بعد استخدام وجهه على روبوت.. أرنولد يطالب بتعويض 10 ملايين دولار


رفع النجم العالمي والحاكم السابق لولاية كاليفورنيا الأمريكية أرنولد شوارزنيجر دعوى قضائية ضد شركة “برومو بوت” الروسية لاستخدامها صورته دون إذن لإنشاء روبوت مزدوج، وأطلق عليه اسم “Android Robo-C”.

وقالت الشركة الممثلة للنجم العالمي إن الشركة الروسية استخدمت بطريقة غير قانونية حقوق الممثل فى الدعاية، ويطلب المدعون من المدعى عليه التوقف عن استخدام صورة شوارزنيجر ودفع 10 ملايين دولار بالإضافة إلى الأرباح التي تم الحصول عليها فيما يتعلق بعرض الروبوت، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
ووفقا للدعوى، تستخدم الشركة الروسية روبوت الممثل المزدوج خلال المناسبات العامة للإعلان عن منتجاتها وبيعها، وبعد عرض الروبوت في لاس فيجاس في يناير الماضى، توجه محامى شوارزنجر إلى الشركة الروسية وطلب التوقف عن استخدام صورته، والشركة أعلنت أنها ستعلق عرض الروبوت المزدوج، لكن في فبراير أعادت تقديمه في معرض للألعاب في نيويورك.

وكان صرح أوليج كيفوكورتسيف المؤسس المشارك للشركة المنتجة للروبوت وقت الإعلان عنه ، انه لا يقتصر Andorid Robo-C على مظهر الروبوت، فيمكن إعادة تشكيله ببشرة جديدة لتقليد تفضيل المشتري، مضيفا: “إذا كنت تريد شخصًا ذا مظهر خاص بك أو شخص آخر، فيمكننا القيام بذلك”.

وأكد أوليج، أن أحد العملاء في الهند قام بتصنيع Robo-C لتجسيد وجه زوجها الراحل، وإذا كانت قدرة Robo-C على تقليد تعبيرات الوجه والناس لا تكفى، فيمكن تجهيز أندرويد بشخصيات مختلفة أخرى لتعطى تميز للروبوت.

وقال كيفوكورتسيف: “لا يمكننا أن نجعل المظهر يبدو متشابهاً فحسب، بل يمكننا أن نجعل الذكاء الاصطناعي شبكة عصبية في الدماغ”.

وأوضح المؤسس المشارك، لجوءه لاستخدام البيانات المفتوحة مثل المعلومات المستمدة من وسائل التواصل الاجتماعي للمساعدة في إعادة بناء خطاب الموضوع.