جدول مهرجان دبي السينمائي في دورته الرابعة عشر


يحتفي مهرجان دبي السينمائي الدولي بسحر السينما للعام الرابع عشر على التوالي، وذلك باستضافة محبي السينما، وعدد من المشاهير العالميين والمحليين ابتداءً من اليوم 6 ديسمبر.

وعلى مدى الأيام الثمانية المقبلة، سيعرض المهرجان مجموعة من الأفلام الحديثة بينها العروض الافتتاحية «الغالا»، والسجادة الحمراء، ونشاطات سينمائية استثنائية، مع تسليطه الأضواء على المواهب المحلية.

المهرجان ومنذ انطلاقته في عام 2004، أسّس مكانته واحدٍ من أهم وأبرز الأحداث السينمائية في المنطقة، وعُرف بمقدرته على إطلاق أجنحة الطاقات العربية صوب العالمية، ودعمه للسينما العربية الصاعدة.

وسيقدّم المهرجان في هذه الدورة، 140 فيلمًا مختارًا بعناية، من 51 دولة تتحدّث بـ 38 لغة. من بين هذه الأعمال 50 فيلمًا في عرضٍ عالمي ودولي أوّل، و81 في عرض أوّل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وستنطلق الدورة الرابعة عشرة مساء اليوم بفيلم «الويسترن» «عداوات» (HOSTILES) للمخرج والممثل والكاتب «سكوت كوپير»، الذي حظي بإشادات كبيرة، وهو من بطولة «كريستيان بيل» و«روزاموند پايك» و«ويس ستودي».

وتدور أحداث الفيلم في عام 1892، إذْ يقبل القائد العسكري الكابتن «بيل»، على مضض، مرافقة أحد زعماء الحرب ورئيس قبيلة «شيان»، المُشرف على الموت، وعائلته في رحلةٍ خطيرة ضمن إقطاعيات القبيلة. وخلال الرحلة الشاقّة والمُهلكة من «فورت بيرينجر» في «نيو ميكسيكو» وصولًا إلى مراعي «مونتانا»، يصادف الموكب أرملةً « روزاموند پايك» صُفّيت عائلتها في تلك البقاع على يد عصابات مناوئة.

ويعود برنامج «ذا بيتش» المجاني والأكثر ترقّبًا إلى دبي السينمائي، بالشراكة مع «ميراس»، إلى فضاء الهواء الطلق على شاطئ جميرا مقابل «ممشى جي بي آر»، مع قائمة مميزة من الأفلام العالمية والإقليمية. وأثناء افتتاح المهرجان، يوم 6 ديسمبر، يمكن لعشاق السينما متابعة نشاط السجادة الحمراء من خلال النقل المباشر، يتبعه عرض فيلم المخرج الإيراني الشهير مجيد مجيدي «ما وراء الغيوم»، من بطولة ممثلة المسرح «مالفيكا مهنى» و«إشان خاطر»، ويحكي عن الحياة وما فيها من حب وأواصر إنسانية.

وخلال حفل الافتتاح، سيقدم المهرجان «جائزة تكريم مهرجان دبي السينمائي الدولي» إلى أربعة من عمالقة السينما وهم: الكاتب المصري الكبير «وحيد حامد»، والذي اشتهر بأعماله الُمبدعة والمثيرة للجدل، والتي أسهمت في تطور السينما المصريّة بشكلٍ خاص والعربيّة بشكلٍ عام، والممثل البريطاني العملاق «سير باتريك ستيوارت» صاحب التاريخ الحافل في التمثيل السينمائي والتليفزيوني والمسرحي لحوالي نصف قرن، حصل خلالها على جوائز عدة مثل «غولدن غلوب»، و«إيمي»، و«أوليفييه»، و«جائزة نقابة ممثلي الشاشة»، والممثل الهندي الشهير «عرفان خان»، الذي يعتبر ظاهرة مميزة في السينما والتليفزيون بالهند منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، ويملك في رصيده أكثر من 80 عملًا هنديًا، إضافة إلى مشاركته في العديد من الأفلام البريطانية والهوليوودية، أما الجائزة الرابعة، فستُمنح إلى الممثلة الأسترالية «كيت بلانشيت»، الحائزة على جائزة الأوسكار مرتين، ويأتي هذا التكريم بمثابة تقدير لإسهاماتها القيمّة في مجال السينما.

