ذكرى وفاة صباح.. أسطورة الفن اللبناني


ولدت الفنانة جانيت جرجس فغالي في العاشر من نوفمبر من عام  1927 في بيروت بلبنان، وعُرفت فيما بعد باسم صباح «الشحرورة» والتي عشقت الفن في طفولتها، واشتهرت محلياً في طفولتها حتى اختطفتها المنتجة أسيا ووقعت معها ثلاثة أفلام دفعة واحدة، الأمر الذي اضطرها أن تغادر هي وأسرتها لبنان للإقامة في القاهرة وقدمت أول فيلم لها عام 1945 الذي حمل اسم “القلب له واحد” وهي في سن ال 18.

تميزت الصبوحة بصوت جبلي قوي ودربها الملحن رياض السنباطي، وقدمت الكثير من الأغاني التي لا تُنسي ولاتي تعتبر من التراث الفلكلوري في منطقة لبنان، بالإضافة إلي شهرة أغانيها في مصر.
وشاركت الفنانة صباح في العديد من الأفلام المصرية واعتبرت واحدة من نجماتها،     ومُنحت الفنانة صباح جائزة جينيس، كأكبر إرث فني في التاريخ حيث وصل عدد أفلامها إلي 83 فيلم مصري ولبناني و27 مسرحية وما يزيد عن 3000 أغنية.

واشتهرت الفنانة صباح في حياتها بكثرة زيجاتها حيث تعتبر زيجاتها الرسمية حوالي 9 زيجات لعل أولهم نجيب شماس وخالد بن سعود بن عبد العزيز ال سعود، وأنور منسي عازف الكمان، وأحمد فراج مذيع مصري، والفنان رشدي أباظة والفنان يوسف شعبان والفنان فادي لبنان والنائب يوسف حمود.

وتوفيت الفنانة صباح يوم الأربعاء 26 نوفمبر عام 2014، وذلك عن عمر ناهز ال87 عام ، وشيعت جنازتها بشكل كان هو الأكثر غرابة حيث أوصت قبل وفاتها بأن لا يحزنوا عليها ويُشيع جثمانها علي أنغامها وبالفعل شُيعت جنازتها علي الدبكه اللبناني والرقصات الشعبية.