منة شلبي تجسد شخصية الاديبة اللبنانية مي زيادة.. تعرف على التفاصيل


تخوض الفنانة منة شلبي تجربة جديدة لتجسيد شخصية الأديبة اللبنانية مي زيادة، التي لقبت بنابغة الشرق، في مسلسل تليفزيوني.

يحمل المسلسل اسم “ليالي العصفورية”، وهو مقتبس عن عمل للروائي الجزائري واسيني الأعرج بعنوان “مي ليالي إيزيس كوبيا”، وفق تصريحاته لموقع “سكاي نيوز عربية”.

وقال الروائي واسيني الأعرج: “تركت مي عبارتها الشهيرة: “أتمنى أن يأتي من ينصفني يوماً بعد موتي”، تلك الجملة هي التي دفعتني نحو للبحث عن تفاصيل قصتها، وقد قررت كتابة الرواية من أجل إنصاف مي العظيمة”.

وأضاف: “حكاية مي ليست فقط قصتها مع الشاعر الكبير جبران خليل جبران، بل هناك الكثير من الأمور التي ظلت مجهولة عن حياتها، لقد حاولت اكتشافها من خلال رحلة بحث طويلة من مصر ولبنان وفلسطين”.

وتابع: “قبل عملية البحث والكتابة لم أكن أعرف أن مي زيادة دخلت مستشفى الأمراض العقلية، ولم أكن أعرف شيئا عن قصتها مع ابن عمها، وكلما تقدمت في عملية البحث اكتشفت الكثير من التفاصيل المحزنة، لسيدة عاش اسمها في سماء نجوم الأدب ولكنها كانت امرأة مجروحة ومظلومة حتى رحلت عن عالمنا”.

ويرى الأعرج أن أهم ما يميز شخصية زيادة هو الجانب الإنساني، وهو ما سيضع الممثلة المصرية منة شلبي أمام مهمة تاريخية لإنصاف نابغة الشرق.

ومن المقرر أن يبدأ تصوير المسلسل بعد رمضان 2023، وهو سيناريو محمد هشام عبية، وإخراج مريم الأحمدي، وبطولة منة شلبي.

ولدت مي زيادة اللبنانية في الناصرة عام 1886، واسمها الأصلي ماري إلياس زيادة، من أم سورية فلسطينية وأب لبناني، وقد تميزت في كتابة المقالات الأدبية والنقدية والاجتماعية.

ويعد إيزيس كوبيا أحد الأسماء المستعارة التي كانت مي زيادة توقع بها، بالإضافة إلى أسماء أخرى مثل كنار، والسندبادة البحرية الأولى.

يذكر أن منة شلبي فازت بجائزة أفضل ممثلة في الدورة الـ13 من مهرجان الفضائيات العربية، عن دورها في مسلسل “بطلوع الروح”.

وأكد محمد هشام عبية أن مسلسل “علاج طبيعي” للنجمة منة شلبي يتكون من 15 حلقة، وهو في مرحلة التحضيرات، حيث يواصل كتابة الحلقات، ومن المنتظر أن تشهد الفترة المقبلة التعاقد مع باقي أبطال العمل، ثم بدء التصوير في لبنان، استعدادا لعرضه خلال شهر رمضان 2023.