افضل حيل فعالة لنظام غذائي لحرق الدهون


 

يعمل الجسم على حرق السعرات الحرارية يومياً عن طريق عملياته الداخلية التي تبقيك حياً. ويسمى ذلك معدل الأيض الأساسي (BMR) الذي يعمل على حرق معظم السعرات الحرارية التي تتناولها خلال اليوم.

اليك افضل الحيل فعالية لنظام غذائي صحي يومي لحرق الدهون :

شرب الماء فور الاستيقاظ من النوم :

يكون الجسم في حالة جفاف عند استيقاظك من النوم. ويشل الجفاف عملية فقدان الدهون لأن عملية التمثيل الغذائي (الأيض) تعمل بشكل أبطئ عند فقدان جسمك للسوائل. والجيد في الأمر أن باستطاعتك إعادة الأمور إلى نصابها بشرب الماء فور استيقاظك من النوم. حيث تشير أحد الدراسات المجرية في صحيفة التمثيل الغذائي وعلم الغدد الطبية أن تناول كوبين من الماء يزيد من معدل الأيض بنسبة ٣٠% بعد مرور ٣٠-٤٠ دقيقة.

البروتينات:

تساعد بعض التغيرات البسيطة في نظامك الغذائي على إبقاء هذه العملية في ذروتها مما يساعدك على حرق المزيد من الدهون.

فمثلاً عند تناول البروتين يعمل الجسم بجهد أكبر ليهضمه مقارنة بالكربوهيدرات والدهون. لذلك سيعمل جسمك على حرق المزيد من السعرات الحرارية عندما تزيد من وجبات البروتين.

أضف إلى ذلك قدرة البروتين على إمدادك بالشعور بالشبع، وهذا يعني تقليل احتمالية تناول وجبات خفيفة إضافية خلال اليوم. تناول جرام واحد على الأقل من البروتين لكل رطل واحد من وزن الجسم (ما يعادل 0.45 كيلو غرام).

البروتينات موجودة في الدواجن ، الاسماك ، الحمة الحمراء، البيض ، الحليب ومشتقاته، البقوليات، الصويا، المكسرات،

الشاي الاخضر :

تناول كوباً من الشاي الأخضر قبل ممارسة التمرين الرياضي حيث سيعمل ذلك على تفكيك الدهون بشكل أسرع.

يشير باحثون بريطانيون إلى قدرة الشاي الأخضر على تحسين فعالية الأنسولين وحساسية الجسم له بجانب تحمل الجلوكوز، مما يساعد الجسم على تخزين السعرات الحرارية على هيئة عضلات بدلاً من الدهون.

زيت السمك :

هناك العديد من الفوائد لتناول زيت السمك. حيث يساعد تناوله على خسارة الوزن دون الحاجة إلى زيادة زمن التمرين الرياضي، بالإضافة إلى تحسينه لصحة القلب وتقليله لاحتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل أو نمو الخلايا السرطانية.

وقد اكتشف مجموعة من العلماء الاستراليون مؤخراً أن تناول زيت السمك مع الحفاظ على ممارسة الرياضة قد يزيد من معدل حرق الدهون بجسمك خلال التمرين.

ممارسة الصوم المتقطع:

أن تناول الأكلات السريعة بشكل دائم يؤثر سلبا على عملية التمثيل الغذائي، في حين أن الصوم المؤقت يخفف عن الجسم ويجدد نشاط أجهزته ويحفز عملية الأيض.

ينصح أستاذ الرياضة المستشار الصحي الألماني ميشائيل ديسبيجل باتباع طريقة صوم 2 إلى 5، ويوصي بخفض السعرات الحرارية التي تصل الجسم إلى خمسمئة كالوري يوميا خلال يومي الصوم، مع الأكل بشكل طبيعي بقية الأيام، وهو ما سيسمح للجسم -بحسب الأستاذ الألماني- في حال خفض إجمالي السعرات الحرارية أسبوعيا إلى خفض وزن الجسم بشكل دائم.

ومن المهم أثناء أيام الصوم أن يشرب الصائم الكثير من السوائل بحسبما أكد ديسبيجل، ويفضل أن يشرب ماء أو مشروبات ساخنة وشربة خضروات. ثم تكون هناك وجبة غنية بالبروتين مرة يوميا تمد الجسم بالحد الأدنى من الطاقة وتمنع انكماش العضلات.

تناول وجبتك الأكبر بعد ممارستك للرياضة:

يحتاج جسمك إلى الكربوهيدرات والنشويات بعد ممارسة تمرين عالي الكثافة ليعمل على تجديد مخازن الجلوكوز والحفاظ على العضلات. وهو ذات الوقت الذي تصل فيه معدلات الأيض وحساسية الأنسولين إلى أعلى مستوياتها.

لذا استمتع بتناول وجبتك الأكبر خلال اليوم بعد ممارستك الرياضة، وقلص كميات وجباتك الأخرى لتتجنب تخزين دهون غير مرغوب بها.