وفاة المخرج السوري محمد فردوس أتاسي متأثراً بكورونا


نعت نقابة الفنانين ووزارة الإعلام في سوريا المخرج محمد فردوس أتاسي، الذي توفي اليوم عن 79 عاما متأثرا بمضاعفات كورونا.

وكان أتاسي أصيب بالفيروس منذ نحو خمسة أيام، قبل أن ينقل إلى المشفى إثر تدهور وضعه الصحي.

تميزت أعماله المسرحية والتلفزيونية والسينمائية طوال 47 عاماً من العمل المهني بالحس الإنساني والشفافية فليس بغريب أن يطلق على صاحب تلك المسيرة الطويلة المخرج التلفزيوني محمد فردوس الأتاسي بـ “شيخ المخرجين السوريين”.

وزارة الثقافة اختارت الأتاسي من ضمن المبدعين السوريين الـ 12 المكرمين خلال احتفالية يوم الثقافة السورية لما صنعه من أعمال إبداعية لاقت النجاح الجماهيري.

يعد الأتاسي واحدا من أبرز المخرجين السوريين، وهو من مواليد حمص عام 1942، درس الإخراج السينمائي في تشيكوسلوفاكيا، وحاز درجة الماجستير.

عضو في نقابة الفنانين منذ 1971، وشغل موقع رئيس دائرة المخرجين في التلفزيون السوري.

كان مسلسل “البيادر” (عام 1976) باكورة أعماله الإخراجية للتلفزيون، وذلك بعد أول مسرحية أخرجها عام 1971 بعنوان “الغرباء لا يشربون القهوة”.

حصل على عدد من الجوائز في مهرجانات: القاهرة، وطهران، والرياض، وتونس، وبراغ.

من أعماله: “أحلام منتصف الليل”، “اللوحة السوداء” “مذكرات عائلية”، “الطبيبة” “مذكرات عائلية”، “ياقوت الحموي”، “المحكوم”، “ثلوج الصيف”

واهتم الأتاسي الذي عمل في التلفزيون العربي السوري منذ عام 1972 وأخرج الكثير من المسلسلات والأفلام التلفزيونية بالتفاصيل الحياتية اليومية وعمل على الإنسان بحد ذاته واهتم بالعلاقات الاجتماعية وقربها من الفرد لذلك أحب خوض غمار الأعمال التي تمس أكبر شريحة من الناس وتحكي عن مشاكلهم الحقيقية ومنها “البيادر والدروب الضيقة واللوحة السوداء والطبيبة والمحكوم ومذكرات عائلية وتمر حنه وياقوت والهروب إلى القمة وجبران خليل جبران والوردة الأخيرة ووطن حاف”.

وعمل الأتاسي مدرساً في المعهد العالي للفنون المسرحية لأكثر من عشر سنوات وكان عضواً في لجان التحكيم بكثير من المهرجانات الدولية في براغ والقاهرة وتونس والمنامة.

وفي رصيد شيخ المخرجين العديد من الجوائز الذهبية والفضية والبرونزية من طهران والقاهرة وتونس وبراغ بالإضافة لكونه حاز الكثير من شهادات التقدير في سورية عن أعماله التلفزيونية الناجحة والتي تحمل هاجس خدمة الوطن والحفاظ على الدراما السورية وإبقائها في الطليعة.