ملاحظات على الحلقة الأخيرة من “منورة بأهلها”


مع عرض الحلقة الأخيرة من مسلسل “منورة بأهلها” انكشفت بعض الحقائق لكن هناك العديد من الأسرار التي لم تكشف بعض وينتظر الجمهور بشوق كبير الجزء الثاني “ستديو مصر” حتى يعرف كل الحقائق.

وكانت الحلقة العاشرة من مسلسل “منورة بأهلها” هي الأطول بين الحلقات وصلت إلى 120 دقيقة، في حين أن أطول حلقة من الحلقات الـ9 السابقة لم تتعد الـ 60 دقيقة.

في الحلقة العاشرة والأخيرة من مسلسل “منورة بأهلها” والتي عرضت عبر منصة “شاهد vip” الكثير من الأحداث التي تحتاج إلى تركيز، ربط بين كل الحلقات، وفي النقاط التالية نستعرض أبرز الملاحظات.

القصة تدور حول المصور “مهاب” كيف تعرف على هذه العصابة وهو الشاب البسيط القادم إلى القاهرة حاملا أحلام وطموحات كثيرة، الإجابة “عادل” حادث بسيط قدري وضعه في طريقة وغير مجرى حياته، اكتشف “عادل” قدرة “مهاب” على قراءة الناس من خلال الصور، صدق هذه القدرة لأن شقيقته “عاليا” لديها قدرة خاصة أيضا، ولأنه كان على خلاف معها كان “مهاب” هو الأمل الجديد لمساعدته في تحقيق أحلامه.

لكن “مهاب” شخص طيب لم يكن تحول بعد، رفض في البداية وحاول المقاومة فكر في الاستعانة بوكيل النيابة “آدم” لكن صدمته بمعرفته بـ”عاصم” منعته، دخل وسط العصابة وأصبح فردا منهم، لكن ما أن اختفت قدراته وقرر الابتعاد تخلصوا منه والقاتل هو “عاصم”.

من هو “عاصم” سؤال حير الجميع، هو ليس “عباس أبو الحسن” لأنه كان مجرد خيال في عقل وكيل النيابة “آدم”، تم القبض على المحامي “أشرف” لكن نفهم من الأحداث أنه ليس “عاصم” كل الأدلة تشير إلى “رأفت” رئيس “آدم”.

نظرات “رأفت” وابتسامته الخبيثة بعد القبض على “أشرف” توحي بذلك، لكن الدليل الأكبر هو الصورة التي التقطها “مهاب” وقطعها “عادل” لأن التعليمات تقول أن “عاصم” يرفض التصوير، في هذه الصورة ظهر 4 أشخاص هو “آدم” وزميله في القضية و”أشرف” و”رأفت” لذا كل الدلائل تشير إلى أن “رأفت” هو “عاصم الحقيقي.

السر الأكبر في المسلسل كان ماذا تفعل العصابة بالأطفال، ومن مشهد تذكره “آدم” عن زوجته التي اكتشف حقيقتها أنها أولا خانته مع صديقه “أشرف” وثانيا البحث الذي كانت تريد تقديمه عن الخلود وهرمون النمو، لأنها درست العلوم فهي التي تساعدهم في المعمل لأخذ عينات من الأطفال لبيعها، قرر “آدم” في النهاية أن يلاعبهم بنفس الطريقة وكما كانت زوجته هي همزة الوصل والتي ساعدتهم على تضليله في بعض المرات، استخدمها أيضا في تضليل “سلوى” و”عاصم”.

الحلقة العاشرة من مسلسل “منورة بأهلها” كان بها بعض المشاهد الدموية أيضا منها مشهد موت “عادل” الذي نكتشف فيما بعد أنه لم يمت، وحلم “مهاب” بأن كل شخص أذاه يقوم بتقطيع جسده وأكل لحمه حيا.

سر السوكومنص

ما هو مشروب السوكومنص الذي عندما تتذوقه مرة واحدة سواء في كوب أو فنجان ستقول عنه “جنان” كشف عن السر “عادل” مصنوع من الورد والكركدية المهم هو طريقة صنعه وحكاياته عنه.

نهاية غامضة

كانت النهاية غامضة ومحيرة، “أيمن” معه مفتاح هذه القضية يعرف أين يوجد المعمل، لكنه الآن مع “سلوى شاهين”، “عادل” ماذا يفعل هل يخدع شقيقته “عاليا” ويوهمها أنه يريد الإيقاع بـ”سلوى”و”عاصم” أم أنه فعلا يريد الإيقاع بهما.

المشهد الأخير الأكثر غموضا من القتيل؟ رأينا “عادل” بالطريقة المعتادة يرمي بجثة في النيل مع صوت “عاليا” وهي تحذره من أن “أيمن” كشف أمره، في البداية ستظن أنه “أيمن” ثم تراه مع والدته، إذا من القتيل، تختم الحلقة بصوت “زرقاء” التي اختفت منذ فترة، لتزيد من حيرة وشوق الجمهور للجزء الثاني.

ومسلسل”منورة بأهلها” بطولة ليلى علوي، غادة عادل، باسم سمرة، أحمد السعدني، محمد حاتم، ناهد السباعي، سلوى خطاب، عباس أبو الحسن، عمر رزيق، بلال التونسي، تأليف محمد أمين راضي وإخراج يسري نصر الله.