فوائد فيتامين C تقوي المناعة بظروف فيروس كورونا


دعا اختصاصيو تغذية وأطباء إلى الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي بكثرة، من أجل الحصول على جسد صحي، ومناعة قوية، تساعد على الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) أو للحد من الآثار الناجمة عنه حال الإصابة به.

وأكدوا أن هناك 5 فوائد أساسية لتناول جرعات كافية من فيتامين سي في الوقت الحالي، من بينها تقليل تلف الخلايا في جسم الإنسان، وخاصة الرئتين، وتخفيض نسبة الالتهاب الناجم في الرئتين من الإصابة بالفيروس.

ولفتت الصيدلانية الدكتورة إسراء خزام، إلى أن من الفوائد التي توصلت لها دراسات سريرية، أن الفيتامين يحفز الخلايا للحد من الاستجابة للعدوى الفيروسية، ويقلل مدة نزلات الإنفلونزا الناجمة عن الإصابة بالمرض، كما يساعد الجهاز المناعي على العمل بشكل صحيح.

ولفتت إلى أن فرقاً طبية صينية أكدت أهمية تناول فيتامين سي، إلى جانب الأدوية الأخرى المقدمة للمرضى المصابين بالفيروس، وذلك كعلاج يساعد على شفائهم.

ونوهت بأن قسم الرعاية الحرجة في مستشفى Zhongnan بجامعة ووهان، أجرى تجربة سريرية لاختبار فعالية ضخ فيتامين «ج» C لعلاج المصابين بالفيروس.

وتطرقت إلى أن الدراسة أكدت أن فيتامين ج يعد أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف خلايا الرئة أو زيادة الالتهاب الناجم عن «السيتوكينات»، وهي عبارة عن بروتينات صغيرة تطلقها الخلايا لتحفيز الالتهاب وتستجيب للعدوى.

ونوهت خزام، بأن الدراسة أظهرت أن إعطاء 24 غراماً يومياً من فيتامين سي لمرضى (COVID-19) يؤدي إلى انخفاض كبير في التهاب الجهاز التنفسي.

وأشارت إلى أن الجرعات الزائدة من فيتامين سي يمكن أن تؤدي إلى حدوث اضطرابات في المعدة أو الإصابة بالإسهال أو تكون الحصوات لدى البالغين.

من جانبه، أوضح اختصاصي العناية المركزة، محمود جمال، أن المصادر الطبيعية من الأغذية غير كافية للحصول على كميات كافية من فيتامين سي للحد من المرض، بل يتطلب الحصول على حبوب طبية متخصصة وبجرعات مختلفة، حسب تفاوت شدة الالتهاب الناجم عن الإصابة بالمرض.

ونوه جمال بأن بعض الدراسات والمصادر الطبية توصي بتناول قرص واحد أو قرصين بما يعادل جرعة من 1000 ميلغرام من الفيتامين للبالغين، ولكن تختلف الجرعة المحددة للأطفال، وذلك في حالة عدم الإصابة بالإنفلونزا.