نشر في 20-03-2020 الساعة 17:04

تبحث أمهات في ظل تزايد الذعر من انتشار فيروس «كورونا» على وصفات صحية وفي الوقت نفسه تزيد من مناعة الأبناء.

واعتبر خبراء التغذية فترة الحجر الصحي التي تعيشها غالبية الأسر في دول عدة حول العالم فرصة جيدة لتعويد الأطفال على الغذاء الصحي الذي لا يحافظ فقط على مناعة الجسم بل ويقويها.

وقدم موقع «سوبر هيلثي كيدز» لوصفات الطهي 4 وصفات صحية لتحضير غذاء الأطفال:

بانكيك البروكلي

تعاني الأمهات من أجل تقديم البروكلي بالبيض بصورة غير تقليدية تشبه البانكيك كي يحبها الطفل، على اعتبارها من أهم المواد الغذائية اللازمة لإمداد الجسم بالبروتين والمعادن وفيتامين «C»، و«A» ومضادات الأكسدة الموجودة بالبروكلي، أمّا البيض فهو أحد الأطعمة الوحيدة التي تحتوي على فيتامين «D» الموجود بشكل طبيعي.

وأظهرت الأبحاث أنه عند انخفاض فيتامين د في الجسد، يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالمرض، كما أن البيض يحتوي على فيتامينات ب والسيلينيوم.

وينصح خبراء الطهي باتباع هذه الوصفة التي تتكون من 3 خطوات بسيطة، الأولى سلق البروكلي وفرمه ناعماً باستخدام الشوكة أو الخلاط، ثم إضافة بيضة مخفوقة ومعلقتين كبيرتين من الطحين ونصف فص ثوم مهروس والقليل من الملح والفلفل الأسود، ثم مزج الخليط وقليه بمقلاة مسطحة باستخدام القليل من زيت الزيتون، وبذلك يمكن تناولها بطريقة طبق البانكيك، مع اللبنة أو اللبن الزبادي أو الجبنة.

بوبكورن البروكلي

وتتطلب الوصفة الثانية 4 أكواب بروكلي مقطع، وكوب جبن شيدر مبشورة، ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق البصل وربع ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم، وبيضة كبيرة، و3 أرباع كوب من فتات الخبز.

ويجري خلط المكونات السابقة معاً بعد سلق البروكلي، ومن ثم نصنع منها كرات صغيرة مثل البوب كورن ومن ثم تصف في صينية، ثم ندخلها الفرن حتى يتغير لونها ويصبح ذهبياً، وأخيراً ننتظر حتى تبرد.

ويمكن تقديم الكرات مع صلصة اللبن والثوم، خاصةً أن الثوم يعتبر بمثابة مضاد حيوي طبيعي، فهو سلاح يعمل على تقوية جهاز الجسم المناعي ضد أي التهابات قد تصيب أي عضو في الجسم، ويعمل كمضاد للسموم قبل أن تنتشر في الجسم.

برغر الفطر

يعشق الأطفال الوجبات السريعة ومنها البرغر، لذلك ينصح خبراء تغذية بتحويل هذا الطبق إلى نمط أكثر صحياً عبر إضافة بعض الخضراوات للحم البرغر المحضر منزلياً كالفطر كونه غنياً بالعناصر الغذائية التي تعزز المناعة.

وكشفت دراسات طُبقت على الحيوانات أن الفطر يتضمن عناصر مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا، كما يحتوي على السيلينيوم المعدني ومضادات الأكسدة والزنك، والتي يمكن أن تساعد على تقليل خطر إصابة الأطفال بالأمراض وتحمي في الوقت نفسه جهاز المناعة.

ناغيتس السبانخ

تعتبر السبانخ من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد، وينصح بأن يتناولها الأطفال بكثرة خاصةً خلال مراحل نموهم الأولى، ويمكن تقديمها بطريقة ناغيتس السبانخ بالجبن الشهي، والذي يتطلب تحضيره المكونات التالية: ربع كوب لوز، وحزمة سبانخ طازجة، وكوب ونصف من فتات خبز القمح الكامل، وبيضتين، وربع كوب من بذور الكتان، وملعقة صغيرة من الريحان المجفف، وملعقة صغيرة من الزعتر المجفف، وربع كوب من جبن شيدر مبشور أو أي نوع جبن مفضل.

يجري طحن اللوز باستخدام الخلاط ويضاف إليه السبانخ وبقية المكونات مع خلطها جيداً حتى يصبح المزيج متماسكاً، ومن ثم تُشكل على شكل كرات صغيرة، ومن ثم وعبر الضغط عليها تأخذ شكل الناغيتس في صينية الفرن، وبعد ذلك يجري شيها إلى أن يتغير لونها ويصبح ذهبياً، تؤكل باردة مع صلصة طفلك المفضلة.


أحدث تعديل 20-03-2020 الساعة 17:04