صبا مبارك مُتهمة بالإساءة بسبب تناول قضية تهريب “نطف” الأسرى الفلسطينيين.. ومطالبات بمنع عرض فيلم “اميرة” وترشيحه للاوسكار


 بعد الهجوم والانتقادات التي وجهها الجمهور للنجمة الاردنية صبا مبارك بسبب فيلم (أميرة) الذي تقوم ببطولته وتشارك فيه الفنانة تارا عبود ومن تأليف خالد دياب وشيرين دياب وإخراج محمد دياب، قامت بإغلاق خصوصية التعليقات على انستغرام.

وجاء هجوم الجمهور على صبا مبارك وصناع الفيلم بعد عرضه، أمس، في مهرجان (كرامة لأفلام حقوق الإنسان) حيث تناول الفيلم قصة تهريب نطف المساجين الفلسطينيين من سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وردت الناقدة الأردنية علا الشيخ على حملات مقاطعة فيلم (أميرة) التي وصلت إلى حد المطالبات بسحبه من ترشيحات الأوسكار رغم عدم عرضه جماهيريا حتى الآن

وعبرت علا الشيخ عن استيائها من الحملات التي تتهم الفيلم بالتخوين والإساءة إلى الأسرى الفلسطينيين المتواجدين داخل سجون دولة الاحتلال

وعبر حسابها على موقع (فيسبوك)، ردت علا الشيخ على الحملات التي تتهم الفيلم بالتخوين وقالت (بعد ردود الأفعال التي أقرأها والتي وصلت لمرحلة تخوين وسب وغلط بتقدر يكون عندك رأي و تكتب، ويكون عندك حالة غضب، بس مش من حقك تخوّن وتسب وتغلط على فريق عمل تاريخهم الفني بيشهدلهم)

و تابعت: (فيلم تناول قضية حساسة ومحورية في شكل الصمود الفلسطيني، وطبيعي يصير عليه ردة فعل ومن حقك كمشاهد انك تعبر عن رأيك وترفض الفكرة بس مش من حقك تخوّن صكوك الوطنية مش انت اللي بتحددها.. لا يصح أن تتهم أحد بعدم الوطنية)

ويحكي الفيلم قصة أميرة التي ولدت من نطفة مهربة من سجن إسرائيلي لتكتشف بعد سنوات أن النطفة لضابط إسرائيلي وليست لأسير فلسطيني، كما كان يعتقد. 

 وتم توجيه عدة اتهامات لصناع فيلم أميرة بعد عرضه عدة تهم من بينها (الإساءة للأسرى وللأبناء المولودين من تلك النطف) والذين يطلق عليهم لقب (سفراء الحرية) وأنه يدعم (الرواية الإسرائيلية) بشأن تهريب النطف، الذي يعتبره الفلسطينيون شكلًا من أشكال النضال.

وتضامن مغردون أردنيون مع الحملة الفلسطينية المنظمة ضد فيلم (أميرة) ممثل الأردن في ترشيحات الأوسكار لجائزة أفضل فيلم دولي، وقال بعض المغردين إن الفيلم يسيء إلى الأسرى الفلسطينيين المتواجدين داخل سجون دولة الاحتلال، وهو ما يستوجب سحب ترشيحه لجائزة الأوسكار

وأكدت أسرة الفيلم في بيان لها على أن “الأسرى الفلسطينيين ومشاعرهم هم الأولوية لنا وقضيتنا الرئيسية، لذلك سيتم وقف أي عروض للفيلم، ونطالب بتأسيس لجنة مختصة من قبل الأسرى وعائلاتهم لمشاهدته ومناقشته. نحن مؤمنون بنقاء ما قدمناه في فيلم أميرة، دون أي إساءة للأسرى والقضية الفلسطينية”.

