أبوغزاله يقترح آليات دمج تعلم الذكاء الاصطناعي في مراحل التعليم الأساسية والثانوية والجامعية‎


عمان – شارك سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس ومؤسس “طلال أبوغزاله العالمية” في الدورة الثامنة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة، الذي أطلقته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو) عن بعد، بكلمة بعنوان “من التّعليم إلى التعلم لأغراض الابتكار”.

وأكد أبوغزاله أنه يتوجب علينا تبني تعليم الذكاء الاصطناعي خلال المراحل الدراسية الأولى، وذلك من أجل تمكين الأجيال القادمة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي وتأهيلها للإبداع والاختراع، واستعرض مقترحا لمواضيع تعلم الذكاء الاصطناعي المتخصصة التي يمكن دمجها في المراحل التعليمية الثلاث التي تشمل الأساسية والثانوية والجامعية.

وقال: في المرحلة الأساسية يجب تحفيز الطلبة على تعلم الرياضيات والعلوم والهندسة والبدء بتعليم مفاهيم الذكاء الاصطناعي من خلال المرح والتعلم التفاعلي القائم على النشاط واكتساب أساسيات الذكاء الاصطناعي والروبوتية بالإضافة إلى تعلم البرمجيات الحاسوبية وتطوير التطبيقات وبناء أنظمة الذكاء الاصطناعي في منهج منظم ومتقدم.

وأضاف: في المرحلة الثانوية يجب تحفيز الطلبة على تطبيق الأساسيات البرمجية ونظم الذكاء الاصطناعي في سيناريوهات عملية حقيقية من خلال تطبيقات ومسابقات بالإضافة إلى توفير برامج ومشاريع يتم من خلالها تطوير التعلم الريادي والإبداعي وتنمية مهارات حل المشكلات والعمل الجماعي.

أما المرحلة الجامعية فأشار أبوغزاله إلى أنه لا بد من تحفيز الطلبة على التصميم والابتكار من خلال توجيههم إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطوير خبراتهم المتخصصة وإجراء الأبحاث المتميزة والمشاركة في المنتديات والمؤتمرات لتبادل الخبرات وعرض التجارب العملية في البرمجيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وشدد أبوغزاله على أهمية وجود نظام تعليم معرفي (رقمي) لبناء مجتمع معرفي، وأن يكون التعلم لغرض الابتكار في جميع المجالات، مشيرا إلى أن الابتكار هو الطريق لصنع المعرفة والثروة.

واستعرض بعضا مما حققته “طلال أبوغزاله العالمية” في عالم المعرفة لخدمة التعليم، مبينا أنه تم تأسيس شركة طلال أبوغزاله للتقنية لتقيم أول مصانع لتجميع الكمبيوترات والأجهزة التقنية في الوطن العربي بأفضل التقنيات العالمية، وتأسيس جامعة طلال أبوغزاله الرقمية والتي يتم التعليم فيها عن بعد، وتأسيس كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار والتي تهدف إلى تخريج مبدعين، باشتراطها تقديمهم الطلبة لاختراع لغايات التخرج، بالإضافة إلى أكاديمية طلال أبوغزاله التي تدير رقميا مئات البرامج التأهيلية والتدريبية في مجالات بناء القدرات المعرفية في الأعمال.

وبين أن “أبوغزاله العالمية” أيضا تسعى إلى تقديم خدماتها بأفضل الوسائل حيث عملت من خلال “طلال أبوغزاله لتقنية المعلومات الدولية” على اختراع أكثر من مئة برنامج إلكتروني في مجالات الأعمال، بالإضافة إلى العديد من الإنجازات في مجال المعرفة.

يشار إلى أن المنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة تأسس من خلال المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لبناء شراكات بين قطاعات التعليم والبحث العلمي وباقي القطاعات المعنية بالتنمية وقضاياها في الوطن العربي، ولاستقطاب العلماء والخبراء العرب للمساهمة في نقل وتوطين التقنيات المتطورة للدول العربية، والمشاركة في تطوير البرامج التنموية فيها.