وبالتزامن مع نشاطات وعروض المهرجان، تُقام أنشطة «سوق دبي السينمائي»، وهو مركز الأعمال الذي بات منصة رائدة وبوّابة إلى أسرع أسواق الأفلام والتليفزيون نموًا في المنطقة.

ومنذ انطلاقته عام 2007، ساهم السوق في دعم أكثر من 300 مشروع سينمائي قيد التطوير من خلال منحها الدعم اللازم وعرضها على الشاشة الكبيرة لتنال إشادة الجمهور من جميع دول العالم، وسيضم المهرجان في هذه الدورة ما يقارب 28 جلسة حوارٍ، ومناقشاتٍ وماستركلاس وأنشطة تضم أسماء نجومٍ سينمائية عالمية، سيشاركون جمهور المهرجان تجاربهم وخبراتهم.

وقال رئيس مهرجان دبي السينمائي، عبد الحميد جمعة إنّ “من أهم خصائص المهرجان هو قدرته على جمع عُشّاق السينما مع نجوم عالميين ويافعين من المنطقة معًا في تجربةٍ سينمائية ساحرة على مدى ثمانية أيام، ومن الأساسيات في المهرجان أيضًا، مساهمتنا في دعم صانعي الأفلام والممثلين والمخرجين الناشئين، عن طريق تمويلهم ماديًّا، بمساعدة من شركائنا الكرام، أو من خلال منحهم منبرًا للتواصل والالتقاء مع المحترفين في الصناعة والمواهب العالمية التي شكّلت العالم السينمائي، وذلك بمساعدة سوق دبي السينمائي”.

وأضاف جمعة: “ومن بين الأسماء اللامعة التي نستقبلها خلال الأيام الثمانية المقبلة، نتشرف بالاحتفاء بعمل المواهب الرائعة ولجهودها في تشكيل هذه الصناعة، ومن هذه الأسماء، الكاتب المصري المُبدع «وحيد حامد»، والممثل البريطاني العملاق «سير باتريك ستيوارت» والممثل الهندي المشهور «عرفان خان»، والممثلة والمخرجة الأسترالية المشهورة «كيت بلانشيت»، ومع وجود نجوم كبار يشاركون بخبراتهم وتجاربهم، نأمل أن يكون المهرجان مصدر إلهامٍ ودعم للمواهب اليافعة”.

ويتواصل تعاون «مهرجان دبي السينمائي الدولي» مع «آي دبليو سي شافهاوزن»، وبالتعاون معها للعام السادس على التوالي، يتم دعم أفضل المخرجين في مجلس التعاون لدول الخليج العربية من خلال منح أحد المرشحين «جائزة آي دبليو سي» المرموقة، وهي عبارة عن مكافأة نقدية قدرها 100 ألف دولار أمريكي.

ويقدّم المرشحون الأربعة للجائزة أعمالهم خلال المهرجان أمام لجنة تحكيم مرموقة مكونة من خبراء صناعة السينما برئاسة النجمة العالمية «كيت بلانشيت»، سفيرة «آي دبليو سي»، ويتم الإعلان عن اسم الفائز بالجائزة، في حفل عشاء برعاية «آي دبليو سي»، خلال أنشطة المهرجان مساء يوم الخميس الموافق 7 ديسمبر 2017، في فندق «ون آند أونلي رويال ميراج»، في مدينة دبي.

كما يفخر مهرجان دبي السينمائي بتواصل شراكته مع وزارة الداخلية في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال «جائزة وزارة الداخلية للسينما» والتي تتضمّن مكافأة مالية بقيمة 100 ألف دولار أمريكي ستقدّم خلال حفل جوائز المهرجان.

ومن أبرز الأنشطة في المهرجان، برنامج «نجوم الغد» (ستارز أوف تومورو) الذي يعقد للعام الثاني على التوالي. ويهدف إلى توفير منصة عالمية، يُعلن ويُروّج من خلالها لممثلين ومخرجين عربًا واعدين، من المتوقع لهم أن يحققوا نجاحات باهرة في المهرجانات والساحة الدولية خلال الأعوام المقبلة.

ويتابع برنامج «الواقع الافتراضي»، المعروف بـ(VR)، احتلال مركز الصدارة في «سوق دبي السينمائي» في الدورة الحالية. وستُعرض ضمن البرنامج 10 أفلام، من أهم إنتاجات تقنية «الواقع الافتراضي» في العالم، لتحتفي بعدد من الأعمال المرتقبة، والأكثر إثارةً للحماس.