وأضاف البيان: “منذ بداية عرض الفيلم في سبتمبر 2021 في مهرجان فينيسيا، والذي تبعه عرضه في العالم العربي في مهرجاني الجونة وقرطاج وشاهده آلاف من الجمهور العربي والفلسطيني والعالمي، كان الإجماع دائما أن الفيلم يصور قضية الأسرى بشكل إيجابي وإنساني وينتقد الاحتلال بوضوح”.

وتابع: “كان من المفهوم تماما لأسرة الفيلم حساسية قضية تهريب النطف وقدسية أطفال الحرية، ولهذا كان القرار التصريح بأن قصة الفيلم خيالية، ولا يمكن أن تحدث، فالفيلم ينتهي بجملة تظهر على الشاشة تقول منذ 2012 ولد أكثر من 100 طفل بطريقة تهريب النطف. كل الأطفال تم التأكد من نسبهم. طرق التهريب تظل غامضة”.

وأوضح: “لم تترك أسرة الفيلم الأمر للتأويل، بل أكدت بهذه الجملة أن الفيلم خيالي وأن طريقة التهريب الحقيقية غير معروفة، بل إن عمر البطلة في الفيلم 18 عاما يتنافى منطقيا مع بداية اللجوء لتهريب النطف في 2012”.

وأكد البيان على أن الفيلم “يتناول معاناة وبطولات الأسرى وأسرهم، ويظهر معدن الشخصية الفلسطينية التي دائما ما تجد طريقة للمقاومة والاستمرار، ويحاول أن يغوص بعمق في أهمية أطفال الحرية بالنسبة للفلسطينين”.

وأشار إلى أن “أسرة الفيلم تتفهم الغضب الذي اعترى الكثيرين على مايظنونه إساءة للأسرى وذويهم، وهو غضب وطني نتفهمه، ولكن كنا نتمنى أن تتم مشاهدة الفيلم قبل الحكم عليه نقلا أو اجتزاء”.

ونفى أمين عام وزارة الثقافة الأردنية هزاع البراري صدور قرار من الوزيرة هيفاء النجار، يمنع عرض فيلم “أميرة”.

وقال البراري في تصريح لموقع “عمون” الأردني إن وزارة الثقافة ليست الجهة المختصة أو المخولة بمنع أي فيلم أو منحه إجازة العرض، مشيرا إلى أن هيئة الإعلام المرئي والمسموع والهيئة الملكية للأفلام هما الجهتان المختصتان في هذا الجانب.

وكان قدري أبو بكر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينين، صرح امس الأربعاء، عبر وسائل إعلام فلسطينية، أن الأردن أبلغتهم “شفهيا” بإيقاف عرض فيلم “أميرة” المسيء لقضية “النطف المهربة” المتعلقة بالأسرى.

وأضاف أبو بكر: “تم إبلاغنا بشكل شفهي، ونحن نريد أن يكون القرار بشكل عملي بإيقافه وتعديل الفقرات المسيئة داخل الفيلم، ولكن إذا بقي الفيلم كما هو فنحن ضد نشره ولن نسمح بنشره في فلسطين”.

وأوضح أن “عاطف أبو سيف وزير الثقافة الفلسطينيي تواصل مع وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، وهناك توجه لوقف هذا الفيلم، حيث يدور حديث وحوار حاليا لإنهاء هذه المشكلة”.

وأصدرت اللجنة الوطنية للأسرى والمفقودين الأردنيين في المعتقلات الإسرائيلية صباح اليوم الأربعاء، بيانا عبرت فيه عن غضبها واستنكارها لعرض فيلم “أميرة” والذي تم عرضه في مهرجان كرامة مطلع هذا الأسبوع.

وأعرب الاتحاد العام للكتاب والأدباء في فلسطين عن استنكاره لمحتوى فيلم “أميرة” مطالبا بسحبه من المهرجانات، لأنه “تشويه لنضال الأسرى البواسل، وإصرارهم على إبقاء أثرهم في الحياة لمواصلة مشوارهم النضالي”.