نفسك بل السما”.

كما نعته الفنانة شكران مرتجى عبر حسابها في الانستاستوري بالانستغرام كاتبة:”الشاعر الكبير الحلبي الاصيل السوري للعضم صفوح شغالة الله يرحمك ويحسن اليك”.

وكتبت الاعلامية يمنى شري :”#صفوح_شغالة الإسم القامة اللي رافق أغلب الأغاني الناجحة ما كنت أعرفه شخصيا بس ما كنت إستضيف فنان ما تجي سيرة #صفوح_شغالة باللقاء .. إلى أن التقينا بمهرجان المحبةوالسلام وبعدها مهرجان تدمر وحلب ..فنان من ساسه لراسه وتواضع على الأرجح انقرض وصراحة تفتح القلب.. الله معك”.

وكتبت الاعلامية جومانة بو عيد:”بكثير من الحزن تلقينا خبر رحيل الشاعر الكبير و الانسان الطيب الاستاذ #صفوح_شغالة ، اعماله الجميلة ستبقى في قلوبنا و ذاكرة الفن الاصيل. الصبر للعائلة و لترقد نفسه بسلام”.

وكتبت شركة الانتاج i see media :”وفاة الشاعر السوري #صفوح_شغالة الذي غنى من كلماته معظم مطربي سورية والعالم العربي #صفوح_شغالة #سورية“,

وكتب الشاعر فارس اسكندر:”#وداعاً الشاعر الكبير #صفوح_شغالة … أيها ال #طبيب_جراح … لن ننسى #غرامك_راح“.

وكتبت الفنانة نانسي زعبلاوي:”صفوح شغالة أحزنني جدا رحيلك الرحمة لروحك ،، تشرفت أنو في بأرشيفي أغاني من كلمات حضرتك شكرا لكل تاريخك العظيم ولكل عطاءك الكبير يلي أغنيت فيه الأغنية السورية والعربية الله يرحمك ويصبر قلوب عيلتك وكل محبيك #صفوح_شغالة

وكتب الممثل محمد خير الجراج:”بكل الحزن و مشاعر الأسى و الألم .. نودع اليوم واحدا من أهم كتاب الأغنية العربية الشاعر الكبير الفنان #صفوح_شغالة .. أتقدم من عائلته و أصدقائه و محبيه بكل مشاعر المواساة و التعزية . وداعا أبو محمد .. وداعا يا صديقي وداعا يا فنان .. وداعا #شاعر_حلب“.

شادي جميل تذكر مواصفات الراحل فكتب  “الطيب المحب الأصيل، وفاة الشاعر الكبير أبن مدينة حلب الشهباء..صفوح شغالة الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه”.

قاسم ملحو، “شاعر حلب صفوح شغالة في ذمة الله، العزاء لاسرته ولاحبابه، ولاحولة ولاقوة الا بالله”.

صفوح شغالة من مواليد 1956، وهو شاعر غنائي سوري، غنى من كلماته كبار مطربي الوطن العربي، واحترف كتابة الشعر الغنائي منذ العام 1985.

كما يحتوي أرشيفه الغنائي على 1650 أغنية، من أشهر أغانيه: ”طبيب جراح، تخسر رهانك“ لسلطان الطرب جورج وسوف، ”ماندم عليك“ نوال الزغبي، ”أمانيه، أهل العشق“ لديانا حداد، ”طول البنية، قوموا نرقص عربية، أنسى غرامك، ليش أنا حبك جنون“ لشادي جميل، ”آهين ياحلب، ماعاتبك“ لنهاد نجار.

وأيضا ”فرصة عمر“ لعاصي الحلاني، ”الحبييّب“ لنجوى كرم، ”ليلي ويا لللّي“ لوائل كفوري، ”تشكرات، أهل المغنى، ولا حتى ثانية“ لفلة الجزائرية، ”إرجع للشوق“ لإليسا، ”آني من ناح“ لطيفة التونسية، ”قالولي عنو كلام“ هيفاء وهبي، ”بذمتك“ ميريام فارس، ”روح ياشاطر“ نانسي عجرم.

وكان له شعر غنته فنانات عربيات اختفين عن الساحة الفنية خلال السنوات الأخيرة، منهن باسمة، ألين خلف، دينا حايك، ريدا بطرس، كاتيا حرب، مايا نصري، نيللي مقدسي، مادلين مطر وغيرهن.

ورافق ”شغالة“ في مسيرته الشعرية كبار الملحنين العرب، منهم شاكر الموجي، صلاح الشرنوبي، عماد شمس الدين، طارق أبو جودة، وسام الأمير، سمير صفير، نور السعد، ناصيف عرّوق، إضافة إلى الملحن الجزائري فاضل نوبلي.

وضم أرشيف الشاعر الراحل صفوح شغالة أكثر من 1650 أغنية قدمها للفن العربي خلال مسيرة تخطت الأربعة عقود إلى أن رحل عن عالمنا.

وكان صفوح شغالة قد أعرب في أحد تصريحاته السابقة، عن أمنيته بحذف عبارة: ”أطباء الكون ما تشفيني“ من الأغنية الشهيرة ”طبيب جراح“، معتبرا أن تلك الجملة السبب في تعبه ومرضه بعد الأغنية.