بالفيديو – خفة دم عادل إمام وزلّة أحمد الفيشاوي تهيمنان على حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي


انه الزعيم. كان وسيبقى الحدث الأبرز في السينما المصرية. ولاحقاً في الدراما. بكلمات معدودة سيطر على المشهد وتحوّل الى الحدث حتى قبل وصوله الى مهرجان الجونة السينمائي الذي يقام بالدورة الأولى مدعوماً بشكل كامل من أسرة “نجيب ساويرس” رجل الاعمال المصري- العالمي.

فشهد حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي الدولي في دورته الأولى، حضورا كبيرا من نجوم الفن في مصر والوطن العربي ومن أنحاء دول العالم، وتألق الفنانون خلال مرورهم على السجادة الحمراء للمهرجان، بفساتين من توقيع أشهر مصممي الأزياء المصريين والعالميين.

يذكر أن مهرجان الجونة السينمائي، الذي بدأت فعالياته مساء اليوم، وتستمر حتى يوم ٢٩ سبتمبر الجاري، هو أول مهرجان سينمائي دولي من نوعه يقام في مصر بجهود رجال أعمال دون الحصول على دعم مالي من الدولة.

كعادة النجم عادل إمام، بروحه وخفة دمه، طغى حضوره خلال حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي، وأحدث حالة من البهجة أثناء تكريمه بجائزة الإنجاز الإبداعي، إذ شهد صعوده على المسرح للتكريم كلمة لم تخل من «قفشاته» المعتادة.

كانت أولى هذه «القفشات» هي تلك التي وجهها لإنتشال التميمي مدير المهرجان، إذ قال له: «أستاذ إنتشال.. هو ده اسمك ولا صفة.. أنا محتار».

وكان الهواء شديدا في مدينة الجونة خلال الاحتفال، ما استدعى الزعيم ليقول: «على فكرة الهواء لما بيجي بيخلي الست جميلة جدا»، كما علق الفنان أحمد الفيشاوي خلال الكلمة على تطاير شعر الزعيم من فعل الهواء، فقال له الزعيم: «الواد أحمد ده كداب أوي بيقول إن شعري نفس شعر عزت أبو عوف، وعزت أقرع معندوش شعر خالص».

كما دعا نجليه، المخرج رامي إمام والفنان محمد إمام، للصعود على المسرح، وقال: «الواد محمد ده البنات كلها بتحبه»، ثم داعبه قائلا: «سلَّم يا ولد على عمك نجيب» ما تسبب في ضحك الحاضرين.

وتشارك في المهرجان 4 أفلام مصرية، إلى جانب “الشيخ جاكسون” في المسابقات الرسمية، وهي “فوتوكوبي” في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و”الفيلم رقم 1001 في حياة أقدم كومبارس في العالم” في مسابقة الأفلام الروائية، و”مهرجاني”، و”ندى” في مسابقة الأفلام القصيرة.

عاصفة اخرى سببها احمد الفيشاوي بعدما تعطّلت شاشة عرض فيلم ما سبب بموجة غضب وسخط في مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك استدعى رداً من عمرو اديب ومن الفنانة غادة عبد الرازق.

ومن لبنان يشارك فيلم “قضية 23” للمخرج زياد دويري، الذي شارك ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته 74، ونال الفيلم إشادات نقدية من عدد من المتخصصين، وحاز بطله الفلسطيني كمال الباشا على جائزة أفضل ممثل، بالإضافة إلى فيلم “سفرة” إنتاج لبناني مشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية، وسنغافورة في مسابقة الأفلام الوثائقية.

ويشارك من المغرب فيلم “فولوبيليس” للمخرج فوزي بن سعيدي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومن الأردن فيلم “17” للمخرج وداد شافاكوج في مسابقة الأفلام الوثائقية.

ويكرم المهرجان، في حفله الختامي النجم السينمائي العالمي فوريست ويتيكر، ومن المقرر أن يتسلم ويتيكر إحدى جوائز الإنجاز الإبداعي الثلاث، التي يمنحها المهرجان في دورته الأولى.