فيديو- من فاز بجوائز نوبل للحماقة 2020 بدورته الـ 30؟


فاز باحثون من كندا والولايات المتحدة بجائزة نوبل للحماقة العلمية هذا العام  Ig Nobel Prize، بعد تقديمهم بحوثاً حول علمي النفس والحشرات، فيما حظي قادة سياسيون بتكريم خاص من قبل المشرفين على الجائزة.

وحصد باحثون اهتموا بمواضيع العلاقة بين الحواجب والنرجسية والخوف من العناكب واستنشاق التمساح للهيليوم، تكريمات في الدورة الـ30 للجوائز السنوية، التي وصفها المنظمون بأنها بمثابة تقدير للإنجازات العلمية التي «تجعل الناس يضحكون ثم يفكرون» حسبما ورد بموقع livescience.

وعقدت دورة هذا العام عبر الإنترنت بدلاً من الحفل التقليدي بسبب جائحة فيروس كورونا، وذهبت جائزة علم النفس إلى علماء أمريكيين وكنديين تقديراً لطريقتهم في اكتشاف النرجسيين باستخدام فحص الحاجب.

وذهبت جائزة علم الحشرات إلى باحث أمريكي عن مجموعة الأدلة التي قدمها حول خوف علماء الحشرات من العناكب.

وفي مجال علم الصوتيات، فاز بالجائزة علماء من النمسا والسويد واليابان والولايات المتحدة وسويسرا، بعد دراسة صوت أنثى تمساح صينية في غرفة محكمة الإغلاق مليئة بهواء به غاز الهيليوم.

ولم يفوّت منظمو الجوائز خفيفة الظل عموماً فرصة التطرق إلى عالم السياسة، حيث تم منح جائزة «التعليم الطبي» لقادة البرازيل وبريطانيا والهند والمكسيك وبيلاروس والولايات المتحدة وتركيا وروسيا وتركمانستان بسبب «استخدامهم لكورونا لإبلاغ العالم بأن السياسيين يمكن أن يكون لهم تأثير مباشر على الحياة والموت أكثر من العلماء والأطباء».

يشار إلى أن قادة كل تلك الدول قد قللوا من خطورة الجائحة.

ويُقام حفل توزيع الجائزة، عادة في جامعة هارفارد ويتم بثه مباشرة عبر الإنترنت منذ عام 1995.