في ذكرى رحيل عبد الناصر الـ 50.. فنانون جسدوا شخصيته في السينما والدراما


يصادف اليوم الذكرى الـ 50 لرحيل الزعيم جمال عبدالناصر ثاني رؤساء مصر، وقائد ثورة ٢٣ يوليو التي حولت مصر من الدولة الملكية إلى الجمهورية، وقدمت الدراما والسينما شخصية الزعيم السابق في عدد من الأعمال التي تعد علامة في تاريخ الفن بشكل عام. 

ناصر 56 : وكان لصناع فيلم «ناصر ٥٦» السبق في تقديم عمل فني فريد من نوعه في هذا الوقت، بعد أن قدموا فيلما كاملا عن الرئيس الراحل عبد الناصر، وقد حقق نجاحا مدويا أثناء عرضه، وبالرغم من أن المخرج محمد فاضل وقتها كان متخصصا في الدراما التليفزيونية، إلا أنه نجح ووفق في إخراج عمل مهم مثل «ناصر ٥٦»، الذي رصد جزءا كبيرا من شخصية الرئيس جمال عبد الناصر الأسرية، وكيفية تعامله مع أهل بيته، وجزء آخر في القرارات والمواقف البطولية له.

وجسد شخصيته الفنان الراحل أحمد زكي، والفيلم من تأليف محفوظ عبدالرحمن، وتناول بالإضافة لحياة عبد الناصر العائلية ومكتبه والخطب التي ألقاها، علاقته أيضا بأعضاء مجلس قيادة الثورة، وشارك في بطولته فردوس عبدالحميد في دور تحية كاظم زوجة الرئيس الراحل، وشعبان حسين، في دور عبدالحكيم أبوبكر أحد فريق التأميم، وطارق الدسوقى الذي أدى دور عبدالحكيم عامر، وهاني رمزي في دور محمود فهيم، والفنانة القديرة أمينة رزق.

جمال عبد الناصر : وقدم الفنان خالد الصاوي شخصية الرئيس الراحل في فيلم «جمال عبدالناصر» الذي أخرجه السوري أنور قوادري، وتطرق خلاله لحياة جمال عبدالناصر بالكامل وليس جزءا من مسيرته مثل فيلم «ناصر ٥٦»، وتناول الفيلم قصة حياة الزعيم جمال عبدالناصر بداية من ولادته مرورًا بهزيمة ٦٧ والخلافات مع المشير عبدالحكيم عامر، وحتى وفاته، إلا أن الفيلم لم ينل الشهرة الواسعة على غرار «ناصر ٥٦».

والفيلم بطولة هشام سليم مجسدا دور المشير عبدالحكيم عامر، وعبلة كامل مجسدة دور زوجة الزعيم جمال عبدالناصر، وجميل راتب في دور محمد نجيب، وطلعت زين في دور أنور السادات، وغادة عبدالرازق في دور برلنتى عبدالحميد، وخالد صالح في دور صلاح نصر، ولم يلاق الفيلم نجاحا مثلما حقق فيلم «ناصر ٥٦» بسبب بعض التعديلات التي اضطر صناع الفيلم على عملها أكثر من مرة بسبب الأحداث التاريخية المغلوطة عن شخصية الرئيس الراحل.

خالد الصاوي : وعاد الفنان خالد الصاوي وقدم شخصية الزعيم مجددا عام ٢٠٠٦، من خلال الفيلم البريطاني «السويس أزمة بريطانية جدا» الذي أنتجته هيئة الإذاعة البريطانية، ويوضح الفيلم الآثار الخطيرة والمدمرة التي أحدثتها حرب ٥٦، في السياسة البريطانية، ومكانة بريطانيا في العالم بشكل عام.

روبرت ستيفنز : وقد أنتجت هيئة الإذاعة البريطانية عام ١٩٧٩، فيلما بعنوان «السويس ١٩٥٦» جسد فيه الممثل البريطاني روبرت ستيفنز دور عبدالناصر، وقد أبرز الفيلم كيف حولت حرب السويس عبد الناصر إلى بطل قومي وأحد أهم زعماء العالم، بينما حولت رئيس الوزراء البريطاني “أنتوني إيدن” إلى مصدر للخزي والعار لبلاده.

ناصر : وتناولت الدراما أيضا شخصية الزعيم جمال عبد الناصر في أكثر من عمل لعل أهمها مسلسل «ناصر» للكاتب يسري الجندي، والذي أبدع الفنان مجدي كامل في تجسيد شخصيته، وتناول المسلسل تفاصيل كثيرة عن حياة الزعيم.

صديق العمر :كما ظهر أيضا مسلسل آخر وهو مسلسل «صديق العمر» الذي واجه انتقادات كثيرة بسبب تجسيد جمال سليمان لدور الرئيس الراحل، وباسم سمرة الذي جسد دور عبدالحكيم عامر، ودرة، التي أدت دور برلنتي عبدالحميد، وصبري فواز، الذي جسد قصة الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل.

وركز العمل على العلاقة بين جمال عبدالناصر والمشير عبدالحكيم عامر، خلال الفترة من «١٩٦٠ حتى ١٩٦٧» خاصة الوحدة بين مصر وسوريا مرورًا بالنكسة، وقدم الممثل الأردني الراحل ياسر المصري الدور عام ٢٠١٧ في مسلسل «الجماعة ٢»، حيث تفوق المصري بشكل لافت في أداء الدور، بسبب موهبته وتعمقه في الشخصية.