في ذكرى وفاة شرير السينما.. “البرنس”


يصادف اليوم الذكرى الـ 22 على رحيل الفنان الاسطورة المصري عادل ادهم والذي اشتهر بلقب “البرنس” وقد برع في تقديم دور الشرير بكافة اشكاله، ورغم ذلك ارتبط في أذهان جمهوره بالكوميديا.

 

 

وهو ممثل سينمائي واكثر الادورا التي مثلها هو بأداء الشخصيات ذات الطابع الدرامي في السينما المصرية.

 

 

ولد في بالإسكندرية في 8 مارس عام 1928، وكان يمارس رياضة ألعاب القوى ثم اختار رياضة الجمباز وكان متفوقا فيها بين زملاؤه، ومارس أيضا رياضة الملاكمة والمصارعة والسباحة. ولقد ذاع صيته في الإسكندرية وأطلق عليه لقب “البرنس”.

 

 

ترك الرياضة واتجه إلى التمثيل وشاهده أنور وجدي وقال له “أنت لا تصلح إلا أن تمثل أمام المرآة”، ثم اتجه إلى الرقص وبدأ يتعلم الرقص مع علي رضا.

 

شاهد هنا اشهر مشاهده في افلامه:

 

 

حصل عادل أدهم على عدة جوائز ومنها من الهيئة العامة للسينما، ومن الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، وكذلك من الجمعية المصرية لفن السينما. وفي عام 1985 حصل على جائزة في مهرجان الفيلم العربي بلوس أنجلوس في أمريكا، وكرم في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عام 1994، والمهرجان القومي الثاني للأفلام المصرية عام 1996.

 

 

شارك ومثل في الكثير من الأفلام حيث اشترك بـ 84 فيلم ومن أهمهم فيلم “النظارة السوداء” عام 1963، وفيلم “الجاسوس” عام 1964، وفيلم “جناب السفير” عام 1966.

 

 

توفي عادل أدهم في 9 فبراير، عام 1996 ، عن عمر ناهز 67 عاما.