شاهد- جوائز حفل افتتاح مهرجان الاسكندرية السينمائي.. وهذا ما قاله رفيق علي احمد


اقيمت فعاليات حفل افتتاح الدورة 35 من مهرجان الإسكندرية السينمائي” بأوبرا الإسكندرية “سيد درويش” بحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان والدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما وحشد كبير من نجوم وصناع الفن.

 

 

ومنحت إدارة المهرجان درعها أيضا للفنان اللبناني رفيق علي أحمد الذي وجه رسالة شكر وإعزاز للشعب المصري: “محروسة يا مصر” مؤكدا أن الشعوب المختلفة حين كانت تتلاقى في المهرجانات المختلفة كانوا يجدوا صعوبات في التواصل، ولكن إذا حضرت اللهجة المصرية يصبح التواصل أسهل وأسرع لأنها متداولة بين جميع شعوب الوطن العربي.

 

 

 

وقام بتقديم الحفل الإعلامية بوسي شلبي والدكتور إبراهيم الكرداني لاستعراض مسابقات المهرجان ولجان تحكيمه، كما تم عرض فيديو لإحياء ذكري نجوم الفن الذين رحلوا عن عالمنا هذا العام.

وقام الناقد الأمير أباظة بمنح درع المهرجان للفنانة الكبيرة نبيلة عبيد وسبق التكريم عرض فيلم قصير عن مشوارها السينمائي الكبير.

وقالت النجمة نبيلة عبيد: لا أتذكر الكلمة التي قمت بتحضيرها وأنا سعيدة بتكريم مهرجان الإسكندرية لأنه تكريم ذو مذاق خاص ومختلف خاصة وأنه سبق لي الحصول علي جائزة من المهرجان من قبل.

كما قامت إدارة المهرجان بمنح درع دورتها أيضا إلي الفنان القدير محمود قابيل الذي استقبله الحضور بتصفيق أحد خاصة وأنه أحد أبناء محافظة الإسكندرية.

وكرمت إدارة المهرجان أيضا المخرج التونسي الكبير رشيد فرشو الذي اعرب عن فخره بهذا التكريم وانه يعتبره الأهم في مسيرته لأنه يأتي من بلده الثاني مصر التي منحته العديد من الفرص واستقبلته بترحاب وختم كلمته قائلا تحيا مصر وتحيا تونس.

وتشهد دورة هذا العام عددا كبيرا من الفعاليات سواء على مستوى التكريمات، أو عروض الأفلام، والإصدارات الخاصة، إلى جانب الورش السينمائية.

 

كما تشهد فعاليات المهرجان الاحتفال بمئويات عدد كبير من المبدعين في مقدمتهم مئوية الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، حيث من المقرر أن يتم تكريم اسمه، ويتسلمه نجله المهندس محمد عبد القدوس، إلى جانب إصدار كتاب عنه تأليف الكاتبة أمال عثمان، وندوة مع عرض فيلم “أبي فوق الشجرة”، كما سيتم الاحتفال بمئوية المخرج حسن الإمام و من خلال تكريم اسمه، ويتسلم التكريم ابنته الكاتبة زينب الإمام، إلى جانب إصدار كتاب عنه يتضمن مقالات نقدية عن أعماله، وعرض فيلم “بين القصرين”، وكذلك مئوية المخرج عز الدين ذو الفقار حيث يتسلم التكريم زوجته الفنانة كوثر شفيق، إلى جانب عرض فيلم “امرأة على الطريق”، وإصدار كتاب.

ويحتفل المهرجان أيضا بمئوية ثورة 19 من خلال ندوة بعنوان “100 سنة ثورة” وكتاب يقدمه الناقد عماد النويري، والاحتفال بمرور 150 سنة على إنشاء الأوبرا الخديوية من خلال عرض فيلم “حريق الأوبرا”، إلى جانب ندوة مع المخرج كمال عبد العزيز.

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الفنانة لبلبة، وعضوية الفنانة المغربية فاطمة خير، الفنان العراقي جمال أمين الحسني، المنتج التونسي علي الزعيم، الفنانة السورية ليلى جبر، المخرجة سارة جاد الله من السودان، والناقدة البحرينية منصورة الجمري.

وانتهي حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية بعرض فيلم “70 ألف دولار”، والفيلم مدته 100 دقيقة، وبطولة تمثيل إيما سواريز، وناتالي بوزا، وهوجو سيلفا، ودانيل بيريز برادا، وإخراح كولدو سيرا الذي سيتم تكريمه في هذه الدورة.