نشر في 09-10-2020 الساعة 20:29

“صارو مية” عمل وثائقي سينطلق على شاشة mtv عند الساعة 9:30 من مساء الجمعة، حيث سيعرض تاريخ لبنان من مختلف جوانبه بعد مرور مئة عام على ولادة لبنان الكبير.

يضمّ البرنامج 13 حلقة، وكلّ حلقة من ساعتين على الهواء، ولن يستثني الأحداث الثقافيّة والسياسيّة والفنيّة والإجتماعيّة والدينيّة، مقابلةً مع الأحداث العالمية التي رافقت مختلف المراحل.

“صارو ميّة” من إعداد وتنفيذ الزميل جان نخول، وتقديم الزميلة نبيلة عواد، حيث ستعرض الحلقة الأولى 100 حدث طبع القرن، أمّا الثانية فستتحدّث عن 100 شخصيّة سياسيّة، تتبعها حلقات عن السينما والثقافة والموسيقى والإعلام، وفقاً للمعايير العلميّة والوقائع التاريخيّة.

وتشارك في الوثائقي مجموعة من الأسماء التي منها مَن صنع الأحداث، ومنها مَن سيقدّم وجهة نظر نقديّة لحقبة معيّنة، حيث تمّ التصوير مع السفير السابق في فرنسا جوني عبدو، الوزير السابق غسان سلامة، الوزير السابق كريم بقرادوني، الصحافيان أحمد الغز وسركيس نعوم، وشخصيات فنيّة وإعلاميّة كالملحن اللبناني أسامة الرحباني، الملحن جوزيف خليفة، الشاعر هنري زغيب،    والإعلاميين زافين، سلام زعتري، طوني سمعان، وغيرهم.

وسيختم الوثائقي العام 2020 بحلقة في 1 كانون الثاني 2021، مع الإشارة إلى أنّ استجماع الأرشيف استغرق وقتاً للوصول إلى مشاهد نادرة ستظهر للمرّة الأولى أمام عيون اللبنانيين.


أحدث تعديل 09-10-2020 الساعة 20:35