البطيخ الاحمر


للبطيخ فوائد مهمة وعديدة، ولكن يحسب على القائمين على زراعة البطيخ التأكد من سلامة زراعته ورعايته في جو مناسب وتربة مناسبة والانتظار حتى يتأكد استواؤه ونضوجه والتأكد من عدم اضافة المواد الكيماوية والهرمونات لتكبيره وسرعة نضوجه لما فيه ذلك من ضرر على الصحة العامة للناس، بدل ان يحصلوا على الفوائد المرجوة من تناوله.
كلما نضج البطيخ كلما زادت كمية القيمة الغذائية والطبية له وتستمر فعالية هذه المواد وقيمتها الغذائية حوالي اسبوع بعد تقطيع البطيخ.
يحتوي البطيخ على 92% من وزنه ماء، ويحتوي على عدد كبير هام من الفيتامينات والاملاح المعدنية والمواد الغذائية ذات قيمة عالية وتشمل الكربوهيدرات والبروتين وقليل من الدهون ونسبة عالية من الألياف وفيتامين ب6 والنياسين والثيامين وفيتامين C والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفسفور والزنك والمغنيسيوم.

يُعد البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة والمنعشة والمفيدة ويُزود الجسم بالسوائل والماء وخصوصاً في فصل الصيف، كما يُعتبر البطيخ مدراً طبيعياً للبول، ما يساعد في تنظيف الكِلى.

ويقي تناول هذه الفاكهة الصيفية، من الأمراض السرطانية، وأهمها سرطان البروستات، لأنه غني بمضادات الأكسدة، وأهمها الليكوبين، المعروف بمحاربة الشوارد المؤذية لخلايا الجسم والمسببة للسرطان. ويرتبط الليكوبين، بتقوية العظام ووقايتها من الترقق. وللمحافظة على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة في البطيخ، يجب المحافظة عليه ضمن حرارة الغرفة.

ويعتبر البطيخ من بين المصادر الغنية بفيتامين “سي” الذي يقوي المناعة والنشاط الذهني ويساعد في الشفاء من الإصابات، ما يجعله الفاكهة المثالية للأطفال. ويُعتبر البطيخ فاكهة رائعة لصحة العينين بسبب احتوائه على فيتامين “أي”.

والبطيخ معروف بحماية شباب البشرة ووقايتها من التجاعيد، بسبب مضادات الأكسدة التي تحارب العناصر المسببة لشيخوخة الخلايا، وفيتامين “سي” المسؤول عن بناء الكولاجين في البشرة، ما يمنع ظهور التجاعيد.

تفاصيل عن البطيخ:

– كوب واحد من البطيخ يوميا يعادل 4 أكواب من الطماطم فهو مضاد للأكسدة، ويفيد جسمك بشكل كبير.
– تناول كوب واحد منه يوميا خصوصا للرجال قبل القيام بتمارين رياضية، يساعده على التمرين بشكل أفضل.

– يساعد البطيخ في تخفيف الوزن حيث انه قليل السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من الماء.
– البطيخ ليس فقط فاكهة كما يتعامل معه البعض، بل هو أيضا من الخضراوات.
– من الممكن تناول قشر البطيخ بعد طحنه، لأنه له الكثير من الفوائد الصحية.
— 91 % من حجم البطيخة الواحدة يكون عبارة عن ماء.

– مفيد لصحة العظام ويمنع هشاشة العظام لاحتوائه على مادة الليكوبين.

-يقلل البطيخ من تجمع الدهون في الخلايا لدى الانسان نظرا لاحتوائه على مادة سترولين.

-يحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة والتي تمنع حدوث السرطان وتمنع تصلب الشرايين والتهابات المفاصل والربو وجلطات الدماغ.
– يحافظ على تعزيز مناعة الجسم وذلك لاحتوائه على فيتامين C.
– يساعد على سرعة التئام الجروح وذلك لاحتوائه على فيتامين C والذي يساعد الانزيمات المولدة للكولاجين.

-مقوي جنسي لاحتوائه على مادة الارجنين.

-البطيخ مدر طبيعي للبول.

-للبطيخ فوائد عظيمة للمحافظة على صحة العين، حيث يمنع حدوث العمى الليلي ويمنع اعتلال الشبكية.

-ليس كل البطيخ له لون أحمر بل هناك فى عدد من الدول لديهم بطيخ باللون الأصفر.