نجوم العالم يتضامون مع السودان


في أعقاب الأزمة الخطيرة في السودان وما تلاها من تغطية إعلامية منخفضة، استخدم المشاهير العالميون ونجوم هوليوود منصاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأحداث الحاصلة في السودان وكشف الوضع الراهن في البلاد لملايين متابعيهم المغيبين عن الواقع.

بدأت الأحداث الشنيعة والدموية في السودان بعد خروج مسيرات احتجاجية مناهضة للحكومة أسفرت عن إقالة الرئيس “عمر البشير” من منصبه ورفض الجيش التنحي بعد أن طالب المحتجون باستعادة سريعة للديمقراطية.

وفي وقت مبكر من هذا الشهر، هاجم الجيش المتظاهرين الشجعان والمتحديين مما أسفر عن مقتل العشرات من الأشخاص من بينهم نساء وأطفال بينما قُبض على الكثير، وأصيب آخرون بجروح.

ومن بين المشاهير ممن وقفوا إلى جانب السودانين وأبدوا دعمهم وموقفهم الإنساني اتجاههم:

نشرت المغنية البربادوسية “ريهانا” سلسلة منشورات عبر حسابها على موقع “إنستغرام” مُعاد مشاركتها من صفحات أخرى، جاء في أول منشور: “إنهم يطلقون النيران على منازل الأبرياء، يغتصبون النساء، ويحرقون الأفراد، ويرمون أجسادهم في النيل كأنهم حشرات طفيلية، ويخفونهم، ويتبولون عليهم، ويجبرونهم على شرب مياه المجاري، ويروعون المارة، ويمنعون المسلمين من أداء صلاة العيد.”

كما نشرت تغريدة لإحدى المستخدمات، جاء فيها: “طفلة بعمر السادسة اغتصبت على يد عشرة أفراد، والعالم بأجمع صامت.. الإنسانية خذلتنا في العديد من المرات، لكن هذا الخبر أفقدني القدرة على الكلام.”

نشرت عارضة الأزياء الأمريكية ذات الأصول النيجيرية منشورًأ عبر حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي لسيدة سودانية تقف وسط حشود نسائية، جاء فيه: “إن لله وإنا إليه راجعون، أردت فقط أن أقف لحظة لنشر الوعي لما يحدث في السودان الآن.. التفاصيل شنيعة وتفطر القلب، ولا يزال هناك الكثير ليتكشف، لكن ما يحدث هو انتهاك لحقوق الإنسان، يستحق الشعب السوداني اهتمامنا ومساعدتنا.”

نشرت عارضة الأزياء الأمريكية ذات الأصول الفلسطينية صورة لمقال منشور على موقع “نيويورك تايمز” تحت عنوان “محاولة الأمير تدمير أي أمل للديموقراطية العربية”.

شاركت شقيقة “بيلا حديد” متابعيها منشور لرابط من أجل التبرع لشعب السودان، وطلبت من متابعيها الدخول وتقديم المساعدة.

نشرت نجمة تلفزيون الواقع كورتني كارداشيان مقالًا للأحداث الحاصلة في السودان، وطلبت من متابعيها الدعاء لهم.