سيرين عبد النور توجه رسالة للمقترعين المغتربين “بتكبروا القلب”


بدأ تصويت اللبنانيين المقيمين بالخارج في الانتخابات البرلمانية اللبنانية المقررة يوم 15 أيار/ مايو داخل لبنان. وتجري الانتخابات في الخارج على دفعتين، الجمعة في تسع دول عربية وفي إيران، بينما ينتخب المغتربون في 48 دولة أخرى الأحد المقبل.

وفي هذا الصدد وجهت الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور رسالة للمقترعين اللبنانيين عبر تويتر كاتبة:”لكل مغترب انتخب بضمير بتكبروا القلب رغم كل الصعوبات والضغوطات صوتكن ما راح ضيعان صوتكن حق صوتكن خلاص لكل لبناني قلبو رح يفقع على وطنو والأمل الوحيد للتغيير صوتك وصوتو”.

وهي المرة الثانية التي يُتاح فيها للمغتربين المخولين الاقتراع المشاركة في انتخاب أعضاء البرلمان الـ128. وتجري الانتخابات في الخارج على دفعتين، الجمعة في تسع دول عربية وفي إيران، بينما ينتخب المغتربون في 48 دولة أخرى الأحد المقبل.

وفتحت مكاتب الاقتراع عند السابعة صباحا بتوقيت بيروت، وفق الوكالة الوطنية للإعلام.

وأعلن وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب الخميس أنه يمكن للبنانيين في الخارج، الاقتراع في 592 قلما موزعين على 205 مراكز معظمها في السفارات والبعثات الدبلوماسية اللبنانية.

ووفق وزارة الخارجية، فإن أكثر من 225 ألف ناخب سجلوا أسماءهم. وكان نحو خمسين ألف مغترب أدلوا بأصواتهم في انتخابات عام 2018، من إجمالي قرابة تسعين ألفا سجلوا أسماءهم.

ورغم ارتفاع في عدد المغتربين المسجلين مقارنة مع الانتخابات الماضية، إلا أن الرقم يُعتبر ضئيلاً جدا بالمقارنة مع وجود ملايين اللبنانيين المنتشرين في أنحاء العالم.

وبعد انتهاء عمليات التصويت، تُنقل صناديق الاقتراع بعد إقفالها بالشمع الأحمر عبر شركة شحن خاصة إلى لبنان لإيداعها في البنك المركزي، على أن يتم فرزها واحتساب الأصوات في ختام الانتخابات في 15 أيار/مايو.