تعرف على 3 طرق لتعزيز فاعلية الدايت


أوصت دراسة أجراها باحثون في جامعة ستانفورد على أكثر من 600 شخص يعانون من السمنة، بـثلاث طرق تزيد فاعلية الأنظمة الغذائية وتساعد على التخلص من الوزن الزائد.

وتضمنت الطرق التي نشرها موقع «أن بي سي نيوز» الإخباري، تناول كمية كبيرة من الخضراوات وتنويعها على مدار اليوم، إذ وجدت العديد من الأبحاث أن الخضراوات غنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، كما أنها تحارب العديد من الأمراض بما فيها أمراض القلب والسكري وبعض أنواع الأمراض السرطانية.

ودعت الدراسة إلى أهمية التنويع في الخضراوات التي يتناولها الإنسان، لتضمن القرنبيط أو اللفت أو الفلفل الأحمر أو السبانخ أو الهيليون أو الكويا، كما يمكن تجربة طهي تلك الخضراوات بطرق مختلفة لتتناسب مع الرغبة الذاتية، ومنها على سبيل المثال الطهي بالبخار أو الشوي أو التحميص.

وللحصول على مذاق جيد للخضراوات، يمكن مزجها مع طبقة من المعكرونة في البداية كدمج السبانخ معها عند الطهي، أو عبر إضافة نكهة الثوم إلى الخضراوات للحصول على مذاق شهي.

وتعتمد الطريقة الثانية على تقليل كميات السكر والحلويات التي يتناولها الشخص، مع تجنب تناول المواد المعلبة والعصائر المصنعة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات.

وأوصت رابطة القلب الأمريكية بألا تتجاوز كمية السكر التي تتناولها النساء 6 ملاعق صغيرة من السكر للنساء يومياً وبحد أقصى 9 ملاعق صغيرة للرجال، فضلاً عن الابتعاد عن السكريات المضافة، وذلك بعد أن أظهرت الدراسة أن الأمريكيين يستهلكون نحو 19 معلقة صغيرة من السكر يومياً.

وحذرت الدراسة من الانخداع بعبارة «قليلة الدسم» المتواجدة على الأطعمة المصنعة، إذ يدفع ذلك الكثير إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة والسعرات الحرارية، في الوقت الذي يتمحور فيه المعنى الحقيقي لتلك العبارة حول الحصول على أطعمة صحية منخفضة الدهون.

وتتضمن الطريقة أو النصيحة الثالثة، تناول الأطعمة الكاملة في صورتها الأصلية، وليس عبر الاعتماد على تلك المعلبة أو المعدلة وراثياً، إذ تفتقد العديد من الألياف الضرورية لجسم الإنسان.

ودعت الدراسة إلى الابتعاد عن رقائق البطاطس والآيس كريم والبيتزا المجمدة التي تفتقد إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان.

ووجدت الدراسة أن البعض يحصل على 500 سعرة حرارية أكثر يومياً عند تناول الأطعمة المصنعة بكثرة، في المقابل يساعد تناول الطعام الصحي الكامل على خسارة الوزن بصورة سريعة.

وتتضمن الأطعمة الكاملة، الفواكه والخضراوات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والبيض والمأكولات البحرية والدجاج.