النجوم ينعون حبيبة الأطفال في مصر أنيسة حسونة


توفيت النائبة البرلمانية المصرية السابقة الدكتورة أنيسة حسونة، امس الأحد عن عمر ناهز الـ69 عاما، متأثرة بمرض السرطان عن عمر يناهز 69 عاماً، وكان آخر ظهور لها خلال حفل تكريمها في اليوم العالمي للمرأة تقديراً لدورها في العمل الخيري.

 موعد ومكان جنازة أنيسة حسونة الجديد، قررت الأسرة، أن تجرى غدًا الاثنين 14 مارس بعد صلاة الظهر من مسجد الشرطة في أكتوبر، بدلًا من السيدة نفيسة، نظرًا للزحام الشديد بمحيط مسجد السيدة.

موعد عزاء أنيسة حسونة

كما أعلنت أسرة الراحلة أنيسة حسونة أنها ستدفن بمدافن عصام حسونة بالبساتين بجوار مدافن الكحلاوي، على أن يقام  العزاء غدًا الاثنين أيضًا في مسجد الشرطة في أكتوبر بعد صلاة المغرب.

وحرص عدد من نجوم الفن والإعلام عبر السوشيال ميديا، على نعي الباحثة وعضو مجلس النواب السابقة، أنيسة حسونة.

نعت نقابة المهن التمثيلية برئاسة الدكتور أشرف زكي، الدكتورة أنيسة حسونة.

وجاء بالبيان: «ندعو لها بالرحمة والمغفرة وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان أنا لله وانا اليه راجعون».

وقالت نقابة الممثلين في بيان: «بقلوب مؤمنة بقضاء الله تنعي نقابة المهن التمثيلية ببالغ الحزن والأسي وفاة الدكتورة أنيسة حسونة نائبة البرلمان السابقة وأمين صندوق المجلس المصري للشئون الخارجية، وأحد أبرز المؤسسين لمستشفي الناس للأطفال والعديد من المؤسسات الخيرية».

وقالت الفنانة إسعاد يونس ناعية أنيسة حسونة «روحتي فين يا أستاذة؟، ده أنا كنت جاية لك السبت أشوفك، لا حول ولا قوة إلا بالله، مع السلامة يا حبيبتي، تتهني في الجنة يا غالية».

ونعتها الفنانة لطيفة: «الله يرحمك د. أنيسة حسونة كم تعلمت منك ومن إنسانيتك في ذكرياتنا الحلوة على البحر.. تعلمت منك الإرادة تعلمت منك الإصرار تعلمت منك الإيمان وغيرها من القيم ستظل في ذاكرتي، أنتي سيدة عظيمة ستفتقدها الإنسانية كلها مش فقط مصر تعازيا القلبية للعائلة الكريمة وكل أحبابك».

ونعتها النجمة شريهان :”في سلام الله ورحمته ياجميلة الخُلق والأخلاق، الأدب والرضا والتواضع، والقوة والإرادة. في سلام الله يا إنسانة رائعة الإنسانية. أسأل الله سبحانة وتعالى أن يلهم أسرتها الكريمة الصبر والسلوان. إنا لله وإنا اليه راجعون #أنيسة_حسونة في الفردوس الأعلى إن شاء الله تعالى.”.

ونعتها الفنانة يسرا:” إنا لله وإنا إليه راجعون .. رحلت عنا الصديقة العزيزة وحبيبة الكل #أنيسة_حسونة رمز من رموز العطاء والخير سيدة فاضلة روحها جميلة مليئة بالعطاء والعزيمة، مهما كانت الظروف فضلت في مقدمة الخير، من أطيب وأنقى الناس، شرفت إني أكون صديقة قريبة منها”.

كما نعتها الفنانة انغام:”الف رحمه ونور علي روحك الجميله ربنا يعوضك في الجنه حزنت لرحيلك هتوحشينا خالص العزاء لأسرة العظيمه #أنيسه_حسونه“.

وكتب الفنان هاني سلامة: «إنا لله وإنا إليه راجعون.. أتقدم بخالص العزاء لأسرة الكاتبة أنيسة حسونة الرئيس التنفيذي لمستشفى الناس عضو البرلمان السابق والتي وهبت معظم حياتها في العمل الخيري إنها بالفعل مسيرة حافلة وكفاح ملهم للأجيال».

