ما لا تعرفه عن البصل


عُرف البصل باستخدامه منذ قديم الأزل في مجال الطب البديل نظرًا لما يحتوي عليه من فوائد متعددة للصحة والجمال، يحتوي البصل على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للجسم مثل الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات والصوديوم والمغنسيوم والفوسفور، ويعتبر البصل من النباتات الضرورية التي تدخل في العديد من الوجبات الغذائية حول العالم، ويتم تناول البصل إما طازجًا أو مظبوخًا أو مخللاً أو معلبًا حسب الرغبة.

سنعرض لكم اهم فوائد البصل الصحية للجسم :

يقوي الذاكرة و يزيد من أداء الجهاز العصبي.

يعالج نزلات البرد والأنفلونزا والسعال وأمراض الجهاز التنفسي والزكام وذلك عن طريق تناول البصل طازجًا، حيث يمكنك إضافته إلى جميع أنواع السلطات.

يساعد البصل على علاج الكحة عند الكبار والصغار.

يقي من الإصابة بالقرحة وحموضة المعدة.

يقي البصل من الامراض السرطانية نظرًا لكونه يساهم في إيقاف نمو الخلايا السرطانية والأورام الخبيثة في الجسم بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة خاصة البصل الأحمر والأصفر.

يحمي من أمراض القلب والشرايين ويقي من تخثر الدم وتصلب الشرايين، كما أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم لاحتوائه على عنصر الكبريت المفيد للجسم، بالاضافة انه يساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم.

هو مطهر طبيعي للأمعاء والقولون وهو  يساعد على تطهير المعدة والأمعاء والقولون من الجراثيم  والبكتيريا الضارة المسؤولة عن الإصابة بالبواسير.

يساعد البصل على تقوية المناعة الضعيفة ضد جميع أنواع الأمراض الخطيرة والعادية.

يطهر البصل الفم من الجراثيم الضارة وتطهيره من الميكروبات كما أنه يعالج مشكلة التهاب الحلق ويساعد على تنظيف الأسنان واللثة وحمايتها من الالتهابات.

عصير او زيت البصل واستخداماته:

يتم استخدام زيت البصل في علاج الذبحة الصدرية عن طريق تدليك الصدر باستخدام هذا الزيت.

تخفيف آلام الكدمات عن طريق خلط عصير البصل مع القليل من زيت الزيتون ووضع الخليط على الكدمت من فترة  لأخرى.

يخلصك من القمل عن طريق وضع عصيره على الرأس و فروة الشعر.

يحفز نمو بصيلات الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس بعصير البصل قبل الاستحمام مباشرة، وذلك يساعد أيضًا على تطهير فروة الرأس من الجراثيم والميكروبات ويقوي بصيلات الشعر ويعالج التقصف ويقضي على القشرة.

يمكنه ازاله البقع الداكنة من البشرة عن طريق خلط عصيره بالكركم.

يعالج الأكزيما عن طريق خلط مقدار من عصير البصل مع مثيله من الزعتر البري المطحون ويتم وضعهما على الأماكن التي تتواجد فيها الأكزيما بعد تنظيفها وتطهيرها جيدًاا باستخدام الخل المخفف بالماء.

 

اعراض جانبية :

يجب تجنب استخدامه من قبل النساء المرضعات و الحوامل فهو قد يسبب الحرقة خلال هذه المراحل.

قد يسبب هيجان الجلد , حكة في العين أو طفح جلدي.