الممثل المصري عادل هاشم في ذمة الله


نعت نقابة المهن التمثيلية في مصر، اليوم الثلاثاء، الممثل عادل هاشم الذي توفي في ساعة متأخرة من مساء يوم الاثنين، عن عمر 82 عاماً، تاركاً وراءه أعمالاً مسرحية وتلفزيونية وسينمائية.

تخرج عادل هاشم من “المعهد العالي للفنون المسرحية” في مصر، وشارك في مسرحيات عدة، أبرزها “شارع محمد علي” (1991، بطولة فريد شوقي وشريهان). وعمل مساعد مخرج مع عدد من المخرجين المسرحيين، بينهم عبد الرحيم الزرقاني وسعد أردش وكرم مطاوع. أما تجربته الأولى في الإخراج المسرحي، فكانت في مسرحية “الإنس”.

وأطل في مسلسلات عدة، أهمها “رأفت الهجان” و”سكة الهلالي” و”بوابة الحلواني” و”القضاء في الإسلام” و”قصة مدينة” و”الأبطال”. وفي السينما، شارك في أفلام “رجل لهذا الزمان” و”هدى ومعالي الوزير” و”131 أشغال” و”عفريت النهار” و”بلية ودماغه العالية” و”حرب أطاليا”.

وعمل أيضاً في الإخراج من خلال ثلاثة أعمال، هي أفلام “البهلوان” و”الفرافير” و”مجنون ليلى”.

اشتهر بتقديم الأدوار الارستقراطية، وعاش لما يزيد على 12 عاماً بين الجزائر وفرنسا، وحصل في علم الاجتماع المسرحي من باريس على درجة الدكتوراه، وكان مشرفاً على البرامج المترجمة إلى اللغة العربية في “إذاعة فرنسا الدولية” و”مونت كارلو الدولية”، وعمل في المعهد القومي للوسائل السمعية والبصرية في فرنسا، وفي الجزائر درّس في معهد التمثيل بتكليف من وزارة الثقافة.

ونعاه عبر مواقع التواصل الاجتماعي فنانون، بينهم شريهان ونبيل الحلفاوي.