نشر في 04-11-2020 الساعة 20:41

دعت النجمة المصرية منة شلبي كافة المؤلفات الموهوبات في مصر والعالم العربي إلى إرسال سيناريوهات من تأليفهن سواء كانت لأفلام قصيرة أو طويلة أو مسلسلات، وذلك ضمن مبادرة جديدة اطلقتها النجمة لدعم المواهب النسائية في الكتابة خلال ندوة تمكين المرأة في صناعة السينما التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي.

وقالت منة في تعليق على فيديو للندوة نشرته بصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي “شرف كبير ليا ومسؤولية عظيمة إني أبدأ مبادرة لدعم المواهب النسائية في الكتابة… بستقبل من خلالها أي سيناريوهات من تأليف موهوبات من مصر والعالم العربي، سواء فيلم طويل أو قصير أو مسلسل، وأنا بكل تواضع وعلى قد ما أقدر هحاول أساعد على إن المشروعات الحلوة تطلع للنور، سواء بالمشاركة في التمثيل أو بدعم الإنتاج أو أي وسيلة تانية مناسبة ليا، وفي النهاية أنا كمان هكون مستفيدة لما أكتشف مشروع حلو وأكون جزء منه”.

وخلال الندوة ناقش صناع السينما من النساء دور المرأة في الصناعة السينمائية من وجهة نظر الممثلات والناشطات والمخرجات والكاتبات، وكيفية تعاون النساء معًا لدعم مكانة المرأة في منطقة الشرق الأوسط.

شرف كبير ليا ومسؤولية عظيمة إني أبدأ مبادرة لدعم المواهب النسائية في الكتابة. امبارح في ندوة تمكين المرأة في صناعة السينما في مهرجان الجونة أعلنت عن مبادرة بستقبل من خلالها أي سيناريوهات من تأليف موهوبات من مصر والعالم العربي، سواء فيلم طويل أو قصير أو مسلسل، وأنا بكل تواضع وعلى أد ما أقدر هحاول أساعد على إن المشروعات الحلوة تطلع للنور، سواء بالمشاركة في التمثيل أو بدعم الإنتاج أو أي وسيلة تانية مناسبة ليا، وفي النهاية أنا كمان هكون مستفيدة لما أكتشف مشروع حلو وأكون جزء منه. مهم جدا الأعمال تكون متسجلة بأسماء أصحابها قبل إرسالها لضمان حقوق الملكية الفكرية. وأنا متوقعة إن يكون التفاعل مع المبادرة كبير، وعشان كده بطلب نراعي أي تأخير في الرد. ممكن تبعتولي من خلال الميل ده: menna.shalaby@mad-solutions.com#GFF20 #GFF #womenempowerment #womeninfilm

Posted by ‎Menna Shalaby منة شلبي‎ on Tuesday, October 27, 2020

وخلال الندوة قالت النجمة منة شلبي “استمتع بالعمل مع النساء وسبق وعملت مع المخرجة هالة خليل والمخرجة كاملة أبو ذكري وسام سليمان، ولكن لدينا مشكلة أن الأناث لا يمنحن سلطات اتخاذ القرار.

وكنت محظوظة بتقديم أدوار قوية في أفلام مثل أحلى الأوقات مع حنان ترك وهند صبري وفيلم نوارة ولكن المجتمع لا يقبل تمثيل امرأة قوية”.

وتأتي المبادرة كجزء من نشاط منة لدعم النساء بشكل عام حيث سبق أن وجهت رسالة للنساء من جمهورها ومتابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي حثتهم فيها على الثقة بالنفس وأن يحبوا أنفسهن.

تمتلك منة شلبي مسيرة حافلة بالجوائز في المهرجانات الدولية والمحلية، إذ حصلت على عشرات الجوائز عن أدوارها في فيلم نوارة، وعن العشق والهوى وبنات وسط البلد وهي فوضى ، بالإضافة إلى جائزة فاتن حمامة للتميز من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن مسيرتها الفنية، كذلك منحها الجمهور لقب أفضل ممثلة في عدة استفتاءات أجرتها صحف وإذاعات مصرية وعربية. وفي الوقت نفسه شاركت منة كـعضو لجنة تحكيم في لجنة التحكيم الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والمسابقة الرسمية بـأيام قرطاج السينمائية ومسابقة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.

ويرجع ذلك إلى كونها واحدة من أهم الممثلات في مصر والعالم العربي، خاصة وأنها تحرص على انتقاء أعمالها في السينما والتليفزيون بعناية شديدة، وتطرق أبواباً غير المعتادة لكثير من ممثلات جيلها، فالأعمال التي تشارك فيها منة دائماً ما تحظى باهتمام نقدي وجوائز في المحافل الدولية، أو إيرادات كبيرة في دور العرض بالعالم العربي.


أحدث تعديل 05-11-2020 الساعة 10:40