على ماذا يؤثر نقص الفيتامين للحامل؟


ما هي الفيتامينات اللازمة للمرأة الحامل؟ وكيف يؤثر نقص الفيتامينات على الحامل وخصوصا فيتامين ” د ” وحمض الفوليك؟

بتناول طعام متوازن، يمكن لمعظم السيدات الحوامل الحصول على كمية جيدة من فيتامينات الحامل والمعادن والمواد الغذائية اللازمة للحمل. ومع ذلك، ربما يصف لك طبيبك مكملاً غذائياً يحتوي على فيتامينات، حيث أن بعض المواد الغذائية التي تكون مطلوبة بشكل كبير أثناء الحمل  مثل الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، بشكل خاص  قد يطرأ فيها نقص ملحوظ. وبالطبع، فإن معظم فيتامينات الحامل تشمل المواد الغذائية الأخرى أيضا.

وحتى قبل أن يبدأ الحمل، تعاني العديد من السيدات من نقص الحديد، فمضادات الحموضة التي تعطى لمعالجة عسر الهضم تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد بشكل كبير. والفسفور الموجود في المشروبات واللحوم الحمراء يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم (الموجود بوفرة في منتجات الألبان وبعض الخضروات ذات الأوراق الخضراء).

الفيتامين ” د ” يعد من أهم فيتامينات المرأة الحامل ، وهو ضروري جدا لأن يساعد على امتصاص الكالسيوم من الطعام، ويعمل على تكوين ونمو عظام الجنين، ويتوفر فيتامين د في منتجات الألبان والكبد، كما أن التعرض للشمس يساهم في تنشيطه والحصول على فوائده، ويسمح بتناوله بصورته الدوائية بدءا من الشهر الرابع للحمل، وهناك عدة أضرار لنقص فيتامين د للحامل، ومن أهم أسباب حدوث حالات تسمم الحمل هو نقص فيتامين د، وكذلك فإنه قد يؤثر على صحة الطفل مستقبلاً حيث أنه يزيد من احتمال إصابة الطفل بنقص المناعة، وأيضا يؤثر النقص فيه على نمو الطفل بشكل طبيعي أثناء مرحلة الطفولة.

كما أن حمض الفوليك المخزن في جسمك تكون له أهمية كبيرة للسيدات اللواتي يرغبن في الحمل. وقد وجدت الدراسات الحديثة أن حمض الفوليك ربما يساعد في الوقاية من بعض العيوب الخلقية. قد أظهرت دراسة حديثة أن السيدات اللواتي يتناولن حمض الفوليك لمدة عام واحد قبل الحمل قد قللن من خطر إنجاب طفل غير كامل النمو، بنسبة تراوحت بين 50% إلى 70%. وحيث أن الحمل لا يكون مخططا، عادة، فإن على المرأة الحامل البدء بتناول حمض الفوليك عندما تكون نشطة جنسيا. وتحتوي كبسولات الفيتامينات المتعددة المتداولة على الكمية التي تحتاج إليها المرأة الحامل – 0,4 ملليجرام.

ويتم إدخال مكملات الفيتامينات للحامل ضمن رعاية الحمل لأن السيدة الحامل تحتاج إلى هذه الفيتامينات الأساسية على الأقل: الحديد (60 ملليجرام) وحمض الفوليك (0,8 ملليجرام) والكالسيوم (1200 ملليجرام) وفيتامين A وفيتامين C، المصادر الجيدة للحديد موجودة في الخضراوات (مثل السبانخ) ,الفراولة, الكبده , اللحوم . يتم امتصاص الحديد بسهوله إذ تم اخذه مع فيتامين c مع العلم ان شرب القهوة والشاي يقلل من امتصاص الجسم للحديد . ومكمل الفيتامينات يجب أن يتم تناوله كل يوم لأن جسمك لا يكون قادرا على تخزين العديد من هذه العناصر.