بعد انتقادات لفيلم “اصحاب ولا اعز”.. الهام شاهين ونجوم الفن يدافعون عن منى زكي


تعرضت الفنانة المصرية منى زكي، لحملة هجوم عنيفة، وواجهت انتقادات لاذعة، بعد مشاركتها في فيلم «أصحاب ولا أعز»، والذي اتهمه الجمهور بدعوته للمثلية الجنسية والخيانة والزوجية، ودفع البرلمان المصري لإصدار بيان شديد اللهجة ضده، ومطالبة وزارة الثقافة بمحاولة منه هذا النوع من الدراما في التغلل داخل مصر.

ودافع نجوم الفن عن فيلم «أصحاب ولا أعز» الذي عرض مؤخرًا على منصة نتفليكس الإلكترونية، ونال الكثير من الانتقادات بسبب ظهور أحد أبطاله مثلي الجنس، كما تعرضت منى زكي احدى بطلات الفيلم إلى هجوم عنيف بسبب الألفاظ والمشاهد الجريئة.

وكتبت الفنانة الهام شاهين عبر حسابها في انستغرام وابدت رأيها برسالة مطولة جاء فيها:” الفيلم اللى عاملين ضجه عليه .. أصحاب ولا أعز . . لسه شايفاه .. فيلم جميل و حقيقى .. مشاكل حياتيه عاديه.. إيه يعنى لو فيه شخص واحد يقال عنه إنه مثلى ولا نرى ذلك ..دى حريه شخصيه .. و شخصيات موجوده فى حياتنا .. و المجتمع العربى فيه بلاوى أكتر بكتير جدا من اللى إتقدم فى الفيلم .. مش فاهمه سبب الضجه المفتعله على فيلم معروض على نتفليكس فقط .. اللى هى مش موجوده عند الناس العاديه أو المتحفظه لإن فيها أفلام أجنبيه فيها ستات بتقلع ملط و مشاهد جريئه جدا .. يعنى حلال على الفيلم الأجنبي.. و حرام على الفيلم الناطق بالعربيه لمجرد حوار جرئ فى المواجهه و غير معتاد ..مجتمع مهووس .. و بالنسبه للمتخلفين بتوع السينما النظيفه .. مفيش مشهد واحد فى الفيلم فيه شئ يخدش حياء المتشددين كصورة .. الجرأة فقط فى الحوار بين البطله و زوجها عندما شكت فيه إنه مثلى .. و الحوار أيضا لا يوجد فيه لفظ خارج .. و على فكرة بسبب الهجوم على الفيلم سيكون الأعلى مشاهده على نتفليكس
برافو منى زكى .. فنانه ناضجه صادقه .. أداء رائع .. و الحقيقه الفيلم مباراه فى التمثيل بين كل ممثليه الرائعين إياد نصار و نادين لبكى و جورج خباز و عادل كرم .. تحيه لكل من شارك فى الفيلم بقيادة مخرج رائع وسام سميرة . @monazakiofficial“.

ونشرت عبير صبري، بوستر فيلم «اصحاب ولا أعز»، عبر حسابها الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات انستجرام، وعلقت عليها مدافعة عن الفيلم: «واقعي لدرجة صادمة يكشف ما الذي تسببت به وسائل التواصل الاجتماعي من سلبيات لا حصر لها وخصوصا الهاتف والفيس بوك ومن كشفها للخيانات الزوجية وكشف حقائق مخبأه وأفكار لا نرضى عنها رغم وجودها ومواجهتها».

واضافت: «الفيلم لا يدعو للمثلية كما يروج البعض أنه يكشفها فقط ويكشف الخيانات وازدواج الشخصية وبعض الحريات المختلف عليها وأساليب التربية ومشاكل النساء والرجال الزوجية.. استغرب من الحملة ضده فيلم ذو مستوي فني عالي جدا».

وكشفت عبير صبري عن رأيها في دور منى زكي بكل جراءة، فقالت: «منى زكي قدمت دور أنساني نسائي بامتياز رهيب، إياد نصار هايل، نادين لبكي ممثلة ومخرجة متفرده وكل الممثلين الرائعين الفيلم يجعلك تشاهد أمراضنا التي نراها ونعرفها أو حتى لا نعرفها ونسكت عنها ونخفيها خوفا من أنفسنا وخوفا من المجتمع الذي نرى جرائمه وعقوقه يوميا ونتعجب هل هذا يحدث في مجتماعاتنا وهذا أحد ادوار الفن الهام».

واختتمت صبري حديثها: «الفيلم لا يوجد به مشهد خادش للحياء أنه فقط يعري المشاكل ويناقش الأفكار بمنتهى الصدق الفني الذي يبحث في بعض الأشخاص وميولهم التي لا نشجعها ولكنها موجودة … منى زكي ممثلة عظيمة ودور في منتهى الجودة … اتفرجوا الأول وبعدين ناقشوا واتفقوا أو ارفضوا فيلم مهم».

ونشرت الفنانة إيمان العاصي بوستر فيلم «أصحاب ولا أعز» عبر خاصية «الأستوري» بحسابها الرسمي بموقع الصور والفيديو «إنستجرام»،

وعلقت عليه قائلة: «فيلم حلو جدًا«. بينما كتبت الفنانة عائشة بن أحمد منشور عبر خاصية «الأستوري» بحسابها «إنستجرام»، قائلة: «مبروك عزيزتى منى زكي فعلا استمتعت بالفيلم».

أما عن الفنان أحمد فهمي، فكتب عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «عقدة الخواجة.. أنا مشوفتش فيلم أصحاب ولا أعز لسه، وممكن أشوفه ويعجبني أو ميعجبنيش، وده مش هيزود ولا هيقلل حاجة من قيمة منى زكي الفنية».

