براءة كاتي بيري بقضية دفع تعويض بقيمة 2.8 مليون دولار


قررت محكمة استئناف في الولايات المتحدة تبرئة نجمة البوب كاتي بيري من مسؤولية دفع تعويض بقيمة 2.8 مليون دولار في قضية انتهاك حقوق موسيقية.

وكان مغني الراب ماركوس غراي، الشهير بلقب فليم، رفع دعوى قضائية ضد بيري في عام 2014، متهماً إياها بسرقة مقطوعات موسيقية من أغنية راب خاصة به في إنتاج أغنيتها الشهيرة “دارك هورس” عام 2013.

وفي 2019 وافق قاضي محكمة في لوس أنجلوس على منح المغني تعويضاً يبلغ 2.8 مليون دولار تدفعه المغنية والشركة المنتجة لألبومها الموسيقي.

لكن الحكم ألغته محكمة أخرى في 2020، وفصلت في القضية بتبرئة كاتي من انتهاك أي حقوق موسيقية مستقلة.

وأخيراً أيدت محكمة الاستئناف إلغاء الحكم الأول، وحكمت بعدم أحقية غراي في الحصول على تعويضات مقابل دعوى انتهاك حقوق النشر، ورأت أن النمط الموسيقي المتنازع حوله يتكون من عناصر موسيقية تفتقر إلى الأصالة اللازمة لحماية حقوق النشر.

واعتبر القاضي أن السماح بفرض حقوق نشر على الأنماط الموسيقية المشابهة سيحد من الإبداع الموسيقي ويتيح السماح باحتكار غير مناسب على نطاق شائع من تسلسل النغمات الموسيقية.

وما لم يُصعّد غراي دعواه إلى المحكمة العليا، سينهي الحكم الأخير قضية التعويض التي استمرت لنحو 8 سنوات.

ويأتي الحكم في وقت يواجه فيه عدد من الموسيقيين المشاهير قضايا تعويض تتعلق بحقوق النشر، حيث يواجه المغني البريطاني إيد شيران دعوى قضائية من كاتب وملحن يتهمانه بسرقة جزء من مقاطع موسيقية تخصهما في أغنيته المشهورة “شيب أوف يو”.

كما رفعت فرقة ريغي أمريكية دعوى قضائية ضد المغنية البريطانية دوا ليبا بتهمة سرقة أجزاء من أغنية تخصهم في إنتاج أغنية “ليفيتاتينغ” من ألبومها الأخير.