نشر في 08-11-2020 الساعة 18:47

أقيمت احتفالية مئوية ملك الترسو ووحش الشاشة فريد شوقي بحضور أسرته، زوجته السيدة سهير ترك وعبير فريد شوقي ورانيا فريد شوقي وزوجها تامر الصراف، ومن الفنانين صلاح عبدالله وعزت العلايلي والهام شاهين وسلوى محمد علي ولقاء سويدان والاعلامية بوسي شلبي والمخرج عمر عبدالعزيز ومدير التصوير محسن أحمد  وأدار الندوة الناقد سمير شحاته مؤلف كتاب “جعلوني ملكا”.

 بدأت الندوة بفيلم تسجيلي عن حياة ملك  الترسو و استعرض أهم المحطات الفنية في حياته .

وتحدث الناقد سمير شحاته عن فريد شوقي قائلًا : هذا العام يوافق مئوية اثنان من مهمين هما الملك فاروق اخر ملوك مصر ومئوية اخر ملوك الترسو فريد شوقي واتذكر عندما اراد الرئيس جمال عبدالناصر ان يخاطب الرأي العام العالمي اثناء العدوان الثلاثي لم يجد اكثر من فريد شوقي الذي طلب منه يقدم وحشية العدوان الثلاثي في فيلم “بورسعيد “.

و تحدثت زوجته عنه قائلة : فريد شوقي صنع نفسه بنفسه وظل بطل حتى اخر يوم في حياته كما انتج افلام مهمة عالجت قضايا مجتمعية وتعتبر من العلامات في السينما المصرية كما تصدر دائما لحل مشاكل الفنانين واعتبر نفسه هو كبير العائلة الفنية  والفن كان هورقم 1  في حياته.

اما نجلته المخرجة عبير فريد شوقي فقالت :” عملت مساعدة مخرج في أحد افلامه وكان دائما مهموم بمشاكل الناس ويحب يدون أي تفاصيل انسانية حتى يستعين بها في اعماله وهذا كون لديه مخزون كبير من الخبرات وكان دائما يحي الاستماع للاذاعة والمسلسلات القديمة، كاشفة عن ان هناك فيلم سيقدماه سويا عن اطفال الشوارع عن قصة حقيقية لكن القدر لم يتيح هذه الفرصة.

وتحدثت رانيا فريد شوقي عن وحش الشاشة قائلة :” كان فريد شوقي وصلة بين الاجيال وهذا للأسف لم يعد موجود حيث اتذكر عندما ألحيت عليه حتى احترف التمثيل نصحني ادخل من الباب الشرعي للفن وهو معهد الفنون المسرحية وقام بتقديم اوراق اعتمادي للمعهد أنا وشقيقتي عبير”.

ومن جانبه تحدث الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية قائلا : “استحق ملك الترسو فريد شوقي لقب فنان الشعب عن جدارة لذلك يمنحه مهرجان الاسكندرية  لقب فنان الشعب وهي المرة الأولى  والأخيرة التي يعطي المهرجان هذا الوسام لفنان وبذلك يكون


أحدث تعديل 08-11-2020 الساعة 18:48