(FILES) In this file photo taken on August 15, 2008 Guinean-born musician Mory Kante plays the Kora while oerforming with the 'Yeke Yeke Anniversary Tour' band on the the 'world stage' on the Hajogyar (Shipyard) Island of Budapest on the third day of the one-week Sziget festival in the Hungarian capital. - Guinean singer Mory Kante, who helped introduce African music to a world audience in the 1980s, died on May 22, 2020 in the capital Conakry after a long illness, his son Balla Kante told AFP. (Photo by Attila KISBENEDEK / AFP)

وفاة نجم الموسيقى الأفريقية موري كانتي عن 70 عاماً


قال مسؤول حكومي في غينيا إن نجم الموسيقي الأفريقية موري كانتي الذي أصبح فناناً مشهوراً على مستوى العالم بأغنيته «يكي يكي»، قد توفي.

وذكر الأمين العام لوزارة الرياضة والثقافة والتراث التاريخي فى غينيا فوديبا إستو إن كانتي توفي جراء مرض مجهول عن عمر ناهز الـ70 عاماً في مستشفى بالعاصمة الغينية كوناكري في 22 مايو.

كان كانتي، الذي ولد في بلدة البدارية الصغيرة في جنوب شرق غينيا، قد انضم في وقت مبكر من حياته المهنية إلى فرقة «ريل» في مالي المجاورة، حيث كان ساليف كيتا هو المغني الرئيس لها.

وجاء اختراق كانتي لعالم الموسيقى العالمية عام 1988 عندما أطلق موسيقاه الجذابة «يكي يكي» التي أصبحت أغنية ناجحة حول العالم.

وقال رئيس غينيا ألفا كوندي على تويتر إن الثقافة الأفريقية في حالة حداد، واصفاً كانتي بأنه فنان استثنائي تفخر به القارة.