واستكمل: «لكن أنا مستغرب من كم الناس اللي بتنتقد أخلاقيا، وبيقولوا فيلم أصحاب ولا أعز ضد أخلاق مجتمعنا، هما دول نفس الناس اللي صفقت لرامي مالك لما فاز بالأوسكار وقالوا ده ابننا وابن مصر، رغم أن الفيلم كله ضد أخلاقيات المجتمع اللي هو مثالي، أنا متأكد إن الفيلم هيعجبني».

ودافعت الناقدة ماجدة موريس بمداخلة هاتفية لبرنامج عمرو أديب، عن فيلم “أصحاب ولا أعز”، مشيرة إلى أن قصة الفيلم موجود في كل مكان في العالم، وكانت يستهدف أن أجهزة التكنولوجيا سبب رئيس فيما يشهده العصر.

وقالت الفنانة نادرين فرج، في منشور لها عبر حسابها الرسمي بموقع الصور والفيديو «إنستجرام»: «مبروك حبيبتي منى زكي مذهلة».

وأضافت: ” الناس بتتكلم عن المثلية ما هى موجودة فى كل مكان، كما خلع منى زكى لملابسها تفصيلة صغيرة بما يشهده العصر ليه نقف عندها، أحنا نختار الاعمال التى نريد أن نشاهدها، بس ما نمنعش الأعمال دى”.

ودافع السينارسيت تامر حبيب، عن منى زكي وفيلمها «أصحاب ولا أعز»، وقال في منشور عبر حسابه بموقع «فيس بوك»، :«يا سادة يا كرام، من حقك تشوف فيلم وتحبه، ومن حقك تشوف فيلم وماتحبوش، ومن حق صناع الأفلام أن يكون عندهم مطلق الحرية في تقديم أي أفكار هما مختارين يقدموها… ماهياش خناقة والله العظيم… ولا الفنان ولا المتلقي من حقه يعين نفسه قيّم على المجتمع ولا يجزم على مجتمع متقدم في فيلم استفزه إن ده مش مجتمعه». وأضاف:«لا يحكم على صُناع الفيلم اللي مش عاجبه أحكام أخلاقية قاسية تصل إلى السب والإهانة، لأن الفنانين اللي هو بيهينهم دول ممكن يكونوا أحسن منه ومن اللي خلفوه… لأنه لو شتم وسب، يبقي اللي خلفوه ماعرفوش يربوه».

وتضامنت هند ابنة الفنان الكبير سعيد صالح، مع رأي السيناريت تامر حبيب، إذ كتبت منشور عبر حسابها «فيس بوك»، قائلة :«أنا لسة ماشوفتوش بس هتخلوني أستعجل أشوفه.. معروض على منصة نتفليكس.. اللي هي بفلوس بتتدفع بمزاجنا كل شهر دي.. اللي فيها رقابة وفئة عمرية وأبواب مصفحة وأقفال حديد وكوالين 6 تكات«.

وأضافت: «يعنى حتى لو مش عاجبك محتوى المنصة بشكل عام تقدر ماتشتركش.. أو تقدر ماتفرجش ولادك.. هو مش معروض لكل الناس جوة كل البيوت.. مش مشاع زى أغاني المهرجانات اللي بتسمعوها في الحياة اليومية وكلامها منيل بنيلة.. فاللي مش عاجباه المنصة واللي بيتقدم فيها مايتفرجش ولا يشترك من بابه».

وقال طارق الشناوي في تصريح خاص لموقع تحيا مصر: «منى زكي فنانة موهوبة جدا، وعاملة الدور بكل تفاصيله، ولكن المشكلة أن فيه صورة ذهنية مسبقة إنها عنوان للسينما النظيفة، وهي بدأت حياتها صغيره في نهايات التسعينات أو منتصفها، كانت عندها 18 سنة».

وتابع الشناوي حديثه، مؤكدا على رغبة منى زكي في التحرر، فقال: «وطبعا في ظل وجود السينما النظيفة مكناش نقدر نطلب من منى انها تتمرد، وهي كانت ماشية على النظام ده مفيش قبلة ولا فيه مايو، ولكن منى موهوبة، وجواها حالة من التمرد، لما بتلاقي فرصة بتعلن عن نفسها».

واستكمل: «في إحكي ياشهرزاد كانت منى في علاقة مع حسن الرداد، وكان فيه تحرر، ومسلسل أفراح القبة اللي أخرجه محمد ياسين من حوالي 4 أو 5 سنين وكان متحرر، فهي جواها راغبة انها تتحرر، لأن الممثل قوته في قدرته على التحرر».

واختتم الناقد الفني دفاعه عن منى زكي، مشيرا إلى قتل المواهب الفنية في مصر بسبب شعار السينما النظيفة، فقال: «منى زكي قدرتها هائلة في التمثيل والتحرر وكمان متألقة في الأدوار الكوميدية، إلا أن القوانين الدرامية عندنا بتقتل كل المواهب تحت شعار السينما النظيفة».

وكانت، تعرضت الفنانة منى زكي لانتقاد لاذع وهجوم من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد ساعات من عرض فيلمها «أصحاب ولا أعز»، الذي طرح أمس على أحد المنصات الإلكترونية، متهمين إياها بالترويج للمثلية الجنسية، وظهورها بجرأة غير معهودة عليها.

وتصدر هاشتاج «أصحاب ولا أعز» محركات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة، ليصبح ضمن قائمة الأعلى تداولا في الوطن العربي.