فيما كتب الفنان هاني رمزي: «رغم الآلام وقسوة المرض كان عطاؤها عظيم وإبتسامتها لم تفرقها حتى أخر لحظاتها ومحبتها كبيرة للجميع سأفتقدك كثيرًا وداعًا يا دكتوره #أنيسة_حسونة».

وقالت أيتن عامر «النائبة السابقة أنيسة حسونة في ذمة الله، إنا لله وإنا إليه راجعون ربنا يرحمها ويحسن إليها».

ونعتها منال سلامة قائلة «الله يرحمك يا أستاذة يا فاضلة يا كريمة، الست دي كانت بتحب الخير من قلبها وكانت خلوقة ونعم الجيرة، تتهني في الجنة، إن شاء الله ادعوا لها بالرحمة».

وكتب الفنان صلاح عبدالله قصيدة رثاء لـ حسونة، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك «الناس الكويسين مابيروحوش يا إسعادنا، بيفضلوا ساكنين في عقلنا وفؤادنا، والطيبين المخلصين كتير قوي في بلدنا»، وذلك رداً على نعي الإعلامية إسعاد يونس لـ أنيسة حسونة.

ونعاها الإعلامي أسامة كمال قائلا: لا أجد الكلمات لوصف شعوري برحيل هذه السيدة العظيمة أنيسة حسونة ولا أجد كلمات مناسبة لوصف هذه الشخصية المقاتلة، حاربت المرض الخبيث وانتصرت قرابة الخمس سنوات وكان اللقاء بعد عودتها مجبورة الخاطر بفضل الله سبحانه وتعالى، أتذكر يوم بكى زوجها المحترم شريف ناجي على الهواء حبا وخوفا عليها».

وأضاف كمال «رحلت سيدة أحبت الخير فأحبها الطيبون والبسطاء، حاربت الظلم كثيرا ووقفت في صف البسطاء، تم تكريمها مؤخرا ولكن أفضل تكريم هو الدعاء لها بالرحمة والمغفرة».

كانت آخر المشاريع الخيرية التي شاركت بها حسونة تأسيس مستشفى الناس للأطفال لتقديم الخدمة المجانية لهم، كما عُرفت بدورها كمديرة تنفيذية سابقة لمؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب، وهي حاصلة على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وهي ابنة المستشار عصام حسونة وزير العدل في فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

ونشرت الراحلة كتابها «بدون سابق إنذار» الذي اعتبرته إهداءً لأحفادها عن حياتها مع السرطان.

شغلت حسونة العديد من المناصب الاقتصادية المرموقة بالبنوك والمؤسسات الاقتصادية في الشرق الأوسط، كما عملت مديرة عامة لمنتدى مصر الاقتصادي الدولي.

وتعد الدكتورة أنيسة حسونة أول امرأة تُنتخب أميناً عاماً للمجلس المصري للشؤون الخارجية، وقد تم اختيارها من قبل مجلة «آرابيان بيزنس» في 2014 على قائمتها السنوية لأقوى 100 امرأة عربية على مستوى العالم وذلك عن مجال المجتمع والثقافة.

وشغلت منصب المدير التنفيذي لمؤسسة مجدى يعقوب لأمراض وأبحاث القلب، وشغلت منصب عضوة مجلس الإدارة وأمينة صندوق «جمعية الباجواش المصري للعلوم والشؤون الدولية»، وعضوة الهيئة الاستشارية لمؤسسة «الفكر العربي» ببيروت، وعضوة المجلس الاستشاري «لمنتدى البدائل»، وعضوة الغرفة التجارية الأمريكية بالقاهرة، ورئيسة مجلس أمناء «مؤسسة مصر المتنورة» التي تعمل على دعم قيم المواطنة وحرية التعبير وحقوق المرأة وهي عضوة مؤسس في «Think Tank for Arab Women» وهي عضوة مؤسسة في المنتدى العربي للمواطنة في المرحلة الانتقالية، وكان آخر منصب هو المديرة التنفيذية لمستشفى الناس لعلاج سرطان الأطفال.