صور وابرز محطات سعاد حسني في ذكرى ميلادها


يصادف اليوم ذكرى ميلاد سندريلا الشاشة العربية الفنانة المصرية سعاد حسني.

 

والتي تعتبر فنانة متعددة المواهب حيث كانت تقوم بالتمثيل والغناء وفن الاستعراض في العديد من أعمالها، وتعد واحدة من أشهر الفنانات في مصر والوطن العربي.

 

 

ولدت 26 يناير 1943 في القاهرة، واكتشفها الشاعر عبد الرحمن الخميسي الذي أشركها في مسرحيته هاملت لشكسبير ثم ضمها المخرج هنري بركات لدور البطولة في فيلمه حسن ونعيمة عام 1959.

 

 

تزوجت “سعاد” خلال حياتها خمس مرات، أوّل زواج لها، كان عرفيًا غير مثبت، من عبد الحليم حافظ الذي أثاره بعض من عائلتها والمقربين وقد دام زواجهما العرفي قرابة ستة أعوام حيث افترقا عام 1965.

 

 

وعلى الرغم من كثرة زيجاتها، إلا أنّها لم تلبس ثوب الزفاف في أي منّها أبدًا، ولم تنجب أي ابن أو بنت.

 

 

ولقبت “سندريلا الشاشة العربية”، في إحتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996، احتلت المركز الثاني ضمن إستفتاء أفضل ممثلة في القرن العشرين.

 

 

توالت بعدها في تقديم الكثير من الأفلام خلال فترة عقدي الستينيات والسبعينيات، ومن أشهرها: صغيرة على الحب – الزوجة الثانية – القاهرة 30 – خلي بالك من زوزو وغيرها، ووصل رصيدها السينمائي 91 فيلمًا.

 

 

حصلت على العديد من الجوائز السينمائية وتم تكريمها من قبل الرئيس أنور السادات عام 1979 في إحتفالات عيد الفن.

 

 

وفي عام 1987 بدأت تعاني من مشاكل صحية في العمود الفقري جعلها تبتعد عن الأضواء والتمثيل وكان آخر أعمالها هو الراعي والنساء عام 1991.

 

 

لها حوالي 82 فيلمًا، كما مثلت مسلسلاً تلفزيونيُا واحدُا يدعى هو وهي، بالإضافة لثماني مسلسلات إذاعية.

 

 

وتوفيت في 21 يونيو 2001  في لندن عقب سقوطها من شرفة منزلها بين إحتمالات انتحارها وشكوك في مقتلها، وشكلت قضية موتها غموضًا كبيرًا لم يحل إلى الآن.

 

المصدر ويكيبيديا